Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية الإرشاد بالمعنى في تنمية السلوك الإيثاري وأثره في خفض مستوى الاغتراب النفسي
لدى المعاقين سمعياً
/
المؤلف
عطيــــــة، أمـــــل ســــــعد نــــدهه .
هيئة الاعداد
باحث / أمـــــل ســــــعد نــــدهه عطيــــــة
مشرف / صلاح فؤادمحمدمكاوي
مشرف / بديعه حبيب بنهان
مشرف / سالي صلاح عنتر
الموضوع
الصحه النفسية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
232ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
الناشر
تاريخ الإجازة
14/9/2023
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 262

from 262

المستخلص

أهداف الدراسة الحالية:التحقق من فعالية الإرشاد بالمعني في تنمية السلوك الإيثاري وأثره في خفض مستوى الاغتراب النفسي لدي المعاقين سمعياً.
عينة الدراسة: - اختيرت عينة الدراسة الأساسية من طلاب مدرسه الامل للصم وضعاف السمع بمحافظة الإسماعيلية (ذكور- إناث)، تكونت عينة الدراسة الأساسية من (20) طالباً وطالبة من ذوي الإعاقة السمعية(الصم) الذين لديهم فقدانسمعيحاد وتكوندرجةالفقدانالسمعيمن(91) ديسبل،تراوح متوسط أعمارهم بين (15-19) عاماً، بمتوسط عمري إجمالي قدره (17.45) عاماً، وانحراف معياري (1.190)، وتم تقسيمهم إلى مجموعة تجريبية وتضم (10) طالباً وطالبة، ومجموعة ضابطة وتضم (10) طالباً وطالبة.
أدوات الدراسة: -
1. 1- برنامج الإرشاد بالمعنى في تنمية السلوك الإيثاري وأثره في خفض مستوى الاغتراب النفسي لدي المعاقين سمعياً (إعداد/ الباحثة)
2. 2- مقياس السلوك الإيثاري لدى المعاقين سمعياً (إعداد/ الباحثة)
3. 3- مقياس الاغتراب النفسي لدى المعاقين سمعياً (إعداد / الباحثة)
وكانت النتائج كالتالي:
1- 1- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لأبعاد مقياس السلوك الإيثاري لصالح القياس البعدي.
2- 2-توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لأبعاد مقياس الاغتراب النفسي لصالح القياس البعدي.
3- 3- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في متوسط درجات القياس البعدي لأبعاد مقياس السلوك الإيثاري لصالح المجموعة التجريبية.
4- 4- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في متوسط درجات القياس البعدي لأبعاد مقياس الاغتراب النفسي لصالح المجموعة التجريبية.
5- 5- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية لأبعاد مقياس السلوكالإيثاري.
6- 6-لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي يرتب درجات القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية لأبعاد الاغتراب النفسي.
7- 7- توجد فروق في ديناميات الشخصية بين الحالات الطرفية (المنخفضة والمرتفعة) على مقياس السلوك الإيثاري ومقياس الاغتراب النفسي لدى حالات الدراسة الكلينيكية.
8- ديناميات الشخصية للطالب ذوي الإعاقة السمعية تختلف باختلافسلوكه.