Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تـأثـيـر اسـتـخدام برمـجيـة تعـليـمـية عـلى تعـلم بعـض الـمهارات الأساسـية لـبـراعم الـبالـية فـي الـشرقـيـة/
المؤلف
عوض الله، ندى عزت محمد
هيئة الاعداد
باحث / ندى عزت محمد عوض الله
مشرف / رضا مصطفى هلال
مشرف / هبة عبد العزيز عبد العزيز
مشرف / / تامر جمال عرفة
الموضوع
التربية الرياضية التربية البدنية
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
136ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 183

from 183

المستخلص

حدثت في الآونة الأخيرة طفرة علمية هائلة ساهم في تحقيقها الإنسان وهو الدعامة الرئيسية لهذا التقدم العلمي والتكنولوجي، وفي ظل الصراع بين الدول من أجل تحقيق مزيد من التقدم لرفع مستوى معيشة الإنسان، أصبح التخطيط لتطوير التعليم في مراحله المختلفة هدف رئيسي لتحقيق التقدم والرقي، ومواكبة الدول المتقدمة وذلك لرفع مستوى معيشة الفرد في جمهورية مصر العربية، حيث أن التربية هي نظام إنساني وبناء قومي ولها وظائف اجتماعية وسياسية واقتصادية ونفسية وصحية وفكرية تسعى لتحقيقها.
ويشكل التقدم العلمي الكبير في السنوات الأخيرة تحدياً قوياً للعلماء والمتخصصين في مجالات العلوم المختلفة وخاصة في مجال التربية الرياضية، واستخدام هذا التقدم في مجال تدريس التربية الرياضية يعتمد على تغيير السلوك الذي يؤدي إلى عملية التعلم، وهو من أهم المظاهر والسمات التي تلعب دوراً فعالاً في تقدم الأمم، حيث يؤثر تأثيراً إيجابياً في تنشئة الاجيال الجديدة علي أسس علمية متطورة وحديثة.)1: ٧۸(
وتشير نوال شلتوت ومرفت خفاجة(2002م) أن التطوير ما هو إلا عملية تحسين وتجويد الأداء في المواقف التعليمية وهدفه الرئيسي هو تحسين مخرجات العملية التعليمية التي تمثل الأداء المتقن، حيث يعتبر التعليم ركيزة أساسية في بناء وتكوين الفرد وتأهيله للتفاعل مع المعرفة واستيعاب اليات التقدم وفهم لغة العصر ومواكبة عصر التكنولوجيا فائقة السرعة، والتطور والتقدم المستمر في نظريات ومفاهيم التعلم في هذا العصر يجعلنا في حاجة إلى كل ما هو جديد ومستحدث في طرق وأساليب التدريس للارتقاء بالمستوى العلمي في المواد الدراسية المختلفة وهذا يتطلب الاهتمام بالعملية التعليمية وتهيئتها وإعدادها إعداداً جيداً يتفق مع قدرات المتعلمين وحاجاتهم وخبراتهم السابقة.(35 : 54)
وفي ظل المتغيرات التي أصابت العملية التعليمية نجد أن الوسائط التعليمية قادرة على مواجهه تلك المتغيرات بأجهزتها وآلاتها وأصبح استخدمها في مجال التعليم والتعلم ضرورة حتمية وذلك لأنها تساعد علي زيادة خبرة المتعلم وإشباع حاجاته وتنوع خبرته وتواجه الفروق الفردية بين المتعلمين.
ويعتبر التعبير الحركي أحد الانشطة الرياضية التي يتم تدريسها في كليات التربية الرياضية وذلك لما لها من اهمية حيث يساهم في الارتقاء البدني للطالبات وذالك من خلال تنمية عناصر اللياقة البدنية من رشاقة، مرونة، توازن وتوافق، كما يساهم في تعلم الحركات الأساسية اللازمة للحياة اليومية ويساعد على الاتصال الاجتماعي الذي يؤدي إلى العلاقات الإنسانية والاجتماعية التي تتميز بعمقها وأصالتها كما أنه يساعد على توسيع المدارك والقدرة على الابتكار مما يجعله من أفضل وسائل التربية الحديثة.(10: ١٣).
والبالية أحد الفروع الاساسية للتعبير الحركي فهو من أرقي الفنون المسرحية القديمة حيث أنه لغة عالمية يتفاهم بها الجميع ونشاطاً حركياً متكاملاً ويعبر عن آراء الناس وأفكارهم واحتياجاتهم، والقيمة الحقيقية للبالية تكمن في الفرص المتاحة لمن يزاول هذا الفن ، ويمده بالقوة المعنوية والعقلية والبدنية بجانب الناحية النفسية والصحية والجمالية والاجتماعية وهذه القوة تجعل حركات الأفراد في توافق معتمدين على أنفسهم في أداء ما يطلب منه ، بالإضافة إلى أن البالية يساهم مساهمة إيجابية في أبعاد القلق والتوترات النفسية وتفريغ الانفعالات المكبوتة.(20: ١٠۲(
وفن البالية من الفنون المسرحية التي يدخل في إطارها العديد من العناصر الفنية المختلفة مثل الموضوع والموسيقي والديكور والملابس والحركة الراقصة والأداء الحركي والتشكيلات الحركية والإضاءة ، ومن المعروف أن فن الباليه لا يستعمل الكلمة كأداة مباشره لمخاطبة المتلقي إنما يعتمد أساساً على اللغة الجسدية والحركية كشكل من أشكال الاتصال الغير لفظي ، كما أن البالية لغة عالمية فهو يعبر دائماً عن الأفكار الواقعية والأفكار الخيالية كدنيا الأحلام والواقع ؛ والبالية يتطلب التدريب لفترات طويلة لتنمية القوة والقدرة والتحكم الحركي للتعبير عن هذه الأفكار.(26: ٣٩)
كما أن تقييم اللاعبة في رياضة البالية يكون عن طريق تقييم جملة حركية مكونة من مجموعة من المهارات المترابطة المتسلسلة في شكل جمالي انسيابي عن طريق لجنة محكمات ثلاثية.(11: 22)
مشكلة البحث:
تعددت المهارات الأساسية للباليه وتنوعت من حيث درجة السهولة والصعوبة والقدرة على استيعاب التفاصيل الدقيقة خلال مراحل الأداء الحركي لكل مهارة، وهذا الأمر يتطلب الاستعانة بالعديد من الوسائل التكنولوجية الحديثة وأساليب التعليم المتطورة التي تثري العملية التعليمية من حيث الجانب المعرفي والحركي وتسمح بتهيئة مناخ مناسب لاستيعاب المادة التدريسية المقدمة مع مراعاة الفروق الفردية في درجة استيعاب الطالبات وذلك لتحقيق نتائج إيجابية في المحصلة التعليمية.
وقد لاحظت الباحثة من خلال عملها كمدربة بالية في أكاديمية الفهد الرياضية بديرب نجم أن الأداء العملي لجمل الباليه أثناء العروض التقديمية التي تقدمها إلى انخفاض مستوى أداء اللاعبات في مهارات الباليه من حيث عدم استيعاب التسلسل الحركي والقدرة علي الربط بين مراحل أداء المهارة بتوافق وانسيابيه، كما لاحظت الباحثة انخفاض نسبة تقديرات الأطفال بدرجة كبيرة في الاختبار المخصص لتحديد المستوى ليتم انتقالهن لمستوى آخر ، واتضح ذلك للباحثة من خلال الاطلاع والمقارنة بين درجات هؤلاء الأطفال، لاحظت ايضاً أن هذا الانخفاض في المستوى المهارى قد يكون راجع إلى عدم قدرة الأطفال على الاستيعاب الكامل للمهارات من خلال الأسلوب المتبع في التدريب من حيث عدم الإلمام بالقدر الكافي للخطوات الفنية التي يجب إتباعها والنقاط التعليمية التي يجب الالتزام بها لتحسين مستوى الأداء المهارى، وترجع الباحثة هذا الانخفاض في المستوى الى عدم قدرة الأطفال على التركيز مع كل جزء من أجزاء المهارة، ولكي يحدث التطوير في أداء المستوى المهارى لابد من مساعدة هؤلاء الأطفال على استخدام جميع حواسهم وكذلك إثارة الدافعية لتعلم تلك المهارات مع مراعاة الفروق الفردية.
كما أن هناك من لا يستطيع منهن رؤية النموذج الصحيح للمهارة نتيجة صغر سنهم فبتالي لم يستطعن التخيل الصحيح لمراحل الأداء وينشاء عن ذالك عدم تركزهم بشكل دقيق أثناء الشرح بالطريقة التقليدية وهذا يؤدي الى انخفاض القدرة علي التحصيل المعرفي والأداء الحركي لديهن.
وتري الباحثة أن استخدام البرمجية التعليمية في تعلم بعض المهارات الأساسية في الباليه هي أسلوب حديث ذات تقنية عالية في مجال التدريس بصفة عامة والتربية الرياضية بصفة خاصة ، حيث أنها تحتوى علي الفيديو الخاص ببعض المهارات قيد البحث والصور المسلسلة والنص المكتوب للنقاط التعليمية والفنية وذلك يتم بطريقة خطية متتابعة له بداية ونهاية ، حيث أنها تشجع البراعم علي التعلم تبعا لقدراتهن وإمكانياتهن وسرعاتهن الذاتية من خلال استخدام الحاسوب لشرح المهارات بطريقة مبسطة ومتدرجة فهي تراعي الفروق الفردية والقدرات العقلية والمهارية لديهن وتضفي لديهن روح الأثارة والتشويق والمتعة في عملية التعلم.
ومن مُنطلق الاهتمام بالأساليب الحديثة والتكنولوجيا المتطورة في تعلم مهارات الأنشطة الرياضية عامة ورياضة البالية خاصه والنهوض بها بصفة خاصة ما دفع الباحثة الي التفكير في تصميم برمجيه تعليمية بهدف رفع مستوى المبتدئات والبراعم في بعض المهارات الأساسية في الباليه؛ ويعتبر هذا البحث محاولة لبناء منظومة للوسائط المتعددة للتعرف على تأثير استخدامها على تعلم بعض المهارات الأساسية في البالية.
أهمية البحث:
هناك العديد من العوامل التي ساهمت في تطوير المناهج، منها التقدم التكنولوجي والاستفادة من نتائج البحوث والدراسات السابقة، كما أن الأساليب التكنولوجية الحديثة والمعاصرة من أهم العوامل المؤثرة في المنظومة التعليمية، حيث أنها ذات أثر فعال في تطوير دور المعلم وتوفير فرص التعلم الذاتي الذي يؤدي إلى تحسين عمليتي التعليم والتعلم، حيث أن هذا البحث هو محاولة للعمل على تحقيق أهداف العملية التعليمية من خلال:
• استثمار استخدام البرمجية التعليمية باستخدام الوسائط المتعددة لإكساب المتعلمين عينة البحث من البراعم المعارف والمعلومات النظرية والمهارات الاساسية المتصلة برياضة الباليه.
• محاولة التغلب على مشكلة عدم قدرة بعض المعلمين والمدربين على تدريس المهارات الصعبة في الباليه قيد البحث من خلال استخدام مخرجات البرمجية التعليمية.
• تحسين وتطوير مستوى الأداء المهارى والتعلم لدى براعم رياضة الباليه عن طريق فاعلية البرنامج التعليمي المقترح باستخدام البرمجية التعليمية.
ثالثاً: هدف البحث:
يهدف هذا البحث إلى تصميم برمجية لتعلم بعض المهارات الأساسية لبراعم البالية في الشرقية والتعرف علي:
• فاعلية البرمجية التعليمية على مستوى أداء بعض مهارات البالية (قيد البحث): (الأوضاع الأساسية للقدمين، الأوضاع الأساسية للزراعين، الثني Plie ”Dime plie – Grand plie”، المد Tendu ”Battement tendu simple- Battement tendu Jeté- Grand Battement”، الرفع Releve، الوثب Sauté ”الوثب مع تبديل القدمين Changement”).
• فاعلية البرمجية التعليمية على مستوى التحصيل المعرفي في بعض المعلومات النظرية والمعرفية للمهارات الأساسية لرياضة البالية.
فروض البحث:
• توجد فروق دالة إحصائياً بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في الاختبارات البدنية ومهارات الباليه قيد البحث والمستوى المعرفي في الباليه ولصالح القياس البعدي.
• توجد فروق دالة إحصائياً بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة في الاختبارات البدنية ومهارات الباليه قيد البحث والمستوى المعرفي في الباليه ولصالح القياس البعدي.
• توجد فروق دالة إحصائياً بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي للاختبارات البدنية ومهارات الباليه قيد البحث والمستوى المعرفي في الباليه ولصالح المجموعة التجريبية.
خامساً: مصطلحات البحث:
• البرمجية التعليمية: Course ware
مصطلح يستخدم للدلالة على جميع المكونات غير المادية لنظم الكمبيوتر والتي تكون وحدة قائمة بذاتها تمكننا من تشغيله باستخدام الأوامر. (4: ۱٦٦)
• الباليه: Ballet
فن من أرقي الفنون المسرحية القديمة التي اعتمدت الي حد كبير على قصة أو فكرة تبرزها الموسيقي. (12: 2)
هو نشاط حركي متكامل يكسب الجسم لياقة بدنية عالية ويخضع لتكنيك موضوع مرسوم، وحركات متعددة ومتوافقة تمهد كلا منها للحركة التي تليها مهما اختلفت أنواعها وأشكالها.
(20: 15)
• المهارات الأساسية: Basic skills
مجموعة من الحركات التي تحتاج الى قدرات عالية من التدريب ومقدرة عالية علي التحمل لإتقان أدائها بصورة صحيحة. (34: ١٢٧-١٢٨).
إجراءات البحث:
منهج البحث:
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة متبعةً القياسات القبلية البعدية نظراً لملائمته طبيعة هذا البحث.
مجتمع وعينة البحث:
مجتمع البحث
تمثل مجتمع هذا البحث في جميع الفتيات من براعم البالية في أكاديمية الفهد الرياضية بديرب نجم (وهي أكاديمية معتمدة ومسجلة في مديرية الشباب والرياضة بمحافظة الشرقية) بعمر 5-7 سنوات.
عينة البحث:
قامت الباحثة باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من بين مجتمع البحث من براعم البالية بأكاديمية الفهد الرياضية بديرب نجم بعدد (22) متدربة تم تقسيمهن إلى عينة للدراسة الاستطلاعية وعددهن (6) متدربات، وعينة البحث الأساسية وعددهن (16) متدربة وتم تقسيمهن إلى مجموعتين الأولى تجريبية والثانية ضابطة وقوام كل منهما (8) متدربات.
وسائل وأدوات جمع البيانات:
قامت الباحثة باستخدام الأدوات التالية والمتعلقة بجمع البيانات والمتمثلة في:
1. الاستمارات.
2. الأدوات والأجهزة المستخدمة.
3. الاختبارات
4. قياس مستوى الأداء المهارى.
5. البرمجية التعليمية المستخدمة قيد البحث.
الاستمارات.
• استمارة إستطلاع أراء الخبراء حول تقييم البرمجية التعليمية الخاصة بالبحث.
• إستمارة إستطلاع رأي الخبراء حول تحديد المتغيرات البدنية بمهارات البالية قيد البحث.
• إستمارة إستطلاع رأي الخبراء حول تحديد الاختبارات التي تقيس المتغيرات البدنية الخاصة بمهارات البالية قيد البحث.
• إستمارة تسجيل قياسات مستوى الأداء المهارى.
الأدوات والأجهزة لقياس المتغيرات الأنثروبومترية (السن – الطول – الوزن )
• ميزان طبي لقياس الوزن (بالكيلو جرام).
• ساعة إيقاف وشريط قياس.
• جهاز الرستاميتر لقياس الطول (بالسنتيمتر).
• عدد من الكرات الطبية – أقماع – صولجانات.
• كاميرا فيديو (لتصوير عينة البحث أثناء التعلم).
• إسطوانات CDللبرمجية التعليمية.
• أجهزة حاسب آلي.
• طباشير لرسم الخطوط.
الاختبارات:
الاختبارات البدنية:
إستعانت الباحثة بالدراسات والمراجع العلمية من خلال البحث المرجعي ورأي السادة المشرفين والسادة الخبراء حول تحديد أهم المتغيرات البدنية الخاصة بالمهارات الأساسية في البالية وكذلك الاختبارات التي تقيسها وقد إرتضت الباحثة بالمتغيرات والاختبارات التي حصلت علي نسبة مئوية 70% فأكثر رأي السادة الخبراء.
اختبار رسم رجل لقياس الذكاء (جودانف – هاريس Good Enough- Haris)
يهدف هذا الاختبار لقياس نسبة ذكاء الأطفال من سن (3 : 7) سنوات وهو اختبار غير لفظى ولا يحتاج سوى ورقة بيضاء وقلم لكل طفل ولا يحتاج إلى وقت كبير فى أدائه وتصحيحه حيث يبلغ متوسط الوقت لأدائه حوالى (10) دقائق وقد اعتمدت عليه الباحثة لسهولة تطبيقه وتصحيحه ومناسبته للمرحلة السنية (7:5) سنوات قيد البحث ، وقد استخدمته الباحثة فى البحث الحالى لسهولة تطبيقه وتصحيحه وقد استخدم في العديد من الدراسات .
الاختبار المعرفي :
قامت الباحثة بتصميم الاختبار المعرفي كأحد الاساليب التي تستطيع بها التعرف على مدى فاعلية البرمجية وذلك للتعرف على مدى فهم المعلومات الأساسية للباليه باستخدام البرمجية التعليمية، حيث قامت الباحثة بصياغة مفردات الاختبار في صورة مبدئية وبلغ عددها (19) تسعة عشر مفردة ، وقد راعت الباحثة أن تكون لكل مفردة معنى واحد محدد وأن يكون لغة كل مفردة صحيحة والابتعاد عن المفردات الصعبة وتجنب الكلمات التي تحمل أكثر من معنى واحد ، ونظراً لطبيعة العينة فقد آثرت الباحثة أن تكون أغلب مفردات الاختبار مصورة ليسهل على عينة البحث التعرف عليها ، وتم وضع مفردات الاختبار في استمارة وتم عرضها على السادة الخبراء لمعرفة مدى صلاحية المفردات حيث
أجروا بعض التعديلات على بعض مفردات الاختبار على النحو التالي:
• حذف المفردات رقم (3)، (6)، (7).
• دمج المفردتان (8)، (10).
• تعديل المفردة (12).
قياس مستوى الأداء المهارى
قامت الباحثة بقياس مستوى الأداء المهارى لبراعم الباليه بأكاديمية الفهد الرياضية بديرب نجم عن طريق لجنة ثلاثية مكونة من أعضاء هيئة التدريس شعبة التعبير الحركي مرفق (5) وتم تحديد الدرجة الكلية لمستوى الأداء من (45) درجة مقسمة علي المهارات قيد البحث.
البرمجية التعليمية المقترحة
الهدف من البرمجية.
• هدف مهاري: إكساب البراعم المراحل الفنية لمهارات الباليه قيد البحث.
• هدف وجداني: إكساب البراعم اتجاهات إيجابية نحو استخدام الكمبيوتر والبرمجية المعدة بأسلوب الوسائط الفائقة لمهارات الباليه قيد البحث.
الخطوات التنفيذية للبحث
القياسات القبلية
تم إجراء القياس القبلي لكل من:
• الاختبارات البدنية
• الاختبار المعرفي
• المستوى المهارى.
وذلك في المدة 9-10/9/2020.حيث قامت الباحثة بالاستعانة بثلاث حكام من المتخصصين في مادة التعبير الحركي بكلية التربية الرياضية اما بالنسبة للاختبار المعرفي فكانت نتيجة القياس صفر نظرا لعدم معرفتهن باي معلومات نظريه عن مهارات الباليه قيد البحث.
تجربة البحث الأساسية:
قامت بتطبيق البرنامج التعليمي باستخدام البرمجية المقترحة حيث استغرق تنفيذ البرنامج (8) ثمانية أسابيع على أفراد المجموعة التجريبية وذلك فى الفترة من 12/9/2020م حتى 5/11/2020م بواقع ثلاث مرات أسبوعيا.
بينما كان يتم التعامل مع المجموعة الضابطة باستخدام الأسلوب المستخدم من قبل المعلمة أو المدربة داخل الصالة (حيث كانت الباحثة هي المعلمة والمدربة لكلتا المجموعتين).
القياس البعدي:
بعد الانتهاء من التطبيق قامت الباحثة بإجراء القياس البعدي على مجموعتى البحث التجريبية والضابطة وذلك خلال الفترة من 7-8/11/2020م حيث تم إجراء نفس الاختبارات والقياسات التي تمت في القياس القبلي وبنفس الشروط وتحت نفس الظروف، وتم تفريغ البيانات فى جداول معدة لذلك تمهيداً لمعالجتها إحصائياً.
المعالجات الإحصائية:
استخدمت الباحثة برنامج SPSS لمعالجة البيانات إحصائياً وذلك باستخدام المعالجات الإحصائية التالية:
- المتوسط الحسابي. - معامل الارتباط.
- الانحراف المعياري. - معامل ألفا كرونباخ.
- معامل الالتواء. - اختبار (ت).
- معادلة نسب التحسن %.

الاستنتاجــات والتوصيــات:
أولاً: الاستنتــاجــــات
1. توجد فروق دالة إحصائياً بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في الاختبارات البدنية ومهارات الباليه قيد البحث والمستوى المعرفي في الباليه ولصالح القياس البعدي نتيجة فاعلية البرنامج التعليمي المقترح باستخدام البرمجية التعليمية.
2. توجد فروق دالة إحصائياً بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة في الاختبارات البدنية ومهارات الباليه قيد البحث والمستوى المعرفي في الباليه ولصالح القياس البعدي نتيجة أتباع الأسلوب التقليدي في التعلم المهارى (شرح نموذج-وأداء المهارة).
3. توجد فروق دالة إحصائياً بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي للاختبارات البدنية ومهارات الباليه قيد البحث والمستوى المعرفي في الباليه ولصالح المجموعة التجريبية نتيجة فاعلية البرنامج التعليمي المقترح بإستخدام البرمجية التعليمية.
4. توجد نسب تحسن للمجموعتين التجريبية والضابطة في تعلم مهارات الباليه قيد البحث إلا أن نسب تحسن المجموعة التجريبية قد فاقت المجموعة الضابطة.
5. فاعلية وتأثير البرنامج التعليمي المقترح المدعم تكنولوجياً بإستخدام البرمجية التعليمية في تحسين وتطوير وتنمية مستوى المهارات الأساسية والتحصيل المعرفي لدى براعم رياضة الباليه.
ثانياً: التوصـيـات:
1. تفعيل استخدام التعلم بالبرمجية التعليمية في تعليم مهارات الباليه المختلفة لدى مراحل سنية أخري.
2. المعادلة الجادة للدمج بين البرامج التعليمية المدعمة بتكنولوجيا التعليم الالكتروني وبرامج التدريب الرياضي لدى مدربي رياضة الباليه وفي المراحل السنية الأولي من التدريب للمبتدئين.
3. إجراء المزيد من البحوث التجريبية على استخدام التعلم المدعم تكنولوجياً لمهارات أخرى في الباليه وأنشطة رياضية أخرى للوصول إلى تحقيق أعلى مستوى ممكن لدى الناشئين والمبتدئين.
4. توجيه وإرشاد القائمين على العملية التعليمية في مجال التربية الرياضية للتوسع في استخدام التعلم المبرمج في مختلف الأنشطة الرياضية عامة ورياضة الباليه خاصة.
5. محاولة تفعيل دور المتعلم (البراعم المبتدئة) في العملية التعليمية لتعلم مهارات الباليه لما لذلك من تأثير فعال في درجة إستيعاب المادة العلمية خاصة مع كثرة الإمكانات التكنولوجية المتاحة في العصر الحالي.
6. تدريب أعضاء هيئة التدريس على تعلم عمل البرمجيات المختلفة لتعليم الطالبات المهارات المختلفة في الباليه وجميع المواد الدراسية والتعرف على تأثيرها في العملية التعليمية.