Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعاليةبرنامج مقترح قائم على الواقع الافتراضي فى تنمية بعض مهارات التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال من ذوى اضطراب التوحد /
المؤلف
مطر، مصطفى محمداحمد.
هيئة الاعداد
باحث / مصطفى محمداحمدمطر
مشرف / محمدمحمدشوكت
مشرف / عبدالناصرالسيدعامر
مشرف / امل محمد حسن غنايم
الموضوع
التفاعل الاجتماعى.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
101ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
30/3/2024
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 108

from 108

المستخلص

ذوى الإحتياجات الخاصة وخاصة الأطفال من ذوى اضطراب التوحد ، وذلك لمساعدتهم فى التواصل و التفاعل الاجتماعي ، وايضاً عملية التعلم والتغلب على الإعاقة.
و يشير اسامة مصطفى(2016، 85) ان العجز الاساسى الذى يعانى منه أطفال التوحد هو القصور فى العلاقات الاجتماعية وصعوبة التعامل مع البيئة المحيطة ، وصعوبة الادراك ، وتتمثل فى تاخر الاستجابة فى الثلاثين شهراً الأولى من عمر الطفل مما يؤدى إلى نقص فى مهارات التواصل بشكل ملحوظ ، و يشير بولايتس وآخرون Politis et al (2017) إلي أن هولاء الأطفال لديهم قصور فى مهارات الأمان الشخصى مثل عدم فهم آداب الطريق والخوف من عبور الطريق مما يعوق هولاء الأطفال عن العيش في الحياة بطريقة طبيعية، و توصلت دراسة تاهى و روبرتس Thai,Roberts, (2018) إلي أن الأطفال ذوى اضطراب التوحد لديهم عجز فى مهارات التفاعل الاجتماعي مثل مهارات شراء وطلب الإحتياجات الإساسية مثل الذهاب الى السوبر ماركت ، مهارات طلب الأشياء مما يسهم ذلك ايضاً في زيادة مشكلة التواصل الاجتماعي .
ومن أهم التقنيات التى ظهرت فى الأونة الأخيرة هى تقنية بيئة الواقع الافتراضي Virtual Reality والتى سوف تسهم فى حل العديد من المشكلات المعرفية والادراكية للأطفال من ذوى الإحتياجات الخاصة ، فقد اشارت دراسة هويد السيد(2010) ان بيئة الواقع الافتراضي تساعد على إكساب الأطفال التوحديين بعض مهارات التفاعل الاجتماعي كما له الأثر فى ان يتعلم الأطفال ما تعلموه من بيئة الواقع الافتراضي إلى التعميم ، وانها بيئة ملائمة لاكتساب مهارات التفاعل الاجتماعي والتى يمكن ان يمارسها الأطفال من ذوى اضطراب التوحد ..
واشارت دراسةتاهى وروبرتس Thai,Roberts (2018) إلي انه يمكن استخدام التكنولوجيا لمساعدة الأطفال من ذوى اضطراب التوحد على تعليم المهارات المعرفية والاجتماعية كالتواصل اللفظى والغير لفظى والمشاركة والتعاون مع الآخرين، وقد اثبتت دراسة جريسا وجوميس Gresa,Gómez (2018) ان الأطفال ذوى اضطراب التوحد لديهم استجابة كبيرة لتعلم عبر التكنولوجيا والكومبيوتر .
و أخيراً فان بيئة الواقع الافتراضي بيئة ملائمة للأطفال من ذوى اضطراب طيف التوحد ، حيث تخلق هذه الطريقة عالم مشابه لما يخافه الطفل فتساعده على عدم الرهبة والخوف وخلق بيئة آمنة، مما يساعد الأطفال على التواصل وتعلم مهارات جديدة آمنة مثل عدم الخوف من عبور الطريق ومهارات طلب الأشياء ، وفى هذه الدراسة سوف يقوم الباحث باستخدام بيئة الواقع الافتراضي لتنمية بعض مهارات التفاعل الاجتماعي مثل عبور الطريق وطلب الأشياء لدى الأطفال من ذوى اضطراب التوحد ويتبين اثر ذالك على التفاعل الاجتماعي .
مشكلة الدراسة :
من خلال عمل الباحث مع الاطفال ذوى اضطراب طيف التوحد وجد أنهم يعانون من قصور واضح فى الكثير من مهارات الأمان الشخصى ومهارات التفاعل الاجتماعي مما يعرضهم دائماً للمخاطر نتيجة لعدم قدرتهم على التفاعل الإيجابى مع الآخرين.
و قام الباحث بالأطلاع علي دراسات سابقة ووجد أن هولاء الاطفال ذوى اضطراب طيف التوحد لديهم الرهبة والخوف من عبور الطريق ، وايضاً الفزع عند سماع اصوات السيارات ، و لديهم صعوبة فى التواصل مع الآخرين سواء فى المنزل او المدرسة او أماكن التسويق والشراء مثل السوبر الماركت (هويد السيد،2010؛ ساينوSaiano،2015؛ تاي وروبرتس Thai,Roberts، 2018؛ روزفيلد ولانكلين و لينستيد Rosenfield, Lamkin,Linstead،2019؛ توماس و باديهان و سيريشThomas, Buddhan, Suresh،2020) .
وهذا الاضطراب لم ياخذ حظها فى الاهتمام البحثى باستخدام التكنولوجيا الحديثة ، وتوظيف تكنولوجيا الواقع الافتراضي لتعليم الاطفال بعض المهارات الاجتماعية والحياتية و السلوكيات السليمة والتى تمكنهم من التواصل والدمج مع الآخرين ، وقد أظهرت نتائج السابقة على أهمية بيئة الواقع الافتراضي فى تنمية مهارات التفاعل الاجتماعي مثل (هويد السيد،2010؛ ساينوSaiano،2015؛ تاي وروبرتس Thai,Roberts، 2018؛ روزفيلد ولانكلين و لينستيد Rosenfield, Lamkin,Linstead،2019؛ توماس و باديهان و سيريشThomas, Buddhan, Suresh،2020) .
وبناءاً على ماتقدم به يمكن إيجاز مشكلة الدراسة من خلال السؤاليين الأتيين :
1 - ما مدى فعالية استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي واثرها في تحسين بعض مهارات التفاعل الاجتماعي (اداب الطريق – طلب الأشياء) لدى الاطفال من ذوى اضطراب التوحد ؟
2-ما فعالية إستمرارية التدريب باستخدام استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي واثرها في تحسين بعض مهارات التفاعل الاجتماعي (اداب الطريق – طلب الأشياء) لدى الاطفال من ذوى اضطراب التوحد ، وذلك بعد تطبيق البرنامج التدريبى بشهرين ؟
أهمية الدراسة :
الأهمية النظرية
1 - قد تلفت الدراسة أنظار أخصائى التربية الخاصة غلى طريقة التدريب باستخدام بيئة الواقع الافتراضي للأطفال من ذوى اضطراب التوحد ، والاهتمام بهذه الفئة بالتدريب على التكنولوجيا الحديثة .
2- كما تظهر أهمية الدراسة في طبيعة المتغيرات التى تتناولها حيث تناولت الدراسة متغير في غاية الأهمية وهي مهارات التفاعل الاجتماعي (التواصل مع الاخرين- عبور الطريق- إقتياد السوبر ماركت)، والتى لم تحظ بالإهتمام الكافي من قبل الدراسات السابقة
3- كما تقدم هذه الدراسة معلومات حول كيفية تنمية مهارات التفاعل الاجتماعي (التواصل مع الاخرين- عبور الطريق- إقتياد السوبر ماركت) وكيفية استخدام اللغة بشكل إجتماعي لدى الأطفال ذوى أضطراب طيف التوحد
الأهمية التطبيقية :
1- توجيه الأخصائيين إلى أهمية تدريب أطفال التوحد ، إلى تنمية مهاراتهم الاجتماعية ، لمساعدتهم على دمجهم داخل المجتمع والتواصل مع الآخرين .
2- الإستفادة من تقنية الواقع الافتراضي فى تنمية مهارات التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال من ذوى اضطراب التوحد .
3- تُسهم هذه الدراسة فى تصميم برامج أخرى لتنمية التفاعل الاجتماعي لتلك الفئة مما يساهم فى تحسين التواصل لديهم مع الآخرين .
أهداف الدراسة :