![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج ارشادى قائم على الموسيقى والسوسيودراما لتخفيض درجة عسر القراءة لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية المتعسرين, تكونت عينة الدراسة من (30) تلميذ وتلميذة بمدرسة أبو بكر الإبتدائية التابعة لإدارة بلبيس التعليمية بمحافظة الشرقية.تم توزيع العينة على مجموعتين بواقع (15) تلميذ وتلميذة فى المجموعة التجريبية, و(15) تلميذ وتلميذة فى المجموعة الضابطة . وقد استخدمت الباحثة الأدوات التالية : مقياس الذكاء (ستانفورد بينيه الصورة الخامسة ),مقياس المستوى الاقتصادى والاجتماعى (عبدالعزيز الشخص), مقياس العسر القرائى (نصرة جلجل),البرنامج الارشادى (اعداد الباحثة).وأسفرت النتائج عن أنه., توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى لمقياس عسر القراءة بعد تطبيق للبرنامج الارشادى القائم على الموسيقى والسوسيودراما لتخفيض درجة العسر القرائى لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية لصالح القياس البعدى, توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لمقياس عسر القراءة بعد تطبيق البرنامج الارشادى القائم على الموسيقى والسوسيودراما لتخفيض درجة العسر القرائى لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية لصالح المجموعة التجريبية, عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المجموعة التجريبية للمقياسيين البعدي والتتبعي للبرنامج لمقياس العسر القرائي (نصرة جلجل) للمجموعة التجريبية، حيث كانت قيم (Z) قيم غير دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.05). |