![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي بناء برنامج قائم على نظرية التعلم الاجتماعي لعلاج صعوبات الاستماع والتحدث لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي الذين يعانون من اضطراب في مهارات الاستماع والتحدث. وتكونت عينة البحث من أربعين(40) تلميذًا من تلاميذ مدرسة الشهيد محمود مندور الابتدائية المعتمدة ، ومدرسة الشيماء الابتدائية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، وتم اختيارهم وفقًا لنتائج الاختبار التشخيصي المعد لذلك. وتم إعداد الأدوات الآتية: اختبار تشخيص صعوبات الاستماع والتحدث، اختبار صعوبات الاستماع والتحدث ، بطاقة تقدير الأداء لقياس صعوبات التحدث. كما تم إعداد مواد البحث المتمثلة في : قائمة بصعوبات الاستماع ، قائمة بصعوبات التحدث، دليل المعلم، كتيب التلميذ. وقد توصل البحث إلى النتائج الآتية: يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لأبعاد اختبار صعوبات الاستماع والدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية. يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدي لأبعاد اختبار صعوبات الاستماع والدرجة الكلية لصالح القياس البعدي. يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لأبعاد بطاقة قياس أداء صعوبات التحدث والدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية. يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى لأبعاد بطاقة قياس أداء صعوبات التحدث والدرجة الكلية لصالح القياس البعدى. |