Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تعليمي في الكيمياء قائم على نموذج كايزن لتصويب التصورات البديلة للمفاهيم الكيميائية وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية :
المؤلف
عبد القوي، آمال عبد الفتاح علي.
هيئة الاعداد
باحث / آمال عبد الفتاح علي عبد القوي
مشرف / عبد المنعم محمد حسين
مشرف / ابتسام على تمساح
مشرف / غادة تراشرلوندي
الموضوع
طرق التدريس - التدريس.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
298 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
الناشر
تاريخ الإجازة
6/6/2024
مكان الإجازة
جامعة الوادى الجديد - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 313

from 313

المستخلص

تحددت مشكلة البحث في تدني مستوى الطلاب في الفهم الصحيح للمفاهيم الكيميائية والتعبير عنها بتصورات بديلة خاطئة، كذلك تدني مستوى الطلاب في بعض مهارات التفكير الناقد، وعدم قدرتهم على ممارسة العمليات العقلية المختلفة من ملاحظة، ووصف، وتصنيف، وتفسير، واستنتاج، وتنبؤ، وغيرها من عمليات التعلم وقد يكون لذلك أثره غير المرغوب في متابعة دراسة الكيمياء بالمرحلة الثانوية، وللتغلب على تلك المشكلة؛ حاول البحث الحالي استخدام برنامج تعليمي في الكيمياء قائم على نموذج كايزن لتصويب التصورات البديلة للمفاهيم الكيميائية وتنمية التفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية.
أسئلة البحث
للإجابة عن السؤال الرئيسي للدراسة وهو:
ما فاعلية برنامج تعليمي في الكيمياء قائم على نموذج كايزن لتصويب التصورات البديلة للمفاهيم الكيميائية وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
يتفرع من السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية:
1- ما فاعلية برنامج تعليمي في الكيمياء قائم على نموذج كايزن لتصويب التصورات البديلة للمفاهيم الكيميائية لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟
2- ما فاعلية برنامج تعليمي في الكيمياء قائم على نموذج كايزن في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟
3- هل توجد علاقة ارتباطية بين تصويب التصورات البديلة للمفاهيم الكيميائية لدى الطلاب وقدرتهم في ممارسة بعض مهارات التفكير الناقد؟
أهداف البحث
يسعى البحث إلى تحقيق الأهداف التالية:
1- تعرّف فاعلية برنامج تعليمي في الكيمياء قائم على نموذج كايزن؛ لتصويب التصورات البديلة للمفاهيم الكيميائية لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
3- تعرّف فاعلية برنامج تعليمي في الكيمياء قائم على نموذج كايزن في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
4- تحديد العلاقة الارتباطية بين تصويب التصورات البديلة للمفاهيم الكيميائية لدى الطلاب وقدرتهم على ممارسة بعض مهارات التفكير الناقد.
أهمية البحث
أ‌- الأهمية النظرية وتكمن في النقاط التالية:
- يقدم البحث إطاراً نظرياً عن نموذج كايزن في تدريس الكيمياء يمكن أن يفيد العاملين في مجال التدريس في هذه المرحلة.
- يعد هذا استجابة موضوعية لما ينادي به التربويون في الوقت الحاضر، من أن تطوير المناهج للارتفاع بالمستوي العلمي للطلاب، لابد أن يتبعه تطوير حقيقي في أساليب التدريس ووسائله بما يضمن النمو الفعلي للتلاميذ في جوانب التعلم المختلفة.
- قد توجه نتائج هذا البحث أنظار المسؤولين عن تدريس الكيمياء بصفة عامة ومعلمي الكيمياء بصفة خاصة إلى ضرورة الاهتمام بتصويب التصورات البديلة للمفاهيم الكيميائية ويضعون هذا الهدف في مقدمة الأهداف التعليمية، حتى يصبح الطلاب قادرين على مواجهة ما يقابلهم ويقابل مجتمعهم من مشكلات وتحديات والتغلب عليها بطريقة سليمة.
ب‌- الأهمية التطبيقية وتكمن في النقاط التالية:
- تزويد الخبراء والمختصين بتطوير مناهج الكيمياء ببعض التصورات البديلة التي توجد لدى الطلاب لإعطائها مزيدا من الاهتمام عند تطوير هذه المناهج.
- تبصير معلمي الكيمياء بكيفية إعداد اختبارات للتحصيل واختبارات للتفكير.
- مساعدة الطلاب في تحسين أداءهم وزيادة قدرتهم على التحليل والاستنتاج والنقد في مواقف مشابهة في حياتهم المستقبلية.
- يقدم البحث مجموعة من المواد التعليمية تتمثل في دليل المعلم وكراسة أنشطة الطالب يمكن الإستفادة منها في عمل أدلة مشابهة في مقررات الكيمياء وغيرها من المقررات الأخرى.
حدود البحث
- الحدود البشرية: طالبات الصف الأول الثانوي بمدرسة نجيب محفوظ الثانوية للبنات.
- الحدود الزمانية: الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2023 /2024 م.
- الحدود المكانية: مدرسة نجيب محفوظ الثانوية للبنات بإدارة الخارجة التعليمية التابعة لمديرية التربية والتعليم بمحافظة الوادي الجديد.
- الحدود الموضوعية: برنامج تعليمي بمقرر الكيمياء للصف الأول الثانوي باستخدام استراتيجيات نموذج كايزن؛ لتصويب التصورات البديلة للمفاهيم الكيميائية، وتنمية بعض مهارات التفكير الناقد.
فروض الحث
- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية (التي تدرس بنموذج كايزن)، والمجموعة الضابطة (التي تدرس بالطريقة المعتادة) في التطبيق البعدي لاختبار التصورات البديلة للمفاهيم الكيميائية لصالح المجموعة التجريبية.
- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التصورات البديلة لصالح التطبيق البعدي.
- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية (التي تدرس بنموذج كايزن)، والمجموعة الضابطة (التي تدرس بالطريقة المعتادة) في التطبيق البعدي لاختبار القدرة على التفكير الناقد لصالح المجموعة التجريبية.
- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير الناقد لصالح التطبيق البعدي.
- يوجد علاقة ارتباطية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في اختباري التصورات البديلة للمفاهيم الكيميائية والقدرة على التفكير الناقد.
منهج البحث
المنهج الوصفي التحليلي: لتحليل ودراسة البحوث السابقة ذات الصلة بموضوع البحث، وإعداد مواد وأدوات البحث؛ لتوضيح كيفية استخدام نموذج كايزن؛ لتصويب التصورات البديلة للمفاهيم الكيميائية، وتنمية بعض مهارات التفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية.
المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين:
أ‌- المجموعة التجريبية: وهي التي تدرس البرنامج باستخدام برنامج تعليمي في الكيمياء قائم على نموذج كايزن.
ب‌- المجموعة الضابطة: وهي التي تدرس الوحدة المختارة بالطريقة المعتادة.
مواد البحث وأدواته
أولا: مواد البحث وتشمل:
1 – قائمة تضم المهارات الرئيسة والفرعية للتفكير الناقد.
2- تحليل محتوى للمفاهيم الكيميائية في وحدة الدراسة.
3 – برنامج لتدريس الكيمياء قائم على نموذج كايزن الياباني ويضم:
- كراسة نشاط الطالب - دليل المعلم
ثانيا: أدوات البحث وتشمل:
1 – اختبار في التصورات البديلة للمفاهيم الكيميائية بوحدة الكيمياء الكمية في مقرر الفصل الدراسي الأول للصف الأول الثانوي.
2 – اختبار في بعض مهارات التفكير الناقد في وحدة الكيمياء الكمية في مقرر الفصل الدراسي الأول للصف الأول الثانوي.
نتائج البحث
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,01 بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التصورات البديلة لصالح المجموعة التجريبية.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0,01 بين متوسطي التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التصورات البديلة على المجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدي.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,01 بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الناقد لصالح المجموعة التجريبية.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0,01 بين متوسطي التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير الناقد على المجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدي.
- وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين تصويب التصورات البديلة للمفاهيم، ومهارات التفكير الناقد لدى أفراد العينة.

توصيات البحث
1. تعميم تطبيق البرنامج التعليمي القائم على نموذج كايزن في تدريس مقررات الكيمياء لطلاب المرحلة الثانوية، نظرًا لأثره الإيجابي المثبت على تحصيل وتفكير الطلبة.
2. عقد دورات تدريبية لمعلمي ومعلمات الكيمياء لتدريبهم على توظيف نموذج كايزن بفاعلية في تدريس المفاهيم الكيميائية.
3. إجراء المزيد من الأبحاث والدراسات لقياس فاعلية نموذج كايزن في تدريس مواد دراسية أخرى ولمراحل عمرية مختلفة.
4. إثراء محتوى مناهج الكيمياء بأنشطة وتقويمات تسهم في تصويب التصورات البديلة واكتشافها لدى الطلبة باستمرار.
5. تضمين اختبارات تقويم طلبة الصف الثاني عشر في مادة الكيمياء أسئلة لاكتشاف التصورات البديلة الشائعة لديهم.
مقترحات البحث
1- إجراء دراسات مماثلة لقياس فاعلية استخدام نموذج كايزن في تصويب التصورات البديلة وتنمية مهارات التفكير في مواد دراسية أخرى كالفيزياء والأحياء.
2- إجراء دراسات لتقصي فاعلية استراتيجيات تدريسية أخرى في تصحيح التصورات البديلة الخاطئة لدى الطلبة في مادة الكيمياء.
3- إجراء دراسات مسحية للكشف عن المزيد من التصورات البديلة الشائعة لدى طلبة المرحلة الثانوية في المفاهيم الكيميائية المختلفة.
4- إجراء دراسات مماثلة لقياس أثر توظيف نموذج كايزن في تنمية التحصيل واكتساب المفاهيم العلمية بصورة صحيحة.
5- إجراء دراسات لمعرفة أثر متغيرات أخرى كالجنس ونوع المدرسة على فاعلية نموذج كايزن في تصويب التصورات البديلة.