Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مخاطر تبني المراهقين للقيم الاجتماعية الجاذبة لصورة البلطجي في الدراما التليفزيونية :
المؤلف
مسعود، أميرة عبد السميع فراج محمود.
هيئة الاعداد
باحث / أميرة عبد السميع فراج محمود مسعود
مشرف / شادية على قناوي
مشرف / منى سعيد الحديدي
مناقش / هبة الله السمري
مناقش / أمل شمس
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
290ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الاجتماع والعلوم السياسية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قِسم علم الاجتماع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 290

from 290

المستخلص

ملخص الدراسة باللغة العربية
تعد الدراما التليفزيونية إحدى الأدوات الإعلامية المؤثرة في المجتمع ولها دور تعليمي وثقافي وترفيهي مهم يسهم في تشكيل معارف واتجاهات الأفراد نحو العديد من القضايا والمشكلات الاجتماعية المختلفة فهي تمدهم بالمعارف والأفكار والقيم عن مختلف الموضوعات، كما أنها تستطيع أن تؤثر في التفكير والسلوك واتجاه المشاهدين.
نجد أن مضامين الدراما التليفزيونية قد تراجعت عن دورها التربوي فى الفترة الأخيرة، ونجدها قد تحولت إلى صناعة تجارية يتحكم فيها أصحاب القوة المسيطرة على هذه الوسائل، فقد يسعون لتحقيق مصالح اقتصادية ستأتي لهم من وراء العمل الدرامي، متغاضين عن المضمون الهادف، الذى من شأنه أن يساهم في بناء الأخلاقيات. وجاءت بعض الأعمال مليئة بالكثير من الأفكار لنماذج سيئة من الشخصيات التي تتسم بالانحراف وتقوم بممارسة أعمال العنف والبلطجة والأفعال غير اللائقة التي لا تتناسب مع القيم الأخلاقية والاجتماعية الخاصة بمجتمعنا.
أهداف الدراسة:
1. تحديد صورة البلطجي التي عكستها الأعمال الدرامية (عينة الدراسة).
2. معرفة السمات الشخصية لنموذج البلطجي كما عكستها الدراما التليفزيونية (عينة الدراسة).
3. الكشف عن أبرز القيم و السلوكيات الاجتماعية السلبية التي تعكسها صورة البلطجي في الدراما التليفزيونية.
4. إبراز القيم والسلوكيات الاجتماعية الإيجابية التي تعكسها صورة البلطجي في الدراما التليفزيونية.
5. رصد اللغة التي يستخدمها شخصية البلطجي في الدراما التليفزيونية.
6. تأثير الجهة المنتجة التي تتحكم في مسار إنتاج أعمال الدراما التليفزيونية.
7. الكشف عن دور التليفزيون في ارتفاع نسبة تأثر المشاهد بمضامين المسلسلات التليفزيونية.
8. رصد دور المسلسلات التليفزيونية في انتشار صورة البلطجي الجاذبة بين المراهقين.
9. رصد العلاقة بين الرغبة في تأكيد الذات لدى المراهقين والقيام بالعديد من المخاطر والأعمال الإجرامية وممارسة البلطجة كما عكستها الدراما التليفزيونية.
الإجراءات المنهجية:
نوع الدراسة:
تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي تستهدف تصوير وتحليل وتقويم خصائص مجموعة معينة أو موقف معين يغلب عليه صفة ما، بهدف الحصول على معلومات كافية ودقيقة عنه للوصول إلى نتائج نهائية يمكن تعميمها.
وعليه لجأت الباحثة للأسلوب الوصفي التحليلي بشقية الكمي والكيفي، والذي جاء متماشيًا مع أهداف الدراسة وتساؤلاتها.
عينة الدراسة:
قامت الباحثة باختيارعينتين عمديتين، إحدهما عينة من المراهقين خاصة بالدراسة الميدانية، بلغ عددها (20) مبحوثًا، والثانية عينة من المسلسلات التليفزيونية خاصة بالدراسة التحليلية، بلغ عددها خمسة مسلسلات مصرية، تم اختيارهم بناء على استجابات المبحوثين في الدراسة الاسترشادية.
أدوات الدراسة:
تم اعتماد الدراسة الراهنة على أداتين، إحداهما أداة الدراسة الميدانية وتتمثل في (دليل المقابلة)، والثانية أداة الدراسة التحليلية وتتمثل في (صحيفة تحليل المضمون).
النتائج الأساسية للدراسة:
1. طغى على المسلسلات التليفزيونية (عينة الدراسة)، العديد من الأفكار والقضايا السلبية أبرزها فكرة الانتقام وأخذ الحق بالذراع.
2. من بين إجمالي عدد المبحوثين (عينة الدراسة) ذكرت (18) مبحوثًا، أنهم معجبون بمظهر نموذج البلطجي. في كل من ملابسه، واكسسواراته، وتصفيف شعره، وحركاته التعبيرية، واللهجة التي يتحدث بها، وملامح وجهة الشرسة، وردود أفعاله المثيرة، وقوته البدنية المميتة.
3. احتل التعدي على الآخرين بالضرب والإهانة اللفظية والسخرية مقدمة أعمال البلطجة التي ظهرت في المسلسلات (عينة الدراسة).
4. ظهر (50) نموذجًا من بين إجمالي عدد نماذج البلطجية الموجودين في المسلسلات (عينة الدراسة)، يتحدثون بلهجة مصرية مبتذلة غير مقبولة اجتماعيًا مليئة بالألفاظ الخارجة.
5. اجمع المبحوثين (عينة الدراسة)، أنهم يقومون بمحاكاة لغة نموذج البلطجي فى الواقع الاجتماعي.
6. يتسم (45) نموذجًا من بين نماذج البلطجية الموجودين في المسلسلات التليفزيونية (عينة الدراسة) بالعديد من السمات الايجابية، قد جاء في مقدمتها سمة الشجاعة، وعزة النفس والكرامة .
7. يتسم جميع نماذج البلطجية الموجودين في المسلسلات التليفزيونية (عينة الدراسة) بالعديد من السمات السلبية، وقد جاء في مقدمة هذه السمات التى يتسم بها نماذج البلطجية سمة العدوانية، والغرور.
8. أشار(16) مبحوثًا من إجمالي المبحوثين (عينة الدراسة)، إلى أنهم تعلّموا من نموذج البلطجي في المسلسلات (عينة الدراسة)، بعض السلوكيات الإيجابية وكان أولي هذه السلوكيات الشهامة والرجولة، يليها الكرم وحب الخير ومساعده المحتاج.
9. أشار (18) مبحوثًا من بين إجمالي عدد المبحوثين (عينة الدراسة)، على أن المسلسلات التليفزيونية أثرت سلبًا على سلوكهم الاجتماعي، وكان من بين هذه السلوكيات السلبية التي تعلمها المبحوثين من نماذج البلطجية حيل الضرب والاعتداء وأخذ الحق بالذراع، والسب والإهانة اللفظية، والكذب والملاوعة، والتدخين.
10. أبدى (15) مبحوثًا من بين إجمالي عدد المبحوثين (عينة الدراسة)، إعجابهم بالسلوك الإجرامي الذي يقترفه نموذج البلطجي في المسلسلات التليفزيونية.