![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث: يهدف هذا البحث إلى استخدام التعلم النقال في التحصيل المعرفي والاتجاه نحو مقرر طرق تدريس التربية الرياضية 2 لطلاب كليه التربية الرياضية جامعة المنيا. منهج البحث: استخدم الباحث المنهج االشبه تجريبي لملائمة طبيعة البحث . مجتمع وعينة البحث: اشتمل مجتمع البحث علي طلاب وطالبات الفرقة الرابعة شعبة تدريس التربية الرياضية بكلية التربية الرياضية جامعة المنيا ، والبالغ عددهم (120) طالب /طالبة وذلك للعام الدراسي 2023/2024 وقد قام الباحث باختيار عينة البحث من بالطريقة الحصر الشامل والتي هي الامثل للبحث والبالغ قوامها (60) طالب وطالبة بنسبة (50% ) من مجتمع البحث وتم اختيار عينة للتجربة الاستطلاعية وقوامها (15) طالب وذلك لاستخدامها لايجاد المعاملات العلمية للاختبار المعرفي الاليكتروني ومقياس الاتجاه الاليكتروني ايضا كما هو موضح بالجدول رقم (1) الاستخلاصات: في ضوء النتائج التي أسفر عنها البحث استخلص الباحث ما يلي: 1- التعلم النقال مع المجموعة التجريبية كان له تأثيرًا إيجابيًا على تحسين مستوى التحصيل المعرفي والاتجاه نحو مقرر طرق التدريس (2) قيد البحث. 2- استخدام الطريقة التقليدية المستخدمة مع المجموعة الضابطة ساهم بشكل فعّال في تحسين أداء الطلاب وتوجيههم بشكل أفضل نحو نحو مقرر طرق التدريس (2) قيد البحث 3- التعلم النقال المستخدم مع طلاب المجموعة التجريبية اكثر تاثيرا من الاسلوب التقليدي المستخدم مع المجموعة الضابطة في التحصيل المعرفي والاتجاه قيد البحث 4- وبصفة عامة أظهرت النتائج أن المجموعة التجريبية حققت نسب تحسن أعلى من المجموعة الضابطة في مستوى التحصيل المعرفي والاتجاه نحو مقرّ طرق تدريس التربية الرياضية(2) قيد البحث. التوصيات: فى ضوء نتائج البحث يوصي الباحث بما يلى : 1- إجراء المزيد من الدورات التدريبية وورش العمل للطلاب الفرقة الرابعة تخصص تدريس الخاصة بالتطوير التربوي والتعلم النقال 2- تفعيل دور المشرف التربوي في تشجيع الطلاب لاستغلال محاضرة المقرر قيد البحث لتحقيق النواتج المطلوبة من مرحلة التطوير التربوي نحو التعلم النقال 3- حث وتشجيع القائمين علي العملية التعليمية على استغلال البيئة المحيطة والتكنولوجيا المتوفرة في الجامعات لخلق فاعلية حقيقية للمقررات الدراسية التخصصية . 4- إجراء دراسات مشابهة للدراسة الحالية لتمتد إلى بقعة جغرافية أوسع، وكذلك إضافة متغيرات أخرى قد يكون لها علاقة في بناء مقرر دراسي لطرق تدريس التربية الرياضية في ضوء التطوير التربوي نحو التعلم النقال 5- الاهتمام بعمل أبحاث ودراسات تستخدم التعلم النقال وتوظيفه للمراحل التعليمية المختلفة. |