Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج قائم على دعم السلوك الإيجابي ( PBS )
في تعديل السلوك المشكل لدى المراهقات ذوات الإعاقة الفكرية /
المؤلف
زايــد، جهـــاد ســـيد أحمـــد عـبد السميـــع.
هيئة الاعداد
باحث / جهـــاد ســـيد أحمـــد عـبد السميـــع زايــد
مشرف / منال عبد الخالق جاب الله
مناقش / آمـــــال إبــراهيـــــم الفقــي
مناقش / صــــالـــح فــــــؤاد الشعـــــراوي
الموضوع
المراهقون علم نفس. المراهقون آداب السلوك. علم النفس التربوى.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
209 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - قسـم الصحــة النفسيـة والـــــتربيــــــة الخــــــاصـــــــة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 209

from 209

المستخلص

الإعاقة الفكرية واحدة من الفئات الخاصة التي بدأ الاهتمام والعناية بها بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة، وذلك لما يعانيه الأفراد فى هذه الفئة من إعاقة نمائية عامة تؤثر على مظاهر النمو المتعددة للطفل، وتؤدي إلى العديد من الاضطرابات السلوكية والانفعالية مما يحتم التدخل لتخفيف تلك الاضطرابات لديهم فى جميع الجوانب.
وتقترن حالة المراهقات ذوات الإعاقة الفكرية بالعديد من المشكلات السلوكية مثل العدوان، وإيذاء الذات أو إيذاء الآخرين، والمشكلات الجنسية، والعزلة، وإنخفاض تقدير الذات، والسرقة، وتدمير الممتلكات، وجميعها مشكلات سلوكية تعوق المراهقات ذوات الإعاقة الفكرية عن النمو بشكل سوي يضمن لهن أن يندمجن في البيئة المحيطة بهن بشكل كامل، وقد تؤدي إلى نفور المحيطين بهن منهن، كما أنها قد تؤثر بشكل كبير في عملية إكتساب المهارات أثناء التعلم.
ويمكن ملاحظة المشكلات السلوكية بشكل كبير بين المراهقين الذين يعانون من الإضطرابات النمائية المتنوعة، وهذه السلوكيات ثبت أنها تشكل عوائق رئيسة أمام التكيف الإجتماعي، والمهني، والتعليمي، والمادي للفرد، والعناصر الأساسية للحياة مثل الديناميات الأسرية، والتعليم، والتوظيف، وتتأثر سلبياً بشكل كبير بسبب وجود السلوكيات المشكلة (Matson, 2020, 110).
ويظهر دعم السلوك الإيجابي (Positive behavior support) كنهج أساسي لمعالجة السلوك المشكل ضمن جهود الدعم الإجتماعي، والتعليمي، والإعاقة، وتشكل السلوكيات المشكلة المتكررة والشديدة سببا رئيسا للعزلة والإقصاء بالنسبة للأشخاص ذوي الإعاقة، ويظهر مابين (10% إلى 40 %) من الأطفال ذوي الإعاقة سلوكيات مشكلة متكررة وشديدة، وتشير التقديرات الوبائية الحالية إلى أن (15% إلى 20%) من الأفراد ذوي الإعاقات الفكرية يظهرون نوعا واحدا أو أكثر من السلوكيات المشكلة، وعلاوة على ذلك تزداد احتمالات السلوكيات المشكلة لدى الأفراد الذين يعانون من إعاقات نمائية شديدة ومتعددة. (إبراهيم الغنيمي، 2020، 390)
مشكلــة الــدراســــــة:
لقد شهد ميدان الخدمات التربوية والنفسية المقدمة لذوي الإعاقة الفكرية تقدما ملحوظاً في الآونة الأخيرة، بينما لم تحظ المشكلات السلوكية بنفس القدر من الاهتمام، حيث إنها موجودة في كل المجتمعات مع اختلاف نوعيتها ونسبة حدوثها وسببها، وهذه المشكلات متعددة الأنواع والأشكال فمنها مايفسد صلة الشخص بالمحيط من حوله، ومنها مايعطل قدرته على التعلم والعمل ويحد قدرته على مشاركة الجماعة، وفي كل الأحوال مهما تكن درجة التعقيد في هذه المشكلات فإنها تسبب أذى يصيب الصحة النفسية للفرد ولايعني أن جميع هذه الأنماط السلوكية يجب أن تظهر لدى جميع المعاقين فكريا، وإنما قد تظهر لدى البعض ولاتظهر لدى البعض الآخر، كما أن شدة هذه السلوكيات تتراوح بين البسيطة والشديدة ولكن بشكل عام فإن شدة هذه السلوكيات وتكرار حدوث أنماط متعددة منها يرتبط بدرجة الإعاقة الفكرية، فكلما كانت الإعاقة الفكرية شديدة كان الإحتمال أكبر لظهور سلوكيات غير تكيفية (خالد عواد ومحمد حمدي وبهاء الدين جلال، 2017، 27).
كما أن دعم السلوك الإيجابي له عظيم الأثر على الدمج وإصلاح المدارس، بالإضافة إلى مواصلة التقدم بتجربة تعليم المراهقات اللاتي تعانين من المشكلات السلوكية والقوانين المتعلقة في التقييم الوظيفي ودعم السلوك الإيجابي بإعتبارهما جزءا منتظما من جهود الإنضباط المدرسي ودعم السلوك، فدعم السلوك الإيجابي لايعني فقط الحد من السلوكيات الخطيرة والمدمرة، ولكن يعمل على بناء مهارات جديدة للتكيف وأنماط نشاط التغيير وكذلك المشكلات السلوكية، كما أنه يؤدي إلى التعميم والتغيرات الهامة في كيفية تعلم الطالب وتطبيقه لهذا التعلم، ويعمل على توفير بيئات تعلم إيجابية وتوسيع الخيارات المقبولة من خلال تعليم السلوكيات البديلة Storey & Post,2019, 22)).
وقد لاحظت الباحثة من خلال ترددها على مدارس التربية الفكرية بمحافظة القليوبية انتشار السلوك المشكل بين المراهقات ذوات الإعاقة الفكرية، وقامت الباحثة بتقديم سؤال مفتوح لأمهات المراهقات ذوات الإعاقة الفكرية بمدارس التربية الفكرية ببنها، والتربية الفكرية بطوخ، والتربية الفكرية بالعمار، والتربية الفكرية بالخانكة، والتربية الفكرية بشبين القناطر، والتربية الفكرية بقليوب بإدرات بنها، وطوخ، والخانكة، وشبين القناطر، وقليوب بمحافظة القليوبية، وتضمن السؤال التالي:
ماهو السلوك المشكل الأكثر انتشارا لدى المراهقات ذوات الإعاقة الفكرية؟
وقد أسفرت إجابة الأمهات أن السلوك المشكل الأكثر انتشارا لدى المراهقات ذوات الإعاقة الفكرية يتمثل في سلوك العدوان، وسلوك إيذاء الذات، والمشكلات المرتبطة بالسلوك الجنسي.
كما قامت بتوجيه نفس السؤال المفتوح للمعلمات بنفس المدارس، وقد أشارت غالبية الإجابات أن السلوك المشكل الأكثر انتشارا لدى المراهقات ذوات الإعاقة الفكرية يتمثل في سلوك العدوان، وسلوك إيذاء الذات، والمشكلات المرتبطة بالسلوك الجنسي.
ومن هذا المنطلق اهتمت الباحثة بإستخدام برنامج قائم على دعم السلوك الإيجابي في تعديل السلوك المشكل لدى المراهقات ذوات الإعاقة الفكرية.
وهكذا يمكن صياغة مشكلة الدراسة في السؤال الآتي:
ما فعالية برنامج قائم على دعم السلوك الإيجابي (PBS) في تعديل السلوك المشكل لدى المراهقات ذوات الإعاقة الفكرية ؟
هــــدف الدراســــــــة:
تهدف الدراسة إلى:
1- تعديل السلوك المشكل لدى المراهقات ذوات الإعاقة الفكرية من خلال استخدام برنامج قائم على دعم السلوك الإيجابي، والتحقق من فعاليته في تعديل السلوك المشكل بعد التطبيق والمتابعة.
أهميــــــة الــــــدراســــــــــــة:
يمكن إيجاز أهمية الدراسة الحالية على المستويين النظري والتطبيقى كالآتي:
الأهميــــة النظــــــــريــــــــة:
1- التأصيل النظري لدعم السلوك الإيجابي مما قد يسهم في إثراء المكتبة العربية.
2- إلقاء الضوء على الدور الذي يؤديه البرنامج القائم على دعم السلوك الإيجابي في تعديل السلوك المشكل لدى المراهقات ذوات الإعاقة الفكرية.
الأهميــــة التطبيقيــــــــــــة:
1- الإستفادة من مقاييس الدراسة والبرنامج بحيث يمكن توظيفها في مجال الإعاقة الفكرية.
2- الإستفادة من النتائج التي يتم التوصل إليها عند إعداد البرنامج القائم على دعم السلوك الإيجابي لتعديل السلوك المشكل لدى المراهقات ذوات الإعاقة الفكرية.
3- الإستفادة من النتائج التي يتم التوصل إليها في مجال تقديم الخدمات الإرشادية والعلاجية لدى المراهقات ذوات الإعاقة الفكرية بوجه عام.
المفــاهيــم الإجــرائيــة للــدراســة:
الإعاقــــــــــة الفكرية Intellectual Disability:
هى انخفاض ملحوظ دون المستوى العادى فى الوظائف العقلية العامة مصحوبا بانحسار ملحوظ فى الوظائف التكيفية مع التعرض لذلك قبل سن الثامنة عشرة مع الأخذ فى الاعتبار العوامل البيئية والطبيعية والعوامل الأخرى التى تؤثر على الوظائف التكيفية والعقلية.(American Psychiatric Association, 2017, 15)
المــراهقــات ذوات الإعــاقــة الفكــريــــة:
ويعرف إجرائياً بالتلميذات ذوات الإعاقة الفكرية البسيطة اللائي يبلغن من العمر من (15 – 18) عاماً.
السلـــوك المشكــــــل Problem behavior:
أي سلوك ينحرف عن الأعراف الاجتماعية والقانونية وينظر إليه على أنه غير مرغوب فيه خلال فترة المراهقة من قبل مجتمع البالغين اعتمادا على السياق الذي يحدث فيه والعواقب الشخصية والاجتماعية المرتبطة به(Jessor , 1987,26) .
دعــم السلــوك الإيجــابــي (Positive Behaviors Support):
هو علم تطبيقي يشمل مجموعة متنوعة من الممارسات القائمة على الأدلة والأساليب التعليمية لتحسين نوعية حياة الفرد وتقليل السلوك المشكل (Singer & Wang , 2009,78) .
الــبرنــامــج القــائــم على دعــم السلــوك الإيجــابــي:
يعرف إجرائيا بأنه مجموعة من الإجراءات المنهجية والعملية التى تقدم فى فترة زمنية محددة لتعديل السلوك المشكل لدى عينة من المراهقات ذوات الإعاقة الفكرية من خلال استخدام برنامج يستند إلى دعم السلوك الإيجابي (إعداد الباحثة).
محـــددات الـــدراســـــــــة:
1- محـــددات منهجيـــــــــة:
تتحدد الدراسة الحالية بالمنهج والعينة، والأدوات، وأساليب المعالجات الإحصائية، وذلك على النحو الآتي:
أ) منهــج الــدراســــة:
اتبعت الباحثة في الدراسة الحالية المنهج التجريبي، ذي تصميم المجموعة الواحدة، بقياس قبلي وبعدي وتتبعي.
ب) عينـــة الـــدراســـة:
قامت الباحثة بإختيار عينة الدراسة الأساسية بالطريقة العمدية، وكان قوامها (7) من المراهقات ذوات الإعاقة الفكرية المقيدين بمدرسة التربية الفكرية بطوخ بمحافظة القليوبية، ممن تتراوح أعمارهم الزمنية من (15- 18) سنة بمتوسط حسابي قدره (15,9) وانحراف معياري قدره (0,9).
د) أدوات الــدراســــــة:
1- مقياس السلوك المشكل للمراهقات ذوات الإعاقة الفكرية. (اعداد الباحثة).
2- برنامج دعم السلوك الإيجابي للمراهقات ذوات الإعاقة الفكرية. (اعداد الباحثة)
د) الأســـاليـــب الإحصـــائيــــــة:
تم معالجة البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية اللابارامترية الآتية:
1- اختبار ويلكوكسون Wilcoxon Signed Test.
2- معامل الارتباط الثنائي لرتب الأزواج المرتبطة ( rprb) لمعرفة حجم تأثير البرنامج.
2- محــــددات زمنيــــــــة:
تم تنفيذ برنامج دعم السلوك الإيجابي للمراهقات ذوات الإعاقة الفكرية خلال مدة تزيد على (3) شهور في الفترة من 4 / 10 / 2023م إلى 16 / 1 / 2024م، وذلك بواقع (5) جلسات كل أسبوع كما لم يتم تطبيق جلسات البرنامج خلال الإجازات الرسمية من المدرسة، ليكون إجمالي عدد الجلسات (74) جلسة، أما بالنسبة لزمن الجلسة فكان يتراوح من (30-45) دقيقة.
3- محـــــدد مكـــــانـــــى:
تم تنفيذ برنامج دعم السلوك الإيجابي للمراهقات ذوات الإعاقة الفكرية في إحدى قاعات مدرسة التربية الفكرية بطوخ بمحافظة القليوبية.
نتـــائـــج الـــدراســــــة:
جاءت النتائج لصحة فروض الدراسة كالتالي:
1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,01 بين متوسطات رتب درجات القياسين القبلى والبعدي للمجموعة التجريبية على مقياس السلوك المشكل لدى المراهقات ذوات الإعاقة الفكرية (كما تدركه الأمهات)، وذلك في إتجاه القياس البعدي.
2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,01 بين متوسطات رتب درجات القياسين القبلى والبعدي للمجموعة التجريبية على مقياس السلوك المشكل لدى المراهقات ذوات الإعاقة الفكرية (كما تدركه المعلمات)، وذلك في إتجاه القياس البعدي.
3- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية على مقياس السلوك المشكل لدى المراهقات ذوات الإعاقة الفكرية (كما تدركه الأمهات).
4- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية على مقياس السلوك المشكل لدى المراهقات ذوات الإعاقة الفكرية (كما تدركه المعلمات).