Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
خطة مقترحة لتطوير مصادر التمويل بالاتحاد المصري للجمباز /
المؤلف
شعبان، أسماء عبدالناصر أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء عبدالناصر أحمد شعبان
مشرف / حازم كمال الدين عبدالعظيم
مناقش / مؤمن عبدالنعيم عبدالحافظ
مناقش / سعد محمد عبدالقادر
الموضوع
الادارة الرياضية- الجمباز.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
137 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإدارة الرياضية
الناشر
تاريخ الإجازة
21/1/2024
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية - الادارة الرياضية واالترويح
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 229

from 229

المستخلص

مقدمة ومشكلة البحث:
أصبحت الرياضة تشغل جزءاً هاماً من إهتمام الحكومات فى معظم دول العالم المتقدم والنامى, لما تلعبه من دور فعال وحيوي على المستوى القومي والمستوى الدولي على مختلف الأصعدة السياسية والإقتصادية والثقافية والإجتماعية، كما أصبحت الرياضة فى الدول المتقدمة صناعة إستراتيجية من أعقد الصناعات, لأن مدخلاتها (المواد الخام) هم البشر بعد إنتقائهم ومخرجاتها (المنتج) هو البطل والبطولة، وتعتمد هذه الصناعة وما تمر به هذه المرحلة من عمليات على الأسلوب العلمى والتكنولوجيا الحديثة وتوفير الميزانيات الضخمة، حتى تتم عمليات صناعة البطل، ولقد أعتبر رجال الأعمال فى الدول المتقدمة الرياضة التنافسية من أفضل قطاعات الأعمال التى يمكن من خلالها إستثمار أموالهم فيها وأكثرها ربحاً على الإطلاق، ومن ثم فقد تنافس رجال المال والأعمال على التخطيط والإستثمار فى هذا المجال، لما يمكن تحقيقه من أرباح وتعظيم للثروة من خلاله.
ويعد التخطيط للرياضة ذو أهمية بالغة فهو الذي يحدد الأهداف المطلوب الوصول إليها بالجهد الجماعي ويرسم السياسات والقواعد ويحدد العناصر الواجب إستخدامها لتحقيق الأهداف سواء كانت هذه العناصر مادية أو بشرية كما يقرر الإجراءات التفصيلية والخطوات التي تتبع في تنفيذ مختلف العمليات.(48: 11)
بينما يعرف ”نبيه عبد الحميد العلقامي” (2012م) أن التمويل هو أحد مجالات المعرفة تختص به الإدارة المالية وهو نابع من رغبة الأفراد ومنشات الأعمال لتحقيق أقصى حد ممكن من الرفاهية.(277:76)
كما يؤكد ”سعد أحمد شلبي” (2005م) إن ما يميز التمويل الرياضي أنه هو حاجة كل المؤسسات الرياضية إليه فى أداء عملها وتوفير مصادر المهمة لتوفير المتطلبات المالية التى تكون المؤسسات الرياضية بحاجة إليها على الرغم من الدعم الحكومي لكن فى الإمكانية المتاحة لإستمرارية أنشطتها وذلك لدورها المهم فى المجتمع عامة وفى الوسط الرياضى خاصة، إلا أن التسويق الرياضى فى الوقت الحاضر هو أهم وظيفة للعمل الإداري فى المجال الرياضى لأن أنشطته هى التى تحدد ميادين العمل للأنشطة الإدارية للمنظمات الرياضية، ولكل منظمة رياضة تعمل فى مجال بيع وتقديم الخدمات الرياضية للعديد من المنافسين، فالمؤسسة الرياضية اليوم تستخدم التسويق الرياضى كمهنة مميزة لها إلى أن كل مظهر من مظاهر المؤسسة يعمل تحت قيادة أحد مفاهيم التسويق لتوفير التمويل اللازم لدعم الأنشطة والخدمات المختلفة.