الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي الي تحديد فعالية استراتيجية المحطات التعليمية في تنمية التحصيل ومهارات الحل الإبداعي للمشكلات الرياضية ومتعة التعلم لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية، تكونت عينة البحث من (80) تلميذ من تلاميذ الصف الأول الإعدادي، موزعين علي مجموعتين: احداهما تجربيه (40) تلميذ، والأخرى ضابطة (40) تلميذ، بمدرستين من مدارس ادارة أجا التعليمية التابعة لمحافظة الدقهلية، وللإجابة علي أسئلة البحث والتحقق من صحة الفروض قام الباحث بإعداد كراسة الأنشطة ودليل المعلم باستخدام الاستراتيجية المتبعة، وايضا تطبيق كلًا من اختبار مهارات الحل الإبداعي للمشكلات الرياضية واختبار التحصيل في الرياضيات وايضًا مقياس متعة التعلم قبليًا وبعديًا علي مجموعتي البحث. وتم التوصل إلى النتائج الآتية:1.يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي ككل ومكوناته الفرعية (التذكر-الفهم-التطبيق-المستويات العليا) كل على حده لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.2.يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق (القبلي / البعدي) في الاختبار التحصيلي ككل ومكوناته الفرعية (التذكر-الفهم-التطبيق-المستويات العليا) كل على حده لصالح التطبيق البعدي. 3.يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار مهارات الحل الإبداعي للمشكلات الرياضية ككل ومكوناته الفرعية (الطلاقة-المرونة-الأصالة) كل على حده لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.4.يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجوعة التجريبية في التطبيق (القبلي / البعدي) في اختبار مهارات الحل الإبداعي للمشكلات الرياضية ككل ومكوناته الفرعية (الطلاقة-المرونة-الأصالة) كل على حده لصالح التطبيق البعدي.5.يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس متعة تعلم الرياضيات ككل ومكوناته الفرعية (حرية ودافعية المتعلم ونشاطه-أسلوب وطريقة تعامل المعلم-بيئة التعلم-تنظيم وتقديم محتوي علمي ذو معني) كل على حده لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.6.يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق (القبلي / البعدي) في مقياس متعة تعلم الرياضيات ككل ومكوناته الفرعية (حرية ودافعية المتعلم ونشاطه-أسلوب وطريقة تعامل المعلم-بيئة التعلم-تنظيم وتقديم محتوي علمي ذو معني) كل على حده لصالح التطبيق البعدي. في ضوء ما أسفر عنه البحث الحالي من نتائج يوصي الباحث معلمي الرياضيات باستخدام استراتيجيات التعلم النشط ومنها استراتيجية المحطات التعليمية في تدريس الرياضيات. |