Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على التعلم المنظم ذاتيا باستخدام الوسائط التعليمية لتنمية مهارات ما وراء المعرفة والحل الإبداعي للمشكلات الرياضية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بسلطنة عمان /
المؤلف
النزواني، مجيد بن سيف بن سليم.
هيئة الاعداد
باحث / مجيد بن سيف بن سليم النزواني
مشرف / محمد سويلم محمد البسيوني
مشرف / فؤاد محمد موسى عبدالعال
مناقش / جابر عبدالله حسين علي
مناقش / رشا هاشم عبدالحميد
الموضوع
الوسائل التعليمية. طرق التدريس.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني ( 419 صفحة ) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 419

from 419

المستخلص

هدف البحث: الهدف الرئيس للبحث هو تقصي فعالية برنامج قائم على التعلم المنظم ذاتيًا باستخدام الوسائط التعليمية في تنمية مهارات ما وراء المعرفة ومهارات الحل الإبداعي للمشكلات الرياضية لدى تلاميذ الصف الثامن الأساسي بسلطنة عمان، وانبثق من هذا الهدف الرئيس مجموعة من الأهداف الفرعية وهي كما يأتي: - إعداد تصور للبرنامج القائم على التعلم المنظم ذاتيًا باستخدام الوسائط التعليمية في تنمية مهارات ما وراء المعرفة ومهارات الحل الإبداعي للمشكلات الرياضية لدى تلاميذ الصف الثامن الأساسي بسلطنة عمان. - التعرف على فعالية البرنامج القائم على التعلم المنظم ذاتيًا باستخدام الوسائط التعليمية في تنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى تلاميذ الصف الثامن الأساسي بسلطنة عمان. - التعرف على فعالية البرنامج القائم على التعلم المنظم ذاتيًا باستخدام الوسائط التعليمية في مهارات الحل الإبداعي للمشكلات الرياضية لدى تلاميذ الصف الثامن الأساسي بسلطنة عمان. مشكلة البحث: تم تحديد مشكلة البحث في السؤال الرئيس التالي: ما فعالية البرنامج القائم على التعلم المنظم ذاتيًا باستخدام الوسائط التعليمية في تنمية مهارات ما وراء المعرفة ومهارات الحل الإبداعي للمشكلات الرياضية لدى تلاميذ الصف الثامن الأساسي بسلطنة عُمان؟ وتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية الآتية: 1. ما التصور للبرنامج القائم على التعلم المنظم ذاتيًا باستخدام الوسائط التعليمية في تنمية مهارات ما وراء المعرفة ومهارات الحل الإبداعي للمشكلات الرياضية لدى تلاميذ الصف الثامن الأساسي بسلطنة عمان؟ 2. ما فعالية البرنامج القائم على التعلم المنظم ذاتيًا باستخدام الوسائط التعليمية في تنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى تلاميذ الصف الثامن الأساسي بسلطنة عمان؟ 3. ما فعالية البرنامج القائم على التعلم المنظم ذاتيًا باستخدام الوسائط التعليمية في مهارات الحل الإبداعي للمشكلات الرياضية لدى تلاميذ الصف الثامن الأساسي بسلطنة عمان؟ فروض البحث: بناءً على الإطار النظري ونتائج الدراسات السابقة صيغت فروض البحث على النحو الآتي: 1. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( 05,0 α ≤) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لكل مهارة على حده من مهارات ما وراء المعرفة، وكذلك الدرجة الكلية للمقياس لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية. 2. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( 05,0 α ≤) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لكل مهارة على حده من مهارات ما وراء المعرفة، وكذلك الدرجة الكلية للمقياس لصالح التطبيق البعدي. 3. يوجد فعالية للبرنامج القائم على التعلم المنظم ذاتيًا باستخدام الوسائط التعليمية في تنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى تلاميذ الصف الثامن الأساسي بسلطنة عمان. 4. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( 05,0 α ≤) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لكل مهارة رئيسة على حده من مهارات الحل الابداعي للمشكلات الرياضية، وكذلك الدرجة الكلية للاختبار لصالح المجموعة التجريبية. 5. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( 05,0 α ≤) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لكل مهارة رئيسة على حده من مهارات الحل الابداعي للمشكلات الرياضية، وكذلك الدرجة الكلية للاختبار لصالح التطبيق البعدي. 6. يوجد فعالية للبرنامج القائم على التعلم المنظم ذاتيًا باستخدام الوسائط التعليمية في تنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى تلاميذ الصف الثامن الأساسي بسلطنة عمان. منهج البحث وعينته: اتبع البحث الحالي المنهج التجريبي؛ وذلك لتحديد فعالية البرنامج القائم على التعلم المنظم ذاتيًا باستخدام الوسائط التعليمية في تنمية مهارات ما وراء المعرفة ومهارات الحل الإبداعي للمشكلات الرياضية لدى عينة من تلاميذ الصف الثامن الأساسي بسلطنة عمان، من خلال التصميم شبه التجريبي لمجموعتين متكافئتين ؛ وتم اختيار عينة البحث (72) تلميذاً من تلاميذ الصف الثامن في الحلقة الثانية من التعليم الاساسي من مدرسة المرتفع للتعليم الأساسي (8-10) التابعة لمحافظة الظاهرة بالسلطنة مقسمين على مجموعتين، إحداهما: مجموعة تجريبية، وأخرى ضابطة، حيث تكونت المجموعة التجريبية من (36) تلميذاً وتكونت المجموعة الضابطة من (36) تلميذاً أيضاً. نتائج البحث: أسفرت نتائج البحث عن: 1. وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05α≤ ) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لكل مهارة رئيسة من مقياس وعي مهارات ما وراء المعرفة على حده، وكذلك الدرجة الكلية للاختبار لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية. 2. وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05α≤ ) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لكل مهارة رئيسة من مقياس وعي مهارات ما وراء المعرفة على حده، وكذلك الدرجة الكلية للمقياس لصالح التطبيق البعدي. 3. وجود فعالية للبرنامج القائم على التعلم المنظم ذاتيًا باستخدام الوسائط التعليمية في تنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى تلاميذ الصف الثامن الأساسي بسلطنة عمان. 4. وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05α≤ ) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لكل مهارة رئيسة من مهارات الحل الإبداعي للمشكلات الرياضية على حده، وكذلك الدرجة الكلية للاختبار لصالح المجموعة التجريبية. 5. وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05α≤ ) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لكل مهارة رئيسة من مهارات الحل الإبداعي للمشكلات الرياضية على حده، وكذلك الدرجة الكلية للاختبار لصالح التطبيق البعدي.”” 6. وجود فعالية للبرنامج القائم على التعلم المنظم ذاتيًا باستخدام الوسائط التعليمية في تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات الرياضية لدى تلاميذ الصف الثامن الأساسي بسلطنة عمان. توصيات البحث: في ضوء ما أسفر عنه البحث الحالي من نتائج، فإن الباحث يقدم التوصيات الآتية: 1. مراعاة تضمين مهارات ما وراء المعرفة ومهارات الحل الإبداعي للمشكلات الرياضية في محتوى دروس الرياضيات، وتشجيع المعلم على تنميتها من خلال دروس الرياضيات باستخدامه انشطة واستراتيجيات تدريسية حديثة. 2. تنمية قدرة المعلم على توظيف التعلم المنظم ذاتيًا باستخدام الوسائط التعليمية وتدريب التلاميذ على استخدامها في مواقف تعليم وتعلم الرياضيات. 3. ضرورة الاهتمام بدمج التعلم المنظم ذاتيًا باستخدام الوسائط التعليمية ضمن برامج إعداد الطلاب معلمي الرياضيات بكلية التربية. 4. تدريب الموجهين على استخدام التعلم المنظم ذاتيًا باستخدام الوسائط التعليمية في تدريس الرياضيات. 5. تغيير نمط الامتحانات وأساليب التقويم بحيث لا تقتصر على قياس النواحي المعرفية التحصيلية فحسب، بل تركز على قدرات التلاميذ في مهارات ما وراء المعرفة، ومهارات الحل الإبداعي للمشكلات الرياضية. 6. تطوير مناهج مادة الرياضيات في ضوء البرامج التدريسية الحديثة، مثل البرنامج القائم على التعلم المنظم ذاتيًا باستخدام الوسائط التعليمية. 7. الاستفادة من دليل المعلم وكراسة الأنشطة المعدين وفقًا للتعلم المنظم ذاتيًا باستخدام الوسائط التعليمية في مجال تدريس الرياضيات في تنمية مهارات ما وراء المعرفة وكذلك مهارات الحل الإبداعي للمشكلات الرياضية. البحوث المقترحة: في ضوء نتائج البحث أمكن اقتراح المزيد من الدراسات والبحوث منها: 1. برنامج قائم على التعلم المنظم ذاتيًا باستخدام الوسائط التعليمية لتنمية مهارات ما وراء المعرفة ومهارات الحل الإبداعي للمشكلات الرياضية في مراحل تعليمية أخرى (الحلقة الأولى من التعليم الأساسي أو الثانوية). 2. إجراء دراسات تقويمية لمناهج الرياضيات في مراحل التعليم المختلفة لمعرفة مدى مراعاتها للاتجاهات الحديثة في المناهج التعليمية كالتعلم المنظم ذاتيًا باستخدام الوسائط التعليمية. 3. برنامج قائم على التعلم المنظم ذاتيًا باستخدام الوسائط التعليمية لتنمية مهارات ما وراء المعرفة ومهارات الحل الإبداعي للمشكلات الرياضية لدى التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة بسلطنة عمان. 4. برنامج قائم على التعلم المنظم ذاتيًا باستخدام الوسائط التعليمية لتنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بسلطنة عمان. 5. برنامج قائم على التعلم المنظم ذاتيًا باستخدام الوسائط التعليمية لتنمية الفهم العميق لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم ”