Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير بيئة تعلم قائمة على التفاعل بين نمط الوكيل الذكي (مفرد / متعدد) والأسلوب المعرفي الاستيعابي والتكيفي لتنمية مهارات حل مشكلات الأمن السيبراني لدى طلاب المعاهد العليا /
المؤلف
الألفى، أحمد شاكر صالح حسانين.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد شاكر صالح حسانين الألفى
مشرف / عبدالعزيز طلبة عبدالحميد
مشرف / عبدالعال عبدالله السيد
مناقش / أشرف أحمد عبداللطيف
مناقش / منال شوقى بدوى الأخضر
الموضوع
تكنولوجيا التعليم. حل المشكلات. الكفاءة الذاتية. التعلم.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني ( 522 صفحة ) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
15/5/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 521

from 521

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات حل مشكلات الأمن السيبراني لدى طلاب المعاهد العليا من خلال تطوير بيئة تعلم قائمة على نمط الوكيل الذكي (مفرد/متعدد) والأسلوب المعرفي (الاستيعابي/ التكيفي)، ولتحقيق الهدف تم استخدام المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي في تنفيذ إجراءات تجربة البحث، وتكونت عينة البحث(80) طالبًا تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، وتقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية، المجموعة التجريبية الأولى (وكيل ذكي مفرد/ أسلوب تعلم استيعابي)، والمجموعة التجريبية الثانية(وكيل ذكي مفرد/ أسلوب تعلم تكيفي) ، والمجموعة التجريبية الثالثة (وكيل ذكي متعدد/ أسلوب تعلم استيعابي)، والمجموعة التجريبية الرابعة(وكيل ذكي متعدد/ أسلوب تعلم تكيفي)، تكونت كل مجموعة (20) طالبًا تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من طلاب المعاهد العليا –تخصص نظم المعلومات- أكاديمية الدلتا للحاسبات، وتم إجراء المعالجات التجريبية وكانت أدوات البحث عبارة عن اختبار لقياس الجوانب المعرفية لمهارات حل مشكلات الأمن السيبراني، وبطاقة ملاحظة الجوانب الأدائية لمهارات حل مشكلات الأمن السيبراني. وتوصلت نتائج البحث إلى أنه لا وجود فروق بين نمط الوكيل الذكي(مفرد/متعدد) والأسلوب المعرفي أثناء التعلم على تنمية مهارات حل مشكلات الأمن السيبراني لدى طلاب المعاهد العليا، وأوصى البحث بضرورة الاهتمام بتنمية مهارات حل مشكلات الأمن السيبراني لدى الطلاب بمختلف المراحل التعليمية.