Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير استخدام الرحلات المعرفية عبر الويب علي تعلم
بعض المهارات الأساسية في كرة السلة
المؤلف
الحطيم، آية أحمد فارس.
هيئة الاعداد
باحث / أية أحمد فارس الحطيم
مشرف / محمد عبد المنعم محمود
مشرف / الشيماء عبد الفتاح الخفيف
مناقش / عماد محمد سيد
مناقش / ندا محفوظ كابوه
الموضوع
كرة السلة
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
123 ص؛ :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية الرياضية بالسادات - قسم نظريات وتطبيقات الرياضات الجماعية ورياضات المضرب
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 123

from 123

المستخلص

باللغة العربية
أولاً: ملخص البحث باللغة العربية.
مقدمة ومشكلة البحث:-
ومن خلال عمل الباحثة كمدرسة لمادة التربية الرياضية , لاحظت غياب دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ( الانترنت ) وعدم الاستفادة مما توفره من تقنيات وأساليب لتطوير وتحسين العملية التعليمية لتدريس مهارات كرة السلة للطالبات ؛ وأن الاعتماد مازال قائماً علي الأسلوب التقليدي هو الشرح اللفظي وأداء النموذج العملي من قبل المعلمة دون مشاركة فعالة من جانب الطالبات ، مما دفع الباحثة للبحث عن طريقة حديثة في التعليم باستخدام تقنيات تكنولوجيا المعلومات ، ومن خلال اطلاع الباحثة على العديد من المراجع العربية المتخصصة وشبكة المعلومات الدولية (الانترنت( والدراسات العلمية السابقة (13) (4) (6) ، تبين أن استراتيجية التعلم باستخدام الرحلات المعرفية عبر الويب لم يكثر استخدامها في المجال الرياضي وبخاصة رياضة كرة السلة في مراحل التعليم قبل الجامعي , وهي تعتبر استراتيجية مناسبة للاستفادة من تقنيات تكنولوجيا المعلومات لتعلم المهارات الأساسية في كرة السلة مما قد يؤثر على ارتفاع في المستوى المهاري .
ومن هنا انبثقت فكره البحث في كونها محاولة من الباحثة لتصميم برنامج تعليمي باستخدام الرحلات المعرفيه عبر الويب(Web Quest) ومعرفة تأثيرها على تحسين مستوى أداء بعض المهارات الأساسية في كرة السلة لطالبات المرحلة الاعدادية.
هدف البحث:-
يهدف البحث الى التعرف على تأثير استخدام الرحلات المعرفية عبر الويب على تعلم بعض المهارات الأساسية في كرة السلة.
فروض البحث:-
١- توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة باستخدام الطريقة التقليدية في التعليم على مستوى اداء بعض المهارات الأساسية في كرة السلة ولصالح القياس البعدي .
٢- توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية باستخدام الرحلات المعرفية عبر الويب على مستوى اداء بعض المهارات الأساسية في كرة السلة ولصالح القياس البعدي .
٣- توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطي القياسين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة على مستوى اداء بعض المهارات الأساسية في كرة السلة ولصالح المجموعة التجريبية .
منهج البحـث:
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والآخري ضابطة وبإستخدام القياس القبلي والبعدي لمتغيرات البحث.
عينة البحـث:
تم إختيار العينة الأساسية بالطريقة العمدية العشوائية من طالبات الصف الأول الاعدادي بمدرسة كمال فودة الخاصة بدنشواي والتابعة لإدارة الشهداء التعليمية وبلغ عددهن (40) طالبة من إجمالى مجتمع البحث ، وبلغ حجم عينة الدراسة الإستطلاعية (40) طالبة من إجمالى مجتمع البحث ومن خارج عينة البحث الأساسية وذلك لحساب المعاملات العلمية ، وتجريب البرنامج التعليمي باستخدام الرحلات المعرفية وتم إختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية ، وتقسيمها إلى مجموعتين كالتالى:
- المجموعة التجريبية: تستخدم الرحلات المعرفية وعددهن (20) طالبة.
- المجموعة الضابطة: تستخدم الإسلوب التقليدى ”الشرح والعرض” وعددهن (20) طالبة.
وبذلك إشتمل حجم عينة الدراسة الأساسية والإستطلاعية على (80) طالبة بمن إجمالى مجتمع البحث.
وسائل وادوات جمع البيانات:
قامت الباحثة بتحديد الوسائل المستخدمة لجمع البيانات وقد تمثلت تلك الوسائل والادوات في التالي:
 المسح المرجعي.
 المقابلات الشخصية.
 الادوات والاجهزة المستخدمة في البحث.
 استمارات البحث.
 المتغيرات والاختبارات المختارة (قيد البحث):-
- تحديد وحصر الاختبارات البدنية التي تتناسب مع عينة البحث.
- تحديد وحصر الاختبارات المهارية التي تتناسب مع عينة البحث.
- تحديد وحصر الذكاء اللفظى الذى يتناسب مع عينة البحث.
- تحديد وحصر المتغيرات الخاصة بالتمرينات المهارية التي تتناسب مع عينة البحث.
- تحديد وحصر محتويات البرنامج التعليمي.
المعاملات العلمية:
قامت الباحثة بحساب المعاملات العلمية لجميع الاختبارات لايجاد صدق هذه الاختبارات باستخدام صدق التمايز، وحساب معامل ثباتها.
البرنامج التعليمي المقترح:-
قامت الباحثة بوضع البرنامج التعليمي باستخدام الرحلات المعرفية على تعلم بعض المهارات الأساسية في كرة السلة لمدة (5) اسابيع ويشتمل علي (10) وحدات بواقع (2) وحده اسبوعيا وزمن الوحدة الواحدة (90) دقيقة.
المعالجات الاحصائية:
تمثلت المعالجة الإحصائية في:-
- الإحصاء الوصفي ”مقاييس النزعة المركزية ، الانحراف المعياري ، معاملات الالتواء”.
- معامل الارتباط لحساب ثبات الاختبارات البدنية والمهارية.
- اختبار ” ت ” ( T. Test).
- تحليل التباين في اتجاه واحد.
- نسبة التحسن بواسطة النسب المئوية.
الاستنتاجات:
في ضوء أهداف البحث وفروضه وفي حدود عينة البحث، واستناداً إلى المعالجات وما أشارت إليه نتائج البحث .. تمكنت الباحثة من استنتاج ما يلي:
۱ - فاعلية استخدام الأسلوب التقليدي في تحسن أداء طالبات مجموعة البحث الضابطة لمهارات كرة السلة (قيد البحث)، حيث جاءت قيم الفروق بين القياسات القبلية والبعدية في مستوى الفاعلية (مقبولة) لصالح القياسات البعدية.
۲ - فاعلية استخدام الرحلات المعرفية عبر الأنترنت في تحسن أداء طالبات مجموعة البحث التجريبية لمهارات كرة السلة (قيد البحث)، حيث جاءت قيم الفروق بين القياسات القبلية والبعدية في مستوي الفاعلية (كبيرة) لصالح القياسات البعدية.
٣- استخدام أسلوب الرحلات المعرفية عبر الأنترنت مع المجموعة التجريبية كان أكثر فاعلي من الأسلوب التقليدي الذي تم استخدمه مع المجموعة الضابطة في تدريس مهارات كرة السلة (قيد البحث)، حيث جاءت قيم الفروق بين القياسات البعدية للمجموعتين في مستوى الفاعلية (مقبولة) لصالح المجموعة التجريبية.
التوصيات:
استناداً إلى ما تشير إليه نتائج هذا البحث .. تمكنت الباحثة من تحديد التوصيات التي تفيد العمل في مجال تعليم كرة السلة .. على النحو التالي:
۱ - استخدام أسلوب الرحلات المعرفية عبر الأنترنت في تدريس مقررات كرة السلة بالتدريس بالمرحلة قبل الجامعي.
۲ - تنظيم دورات تدريبية وورش عمل لأعضاء هيئة التدريس بالتخصصات المختلفة للتعـارف على كيفية تصميم واستخدام الأساليب التكنولوجية الحديثة في طرق التدريس ومنها أسلوب الرحلات المعرفية عبر الويب والاستفادة منها في الارتقاء بالعملية التعليمية.
٣- اجراء دراسات مماثلة باستخدام أساليب تكنولوجية حديثة في تدريس مقررات أخرى بالمدارس.