Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Measurement of selected Key Performance Indicators of eye care in a specialized ophthalmology hospital /
المؤلف
Othman, Rawda Abd Elaziz Ahmed.
هيئة الاعداد
باحث / روضه عبد العزيز احمد عثمان
مشرف / ايهاب شهاد هابيل
مشرف / غادة أسامة واصف
مشرف / ايهاب شهاد هابيل
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
120 P. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة العامة والصحة البيئية والمهنية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الطب - جودة الرعاية الصحية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 120

from 120

Abstract

المؤشرات هي مقاييس غير مباشرة توفر معلومات حول أبعاد جودة الرعاية. يعد قياس الجودة مهما لأصحاب المصلحة في توفير معلومات صحيحة للتحسين وقد ارتبط باعتماد المستشفيات في معظم البلدان.
فئات المؤشرات شائعة الاستخدام هي الهيكل والعملية والنتيجة. لكي يكون مؤشر العملية صالحا، يجب ربطه بنتيجة، بينما يجب ربط مؤشر الهيكل بنتيجة أفضل.
البصر هو أحد أهم الحواس: 80٪ مما ندركه يأتي من خلال حاسة البصر. من خلال حماية العين، سنقلل من احتمالات الإصابة بالعمى وفقدان البصر مع البقاء على رأس أي أمراض عينية تتطور مثل إعتام عدسة العين وارتفاع ضغط العين.
يمكننا التفكير في الزيارات المنتظمة لطبيب العيون على أنها ”صيانة وقائية” لبقية الجسم. العيون هي نوافذ الجسم.
تحدد هذه الدراسة مؤشرات الجودة لمستشفى العيون والتحقق من صحتها من خلال الملاحظات المتعقبة خلال إطار زمني محدد. يعتمد اختيار مؤشرات الأداء الرئيسية على القدرة على قياسها في المستشفى المختارة.
الهدف من البحث:
• لقياس مؤشرات الأداء الرئيسية المختارة لرعاية العيون في مستشفى متخصص لطب العيون.
• لاستكشاف مدى قبول هذه المؤشرات من قبل خبراء في مستشفى طب العيون المدروس.
• لتقييم رضا المريض تجاه خدمات رعاية العيون المقدمة في مستشفى متخصص لطب العيون فيما يتعلق بالمرضى الداخليين ومرضى العيادات الخارجية.
دراسة مقطعية اجريت بمستشفى الرمد شبين الكوم في محافظة المنوفية على 381 سجلات المرضى الذين تلقوا العناية بالعيون و 15 خبيرًا و384 مريضًا داخلي وفي العيادات الخارجية. تم استكشاف سجلات هؤلاء المرضى لاستخراج المعلومات الأساسية لقياس مؤشرات الأداء الرئيسية المختارة. تم قياس معدل رضا المرضى عن طريق استبيان الخروج، و استبيان يتم إجراؤه ذاتيا يوزع على خبراء مختارين.
مؤشرات الاداء الرئيسية المختارة في هذا البحث:
1. نسبة تمزق الكبسولة الخلفية في جراحة المياة البيضاء.
2. نسبة فقدان الجسم الزجاجي في جراحة المياة البيضاء.
3. نسبة العمليات الجراحية باستخدام عدسة داخل العين في جراحة المياة البيضاء.
4. النسبة المئوية للمرضى الذين خضعوا لجراحة المياة البيضاء وكانت أفضل حدة بصرية مصححة تبلغ 6/60 أو أفضل في غضون 90 يومًا من الجراحة.
5. نسبة مرضى السكري الذين تم عمل لهم فحص قاع العين التوسعي في العيادة الخارجية.
6. النسبة المئوية لمرضى السكري الذين تم تشخيصهم باعتلال الشبكية السكري في العيادات الخارجية.
7. نسبة مرضى السكري الذين تم تشخيصهم بارتشاح مقولة العين السكري في العيادات الخارجية.
8. النسبة المئوية للمرضى الذين يعانون من الجلوكوما الأولية المفتوحة الزاوية مع تقييم العصب البصري في العيادة الخارجية.
9. معدل رضا المرضى عن المرضى الداخليين ومرضى العيادات الخارجية.
10. عدد العمليات الجراحية للطبيب في السنة.
كشفت نتائجنا أن مؤشرات الأداء الرئيسية المختارة للعناية بالعيون كانت ضمن نطاق الجودة الجيدة للعناية بالعيون مقارنة بالمعايير.
نسبة تمزق الكبسولة الخلفية في جراحة المياة البيضاء = 9% و نسبة فقدان الجسم الزجاجي في جراحة المياة البيضاء = 6% و نسبة العمليات الجراحية باستخدام عدسة داخل العين في جراحة المياة البيضاء = 100% و النسبة المئوية للمرضى الذين خضعوا لجراحة المياة البيضاء وكانت أفضل حدة بصرية مصححة تبلغ 6/60 أو أفضل في غضون 90 يومًا من الجراحة = 91 % و نسبة مرضى السكري الذين تم عمل لهم فحص قاع العين التوسعي في العيادة الخارجية = 93% و النسبة المئوية لمرضى السكري الذين تم تشخيصهم باعتلال الشبكية السكري في العيادات الخارجية = 28.6% و نسبة مرضى السكري الذين تم تشخيصهم بارتشاح مقولة العين السكري في العيادات الخارجية = 6% و النسبة المئوية للمرضى الذين يعانون من الجلوكوما الأولية المفتوحة الزاوية مع تقييم العصب البصري في العيادة الخارجية = 67% و فيما يتعلق بالرضا عن جميع الخدمات في المستشفى، كان هناك 100٪ (384 مريضا) راضين جزئيا وللغاية و عدد العمليات الجراحية للطبيب في السنة = 642.
وكانت معظم المؤشرات هامة وممكنة ومتوافقة من وجهة نظر الخبراء. أوصى معظم الخبراء (53.3٪) بالتحول الرقمي للسجلات الطبية الورقية إلى سجل طبي إلكتروني لكل مريض. وأوصى عدد قليل من الخبراء (6.7 في المائة) بتحديث المعدات المتاحة لزيادة جودة الخدمة المقدمة.
على الرغم من أن خدمات العناية بالعيون في كل من العيادات والأجنحة كانت مرضية وفقا للمستخدمين النهائيين، إلا أن هناك مجالات للتحسين. وينبغي تشجيع الدراسات الاستقصائية لرضا المرضى في المستشفيات من أجل تحسين المساءلة وتعزيز نوعية خدمات العناية بالعيون.
المشاكل التي حددناها. يوصى باستراتيجيات للحد من هذه المشاكل في الرعاية.