Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقييم مناهج العلوم بالمدارس الثانوية للمتفوقين في العلوم والتكنولوجيا STEM في ضوء مهارات التفكير عالي الرتبة والممارسات العلمية والهندسية ودورها في إكسابها للطلاب /
المؤلف
حسن، أمينة فارس احمد.
هيئة الاعداد
باحث / أمينة فارس احمد حسن
مشرف / محسن حامد فراج
مشرف / رشا محمود بدوي
مناقش / فوزي احمد الحبشي
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
311ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 311

from 311

المستخلص

استهدف البحث تقييم مناهج مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا ””STEM في ضوء مهارات التفكير عالي الرتبة، والممارسات العلمية والهندسية، والتحقق من مدى استيفاء أهداف ومحتوى وثيقة مناهج العلوم (فيزياء، أحياء، كيمياء) بمدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا STEM على مهارات التفكير عالي الرتبة والممارسات العلمية والهندسية، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة بالممارسات العلمية والهندسية، وقائمة بمهارات التفكير عالي الرتبة، وإعداد معيار تقييم أهداف مناهج العلوم، وأداة تحليل محتوى لوثيقة مناهج العلوم بمدارس المتفوقين STEM، وإعداد بطاقة ملاحظة الممارسات العلمية والهندسية تشمل (8) ممارسات رئيسة، وإعداد اختبار تفكير عالي الرتبة يشمل (7) مهارات رئيسة وهي( صياغة التنبؤات، وحل المشكلات مفتوحة النهاية، والتقويم، والتركيب، والتطبيق، وتحليل البيانات ونمذجتها، والتساؤل الناقد)، كما تم اختيار مجموعة البحث، وبلغ عددهم(105) طالب وطالبة من طلاب مدرسة المتفوقين STEM العبور بمحافظة القليوبية، موزعين كالاتي (49) طالب وطالبة من الصف الأول الثانوي، و(56) طالب وطالبة من طلاب الصف الثالث والثانوي، وتم تطبيق الأدوات بطاقة الملاحظة واختبار تفكير عالي الرتبة، وأخيراً رصد النتائج ومعالجتها إحصائياً ومناقشتها وتفسيرها، وكانت أهم النتائج وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات مجموعة الصف الثالث الثانوي ومجموعة الصف الأول الثانوي في اختبار مهارات التفكير عالي الرتبة لصالح مجموعة الصف الثالث الثانوي، ووجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات مجموعة الصف الثالث الثانوي ومجموعة الصف الأول الثانوي في بطاقة ملاحظة الممارسات العلمية والهندسية لصالح مجموعة الصف الثالث الثانوي.
الكلمات المفتاحية تقييم مناهج العلوم – مدراس المتفوقين STEM – الممارسات العلمية والهندسية – التفكير عالي الرتبة.