Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج باستخدام التعلم النقال على
بعض نواتج التعلم في كرة السلة
لطالبات التربية الرياضية
/
المؤلف
حبلص، أية عبد الغفار عبد الموجود.
هيئة الاعداد
باحث / أية عبد الغفار عبد الموجود حبلص
مشرف / طارق محمد عبد الرؤوف
مشرف / الشيماء عبد الفتاح الخفيف
مناقش / ايمان احمد ماهر
مناقش / ندا محفوظ عبد العظيم كابوه
الموضوع
كرة السلة.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
147 ض، :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية الرياضية بالسادات - قسم نظريات وتطبيقات الرياضات الجماعية ورياضات المضرب
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 147

from 147

المستخلص

ـ مقدمة ومشكلة البحث :
ومن خلال ملاحظة الباحثة لتدريس مقرر كرة السلة وجدت صعوبة في تعليم بعض المهارات الأساسية في كرة السلة ، وأن مستوى الطالبات لا يصل إلى المستوى المطلوب ، مما دفع الباحثة للاطلاع علي المراجع العلمية والدراسات المرجعية للبحث عن طريقة جديدة في التعليم باستخدام التقنيات الحديثة ، حيث تبين أن طريقة التعلم النقال من التقنيات والوسائل التعليمية الحديثة التي لم يكثر استخدامها في معظم المجالات وبخاصة رياضة كرة السلة حيث وجدت الباحثة أن التعلم النقال يعمل على مساعده الطالبات في اكتساب المهارات المعرفية والمهارية من خلال الهواتف النقالة كونها أصبحت لا يمكن الاستغناء عنها في حياة البشر ويمكن الاستفادة منها في اختصار الوقت والجهد والاستفادة منها في جوانب التعليم المختلفة ، لذلك رأت الباحثة إمكانيه توظيف هذه التقنيات وتطبيقها فعلياً في عملية تعلم الطالبات من خلال استخدام تطبيق WhatsAppلتعلم بعض مهارات كرة السلة للارتقاء بمستوى الأداء المهاري والتحصيل المعرفي للمهارات الأساسية قيد البحث في كرة السلة.
ـ أهداف البحث:
يهدف البحث إلى تصميم برنامج تعليمي مقترح باستخدام التعلم النقال ومعرفة تأثيره على:-
1- تعلم بعض المهارات الأساسية قيد البحث في كرة السلة لطالبات الفرقة الثانية بنات بكلية التربية الرياضية ـ جامعة مدينة السادات.
2- التحصيل المعرفي للمهارات الأساسية قيد البحث لطالبات الفرقة الثانية بنات بكلية التربية الرياضية – جامعة مدينة السادات.
ـ فروض البحث:
1- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات القياسات (القبلية - البعدية) لمجموعة البحث الضابطة علي تعلم بعض المهارات الأساسية قيد البحث ومستوي التحصيل المعرفي لصالح القياس البعدي.
2- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات القياسات ( القبلية - البعدية ) لمجموعة البحث التجريبية علي تعلم بعض المهارات الأساسية قيد البحث ومستوي التحصيل المعرفي لصالح القياس البعدي.
3- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات القياسات البعدية لمجموعة البحث التجريبية والضابطة علي تعلم بعض المهارات الأساسية قيد البحث ومستوي التحصيل المعرفي لصالح المجموعة التجريبية.
ـ منهج البحث:
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والآخري ضابطة وبإستخدام القياس القبلي والبعدي لمتغيرات البحث.
ـ مجتمع البحث:
تمثل مجتمع البحث في طالبات الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات للعام الجامعي 2022/2023م والبالغ عددهن (255) طالبة ويمثلون قوام مجتمع البحث.
ـ عينة البحث:
تم إختيار العينة الأساسية بالطريقة العمدية العشوائية من طالبات مجتمع البحث وبلغ عددهن (60) طالبة من إجمالى مجتمع البحث ، وبلغ حجم عينة الدراسة الإستطلاعية (40) طالبة من إجمالى مجتمع البحث ومن خارج عينة البحث الأساسية وذلك لحساب المعاملات العلمية.
ـ أدوات ووسائل جمع البيانات:
1- المقابلة الشخصية:
قامت الباحثة بتصميم استمارات استطلاع رأى الخبراء في كرة السلة وعددهم (7) خبراء وذلك لتحديد:
- الاختبارات البدنية التي تتناسب مع عينة البحث.
- الاختبارات المهارية التي تتناسب مع طبيعة البحث.
- الاختبارات المعرفي التي تتناسب مع طبيعة البحث.
2- استمارة تسجيل البيانات الخاصة بأفراد البحث :
تم إعداد استمارات لجمع البيانات الخاصة بعينة البحث لتفريغها ومعالجتها إحصائياً.
3- الأدوات والأجهزة المستخدمة في البحث:
تم استخدام الأدوات والأجهزة التالية:-
- ميزان الكتروني لقياس الوزن ، جهاز الريستاميتر لقياس الطول ، شريط للقياس.
- ملعب كرة سلة ، كرات سلة قانونية ، مسطرة قياس متدرجة على الحائط ، ساعة إيقاف لقياس الزمن.
- كرات تنس ، هواتف محمولة ، أطواق بلاستيك ، حائط وطباشير.
ـ المعاملات العلمية:
قامت الباحثة بحساب المعاملات العلمية لجميع الاختبارات لإيجاد صدق هذه الاختبارات باستخدام صدق التمايز ، وحساب معامل ثباتها.
ـ البرنامج التعليمي المقترح:
يشتمل على (8) وحدات تعليمية لمدة (8) أسابيع بواقع وحدة اسبوعياً وزمن الوحدة (90ق).
ـ المعالجات الإحصائية:
- الإحصاء الوصفي ”مقاييس النزعة المركزية ـ الانحراف المعياري ـ معامل الالتواء”.
ـ معامل الارتباط لحساب ثبات الاختبارات.
ـ اختبار ” ت ” ( T. test ).
ـ نسبة التحسن بواسطة النسب المئوية.
ـ الاستنتاجات:-
في ضوء أهداف البحث وفروضه وفي حدود عينة البحث، واستناداً إلى المُعالجات الإحصائية، وما أشارت إليه نتائج البحث... تمكنت الباحثة من استنتاج ما يلي:
5- البرنامج التعليمي المصمم باستخدام التعلم النقال كان أكثر تأثيراً وإيجابية من الأسلوب المتبع على التحصيل المعرفي ومستوي أداء المهارات الأساسية ”قيد البحث” مما يدل على فاعليته.
6- وجود فروق في مُعدلات التحسن بين متوسطات القياسات البعدية للمجموعتين الضابطة والتجريبية علي التحصيل المعرفي ومستوي أداء المهارات الأساسية ”قيد البحث” لصالح المجموعة التجريبية.
ثانياً- التوصيات:-
استناداً إلى ما تشير إليه نتائج هذا البحث ... تمكنت الباحثة من تحديد التوصيات التي تفيد العمل في مجال طرق تدريس كرة السلة، وذلك على النحو التالي:
1- استخدام تكنولوجيا التعلم فى البرامج التعليمية بصفة عامة والبرامج التعليمية لكرة السلة بصفة خاصة.
2- ابتكار وسائل وبرامج تعليمية جديدة لتعليم مقررات كرة السلة.
3- إجراء دراسات مماثلة علي مهارات مختلفة في رياضة كرة السلة وفئات ومراحل تعليمية مختلفة.