Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تحليلية لتقييم الأداء للاعبى التتابع فى ألعاب القوى /
المؤلف
زكى، منى طارق على محمد.
هيئة الاعداد
باحث / منى طارق على محمد زكى
مشرف / بكر محمد سلام
مشرف / احمد عبد الوهاب خفاجى
مناقش / ايمان محمد نصر عبد الله
مناقش / مصطفى مصطفى على عطوة
الموضوع
ألعاب القوى.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
93 ض، :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية الرياضية بالسادات - قسم نظريات وتطبيقات ألعاب القوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 93

from 93

المستخلص

ملخص البحث:
تعتبر مسابقات الميدان والمضمار من الالعاب المتميزة نظراً لما تحتوي عليه من مهارات وقدرات مختلفة ونظراً للتقدم الهائل لمستوي الانجاز الرقمي لمسابقاتها المتنوعة والمختلفة، ويعكس هذا التقدم كماً كبيرا من المعارف العلمية التي ساهمت في حدوث هذا التطور، حتى الوصول الي أفضل المستويات الأمر الذي جعلها تحتل الصدارة في الألعاب الأوليمبية الحديثة.
ان سباق التتابع من السباقات الجماعية في العاب القوي وهو من السباقات التي يتطلب فيها تحقيق اقل زمن ويعتمد زمن هذا السباق على متطلبين أساسيين، العامل البدنى وهو سرعه الجرى للمسافة المحددة بالإضافة الي العامل الفني والذي هو عملية التسليم والتسلم، وبالتالي يمكن وصفه بأنه نظام تقني للجري السريع وبالتالي فإنها كغيرها من الألعاب الأخرى تتطلب مستويات بدنية عالية من السرعة والقوة والتحمل، بالإضافة إلى الكفاءة العقلية العالية لأداء الواجب المهاري بسرعة عالية.
ووفقاً لقواعد سباق 4×100 م تتابع يجب أن يمرر اللاعبين العصا داخل منطقه التسليم والتسلم والتي تتمثل في 30 م وتتمحور حول نقاط 100م ويسمح للاعب ببدء الجرى من مسافة اقصاها 10 م خارج هذه المنطقة.
أن فرق تتابع العدو تتكون من متسابقين لديهم نتائج فرديه عالية وقيم أداء مكونات الفريق تكون متقاربه، ولكن لا يوجد ارتباطات وثيقة بين النتائج الفردية لأعضاء الفريق ونتيجة سباق التتابع وهذا يثبت أن هناك عاملاً أخر مهماً للغاية في تحقيق نتائج عالية في سباق التتابع وهو العامل الفني (الإتقان الفني) لأعضاء الفريق من حيث سرعة وكفاءه التفاعل بينهم في مناطق التبادل ودقة تسليم العصا.
تعتبر الاستراتيجية والاستخدام الامثل لمنطقه التسارع أمر بالغ الأهمية في نتيجة التتابع حيث يجب أن يعمل الاربع عدائيين معاً في تناغم لتحقيق أفضل النتائج. في تتابع 4× 100م، يمكن أن يكون للأخطاء الطفيفة في تمرير العصا تأثير كبير على الأداء العام وعلى المستوي الرقمي للفريق.
لذا من الضروري التقييم المستمر للأداء المهاري حيث إنه يؤثر تأثيراً كبيراً في المستوي الرقمي. فالتقييم هو الوسيلة العلمية التي تمككنا من الوقوف على نقاط القوة والضعف كميا. والتقييم هو العملية التي تعطي معني لنتائج القياس عن طريق الحكم على هذه النتائج باستخدام بعض المحكات أو المعايير.
ومن هنا لاحظت الباحثة استخدام المستوي الرقمي فقط كوسيلة لتقييم لاعبي التتابع ولم تصادف الباحثة اختبار لتقييم مستوي الأداء المهاري للاعبي التتابع، ولكن اعتمد التقييم المهاري للاعبي التتابع
على الملاحظة في التقييم من خلال الخبراء والمدربين والتي تخضع للذاتية لذا اتجهت الباحثة الي محاوله استخدام طريقة مبتكره يمكن من خلالها تقييم الأداء المهاري للاعبي التتابع بطريقه موضوعيه وتتسم بالدقة وسهولة التطبيق وذلك من خلال تحليل الأداء المهاري للاعبي التتابع لتحديد صعوبات الأداء المهاري التي تتمثل بنسبه كبيره في عمليه التسليم والتسلم ومن ثم تحديد نسبه تأثير تلك المرحلة على المستوي الرقمي للاعبين وذلك بعد ضبط باقي المتغيرات من خلال معادله حسابيه تعتمد على نسبه سرعه اللاعبين في سباق التتابع الي سرعتهم في سباق 100 م فلات ونجد انه كلما قل الفارق بين السرعتين كان ذلك اشاره الي كفاءه الأداء المهاري والعكس صحيح وبهذا يمكن تقييم الأداء المهاري للاعبي التتابع وكذالك التنبؤ بالمستوي الرقمي للاعب التتابع بدلالة معادله تقييم الأداء المهاري.
ثانيا تساؤلات البحث:
1. كيف يمكن تقييم الأداء المهاري للاعبي التتابع؟
2. كيف يمكن التنبؤ بالمستوي الرقمي للاعبي التتابع؟
3. هل يمكن التعرف على تأثير الأداء المهاري على المستوي الرقمي للاعبي التتابع؟
ثالثا إجراءات البحث
قامت الباحثة باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وقد اشتملت العينة على عينة مميزة وتمثلت في الفرق أصحاب المراكز الثلاثة الأولي في نهائي سباق 4×100 م تتابع رجال في بطوله أولمبياد طوكيو 2020 المقامة في الفترة من 23 يوليو الي 8 اغسطس 2021م وهذه الفرق هي الفريق الإيطالي والفريق الكندي والفريق الصيني على الترتيب مع مراعاة تعديلات قانون مسابقات الميدان والمضمار الخاصة بحدود منطقه التسليم والتسلم. كما تم اختيار الفريق الجاميكي صاحب رقم العالم في سباق 4×100 م تتابع حتى الان والذي تحقق في بطوله لندن 2012م، وعينه غير مميزة تمثلت في طلاب التخصص بكلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات وتم تقسيمهم الي ثلاث فرق.
تطبيق البحث
قامت الباحثة بتطبيق الدراسة الاساسيه يوم الخميس الموافق 15 / 6 / 2023 وذلك من خلال التحليل الحركي لعينه البحث الاساسيه وعددها الثلاث فرق الأولى في اوليميباد طوكيو 2020 و يتكون كل فريق من أربعة لاعبين، وذلك بهدف استنتاج معادله تقييم الأداء المهاري للاعبي التتابع وامكانيه استخدام هذه المعادلة في التنبؤ بالمستوي الرقمي للاعبين، كما قامت الباحثة بالتطبيق على عينه غير مميزة من طلاب التخصص بكليه التربية الرياضية جامعة مدينة السادات وذلك يوم الأربعاء الموافق 15/11/2023 وعددهم 12 لاعب حيث تم تقسيمهم إلى 3 فرق بناءاً على المستوى البدنى في سباق 100 م عدو، وقد تم التقسيم بهذه الطريقة لاختبار أهمية وتأثير الأداء المهارى مع الافتقار للسرعة أو مع التميز بالسرعة على مستوى الفريق في سباق التتابع، وقامت الباحثة بقياس 100م حره لكل لاعب وأيضاً قياس لسباق 4×100 م تتابع وذلك بهدف التأكد من صدق المعادلة المستنتجه، ومن خلال الدراسة الاستطلاعية توصلت الباحثة الي ان متوسط زمن الفرق بين البدء الطائر والبدء المنخفض هو 1.1ث لكل لاعب.
رابعا النتائج
توصلت الباحثة الي استنتاج معادله لتقييم الأداء للاعبي 4×100 م تتابع وتشتمل المعادلة على متغيرات (الرقم القياسي للفريق في سباق التتابع، ومجموع الأزمنة الفردية للاعبين، والفرق بين زمن البدء الطائر والبدء المنخفض للاعبي منطقه التسليم والتسلم). فكانت معادله التقييم كالتالي:
تقييم مستوى الفريق = (مجموع أزمنه 100م عدو للأربع لاعبين – 3.3 ث) ÷ زمن سباق 4×100 م تتابع
قامت الباحثة بإثبات صدق وثبات المعادلة بتطبيق المعادلة على الفرق المميزة وكانت نتائج الفرق: 98.96% للفريق الايطالي، 97.95% للفريق الكندي، 97.80% للفريق الصيني، كما تم تطبيقها على عينه غير مميزة وكانت نتائج الفرق: 88.40% للفريق الأول، 85.40% للفريق الثاني، 90.32% للفريق الثالث، ووجدت الباحثة فروق ذات دلالة إحصائية بين درجة الأداء المهاري للعينه المميزة والعينة غير المميزة فان هذا يؤكد صدق المعادلة المستنتجة.
وجدت الباحثة انه يمكن التنبؤ بالمستوي الرقمي للاعبي 4×100 م تتابع ومعرفه أقصى مستوي للفريق يمكن الوصول اليه. وذلك بعد طرح زمن قدره 3.3 ث من مجموع الأزمنة الفردية للاعبين باستخدام التحليل الزمني ومن خلال الأرقام الشخصية لأعضاء الفريق وقيمة الفرق بين البدء الطائر والبدء المنخفض.
كما توصلت الباحثة الي معرفه تأثير الأداء المهاري على المستوي الرقمي وذلك من خلال معرفه زمن تأثر التسليم والتسلم وكذلك نسبه الفقد للفريق ووجد ان للأداء المهاري تأثير كبير على المستوي الرقمي وليس الأداء البدني فقط حيث بعد مقارنه الفرق الثلاث قيد البحث كان الفريق الايطالي هو صاحب المركز الأول في البطولة بالرغم من أن الأزمنة الفردية لأعضاء الفريق هي الاكبر بزمن 40.41ث مقارنه بالفريق الكندي وزمنهم 40.23ث والفريق الصيني 40.26ث ولكن بتطبيق معادله نسبه الفقد كان الفريق الايطالي هو صاحب اقل نسبه فقد 1.05% والفريق الكندي 2.08% والفريق الصيني 2.24% ولذلك فإن الأداء المهاري للفريق الايطالي في مراحل التسليم والتسلم عوض الفقد في الأداء البدني للاعبي الفريق وهذا يثبت أهميه الأداء المهاري في سباق التتابع وتأثيره على المستوي الرقمي للفريق.
خامسا الاستنتاجات
1- المعادلات المقترحة تعتبر الأولى من نوعيها في المكتبة العربية والعالمية التي تضع طريقة بسيطة وسهلة وعملية ودقيقة لتقييم المستوى المهارى لفريق 4×100 م تتابع، يمكن استخدامها كمعيار مطلق
2- الفروق الزمنية بين زمن البدء الطائر والبدء المنخفض تساوى 1.1ث في جميع المستويات العليا، وينخفض الفرق للمبتدئين عن 1ث.
3- المعادلة المقترحة في البحث تمكن المدرب من تقييم المستوى المهارى للفريق بموضوعية. (معادلة3)
4- المعادلة المقترحة في البحث تمكن المدرب من التنبؤ بالمستوى الرقمى لفريق سباق 4×100 م تتابع مما يساهم في تخطيط الموسم بطريقة علمية. (معادلة 1)
5- يمكن حساب نسبة تأثر التسليم والتسلم وحدها دون اللجوء للتحليل الحركى مما يعتبر اختبار (ملعب).
6- يمكن حساب نسبة الفقد في الزمن للفرق في سباق التتابع. (معادلة 2)
7- النسبة المئوية للفقد أو نسبة تأثير التسليم والتسلم مؤشر للأداء المهاري للفريق، فكلما زادت النسبة فهذا يشير الي ضرورة تحسين تكنيك التسليم والتسلم.
8- النسبة المئوية للفقد دليل على ما يجب الاهتمام به لتحسين أداء أو رقم الفريق حيث الأزمنة كلها للعينه المختارة غير مميزة، فإذا كانت النسبة المئوية للفقد المشار اليها صغيره يجب على المدرب النظر في تحسين الأداء البدني للاعبين، وإذا كانت النسبة كبيره فيجب على المدرب تحسين تكنيك التسليم والتسلم (الأداء المهاري للاعبين).
سادسا التوصيات
1- الاهتمام بكلا الجانبين المهاري والبدني عند تدريب فريق لسباق 4×100 م تتابع.
2- تقييم الأداء المستمر للوقوف على مناطق الضعف في أداء الفريق.
3- يجب عمل اختبارات دوريه لتقويم الأداء.
5- استخدام المعادلات المقترحة في البحث لتقييم أداء الفريق (مهاريا وبدنيا) وكذلك التنبؤ بالمستوي الرقمي لتخطيط التدريب وهذه المعادلات هي:
معادله 1: رقم الفريق المتنبأ به = (مج الأزمنة الشخصية في سباق 100 م عدو – 3.3 ث)
معادله 2: نسبة الفقد = (الفارق الزمني بين رقم الفريق الحالي والرقم المتنبأ به ÷ رقم الفريق الحالي × 100)
معادله 3: تقييم مستوى الفريق = (مجموع أزمنه 100م عدو للأربع لاعبين – 3.3 ث (÷ زمن سباق 4×100 م تتابع ×100