Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التفاعل بين نمط وكثافة عناصر اللعب بألعاب الواقع المعزز وأثره في تنمية مهارات حل المشكلات والانخراط في التعلم
وقبول التكنولوجيا لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
محمـد، هبه محمـد عبدالله.
هيئة الاعداد
باحث / هبه محمـد عبدالله محمـد
مشرف / محمـد أحمـــد فـرج
مشرف / أمل نصرالدين سيلمان
مشرف / همت عطية قاسم السيد
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
625ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

هدف البحث: هدف البحث إلى الكشف عن أثر التفاعل بين نمط اللعب (المفرد/ المتعدد التنافسي) وكثافة عناصر اللعب (منخفضة/مرتفعة) في ألعاب الواقع المعزز وأثرة في تنمية مهارات حل المشكلات العلمية والإنخراط في التعلم والقبول التكنولوجي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، واستخدمت الباحثة التصميم التجريبي العاملي(2×2)، حيث أشتمل البحث على أربع مجموعات تجريبية تضمنت محتوى تعليمي واحد يتناول المفاهيم العلمية بالوحدة الثانية في مادة العلوم، وهما المجموعة الأولى: تعرضت للعبة واقع معزز بنمط لعب مفرد وكثافة عناصر منخفضة ”النقاط”، المجموعة الثانية: تعرضت للعبة واقع معزز بنمط لعب مفرد وكثافة عناصر مرتفعة ”النقاط والشارات ولوحة الصدارة”، المجموعة الثالثة: تعرضت للعبة واقع معزز بنمط لعب متعدد تنافسي وكثافة عناصر منخفضة ”النقاط”، المجموعة الرابعة: تعرضت للعبة واقع معزز بنمط لعب متعدد تنافسي وكثافة عناصر مرتفعة ”النقاط والشارات ولوحة الصدارة”، وقد تكونت عينة البحث من (60) تلميذة من تلميذات الصف الأول الإعدادي. وقد توصلت النتائج إلى تفوق المجموعة الثانية على المجموعة الأولى في التطبيق البعدي لكلًا من الإختبار التحصيلي ، وإختبار مهارات حل المشكلات، ومقياس الانخراط في التعلم، ومقياس قبول التكنولوجيا. وأيضًا تفوق المجموعة الرابعة على المجموعة الثالثة في التطبيق البعدي لكلًا من الإختبار التحصيلي، وإختبار مهارات حل المشكلات، بينما تساوت المجموعتين الثالثة والرابعة في التطبيق البعدي لكلًا من الانخراط في التعلم وقبول التكنولوجيا. كما تم التوصل إلى عدم وجود أثر للتفاعل بين نمط اللعب(المفرد/المتعدد التنافسي) وكثافة عناصر اللعب(منخفضة/مرتفعة) على التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات حل المشكلات؛ في حين تم التوصل إلى وجود تفاعل على تنمية مهارات حل المشكلات لصالح نمط اللعب (المتعدد التنافسي) وكثافة العناصر (المرتفعة). وإيضًا تم التوصل إلى عدم وجود أثر للتفاعل بين نمط اللعب(المفرد/المتعدد التنافسي) وكثافة عناصر اللعب(منخفضة/مرتفعة) على كلًا من الانخراط في التعلم وقبول التكنولوجيا.
كلمات مفتاحية: ألعاب الواقع المعزز- نمط اللعب في ألعاب الواقع المعزز- كثافة عناصر اللعب في ألعاب الواقع المعزز- مهارات حل المشكلات- الانخراط في التعلم-التقبل التكنولوجي.