Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر أنماط التدريب الالكتروني الشخصي (فردي / تشاركي) ومستوى الدافعية للإنجاز (مرتفع / منخفض ) على تنمية مهارات توظيف قواعد بيانات الحساب المؤسسي لدى مسئولي التحول الرقمي بالمعاهد الأزهرية /
المؤلف
السيد، فكري حميده فكري.
هيئة الاعداد
باحث / فكري حميده فكري السيد
مشرف / الغريب زاهر إسماعيل محمد
مشرف / رشا أحمد ابراهيم السيد
مناقش / سعد محمد امام سعيد
مناقش / شيماء محمود محمد عبدالوهاب
الموضوع
التعليم الإلكتروني. المعاهد الإسلامية. تكنولوجيا التعليم. نظم المعلومات.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني ( 471 صفحة ) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 471

from 471

المستخلص

أثر أنماط التدريب الالكتروني الشخصي (فردي/ تشاركي) ومستوى الدافعية للإنجاز (مرتفع/ منخفض) على تنمية مهارات توظيف قواعد بيانات الحساب المؤسسي لدى مسئولي التحول الرقمي بالمعاهد الأزهرية. هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات توظيف قواعد بيانات الحساب المؤسسي لدى مسئولي التحول الرقمي بالمعاهد الأزهرية، وقد تكونت عينة البحث من (57) من مسئولي التحول الرقمي بالمعاهد الأزهرية تم اختيارهم من المعاهد الأزهرية التابعة لمعاهد الدقهلية، وتم تطبيق التجربة في الفترة من5/1/2024م حتى 5/3/2024م، واستُخدم في هذا البحث منهج المسح الوصفي في مرحلة الدراسة والتحليل، والمنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، القبلي/البعدي وتم تقسيم العينة الى أربع مجموعات تجريبية، وقد تدربت المجموعة التجريبية(1) بنمط التدريب الإلكتروني الفردي ومستوى الدافعية للإنجاز مرتفع، أما المجموعة التجريبية(2) فقد تدربت بنمط التدريب الإلكتروني الفردي ومستوى الدافعية للإنجاز منخفض، والمجموعة التجريبية (3) فتدربت بنمط التدريب الإلكتروني التشاركي ومستوى الدافعية للإنجاز مرتفع، وأما المجموعة التجريبية (4) تدربت بنمط التدريب الإلكتروني التشاركي ومستوى الدافعية للإنجاز منخفض، وتم تطبيق أدوات البحث قبليا/بعدياً على المجموعات الأربع، وقام الباحث بإعداد أدوات القياس، واشتملت على اختبار قياس الجوانب المعرفية، وبطاقة ملاحظة الجوانب الأدائية، وقد اتبع الباحث المراحل والإجراءات وفق نموذج التصميم المقترح لبيئة التدريب الشخصية، ثم اختتم بالنتائج والمعالجة الإحصائية، وقد توصل البحث الحالي الى قبول جميع الفروض البحثية، وبمقارنة نتائج المجموعات التجريبية الأربع احصائيًا تبين ان التأثير الأعلى كان للمجموعة التجريبية الثالثة والتي تدربت داخل بيئة التدريب الشخصية باستخدام نمط التدريب التشاركي ومستوى الدافعية للإنجاز مرتفع، وتم مناقشة نتائج البحث وتقديم تفسير لها وفق المبادئ والاسس النظرية للبحث وقد أوصى البحث بعدة توصيات أهمها دراسة أثر أنماط التدريب في بيئات التدريب الشخصية في تنمية مهارات توظيف قواعد بيانات الحساب المؤسسي في التخصصات المختلفة، والاهتمام بمهارات توظيف قواعد بيانات الحساب المؤسسي الواردة في البحث الحالي وتنميتها لدى تخصصات مهنية مختلفة.