Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج لعناصر الحركة علي بعض المتغيرات الفسيولوجية والبدنية لمهارات الباليه /
المؤلف
عبد العزيز، مي عبد العزيز محمد.
هيئة الاعداد
باحث / مي عبد العزيز محمد عبد العزيز
مشرف / إنتصار عبد العزيز حلمي
مناقش / محمد سعد إسماعيل
مناقش / إنتصار عبد العزيز حلمي
الموضوع
الطب الرياضى. الباليه. الألعاب الحركية. الرياضة البدنية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
165 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم الحركة الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - قسم علوم الصحة الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 165

from 165

المستخلص

تعد التربيه الرياضية أحد فروع التربية الأساسية؛ التي تهدف إلي اكساب التلميذة القيم والاتجاهات والمعرفة التي تسهم في تكوين الشخصية بشكل متكامل؛ أي أنها تسعي إلي تحقيق التوازن بين المستوي العقلي والجسدي وهناك من يعتقد أن الرياضة تهتم بتكوين الاجسام فقط وهذا اعتقاد خاطئ؛ حيث إن مفهومها أوسع وأشمل من ذلك؛ فهي تهدف أولاً إلي تنمية فكر الانسان قبل أن تكون من الناحية البدنية.
وتعد عناصر الحركة هى الاساس والاحساس المتكامل لمهارات الباليه والمحافظة علي الحركات التي تقوم بأدائها التلميذات والتي تعطي شكل جمالي للجسم اثناء الاداء والاحساس بالايقاع الحركي والوعي بالفراغ الذى يشمل (المكان، والاتجاهات، والمسار، والمستوي، والتركيز).
فالفراغ هو المكان الذى يحيط بالتلميذة (المؤدية) والمكان قد يكون كبير أو صغير، واختيار شكل الحركه هو الذي يجعل المكان صغيرا أو كبيراً.
أم بالنسبة لحركة الرجلين فيتحدد المستوي تبعا لمفصل الفخد كالمستوي العالي عندما تكون الرجل أعلي من مستوي مفصل الفخد، والمستوي المتوسط عندما تكون الرجل في مستوي مفصل الفخد، والمستوي المنخفض عندما تكون الرجل أسفل مستوي مفصل الفخد ويلعب المستوي دوراً في الباليه فيعبر عن مشاعر الحزن، أم مشاعر الفرح فهي مستوي عالي ومرتفع.
التركيز يعني النقطه التي يتم توجيه العين عليها، ويتضمن تركيز العين عبر نقطه وهمية وتساعد علي الاداء الجيد في جميع الاتجاهات.
وأشارت عفاف ذكي (2018م) أن الوعي للجسم والوعى بالجسم يشمل حركة الجسم ككل مثل الدوران على القدم والسقوط مثل الحركات التي يعمل فيها الجسم ككل وحركة أجزاء الجسم تعنى حركة جزء واحد من الجسم لحركة الذراعين والقدمين والتركيز.
وتتفق كلاً من صفيه محي الدين وسامية محمد (٢٠١٢م) ان الباليه لغه عالميه وهو أحدي الفنون الرفيعه فهو الفن المتكامل حيث يدخل فيه العديد من العناصر الفنية الأخري مثل الموضوع، الموسيقي، الديكور، الملابس، الحركة، كالاداء الحركي، كالتشكيلات الحركية وهو يعبر دائما عن الافكار الواقعيه والأفكار الخيالية كدنيا الاحلام واللاواقع ويتطلب التدريب لفترات طويله لتنميه القوة والقدره والتحكم الحركي للتعبير عن هذه الافكار.
والمتغيرات الفسيولوجية متعددة علي أعضاء الجسم المختلفة وكلما كان الأداء جيداً ومخططاً له ومعدا علي وفق الشروط العلميه كان ايجابيا في تقدم اجهزه الجسم.
ويشير بهاء سلامه (٢٠٠٢م) إلي ان القياسات الفسيولوجيه تلعب دورا هاما في المجال الرياضي حيث انها تحدد قدرات التلميذات ومن الموضوعات التي نالت اهتمام الباحثين هي التعرف علي مقدره التلميذات ومدي تكيف أجهزتهم الحيوية.
ويؤدي الي حدوث تغيرات فسيولوجية علي الجسم باكمله ويعتبر معدل القلب من أهم العوامل لتنظيم حجم الدفع القلبي بالإضافة إلي تاثيره علي حجم الضربة، وتؤثر علي زيادة الحجم الكلي للدم فيكون الجسم مهيئ لنقل الأكسجين وبذلك يصبح تحمل التلميذة أكبر عند الاشتراك في أنشطة بدنية متنوعة كما تزيد من قوه عضلات القلب وتزويده بالدم بدرجه افضل بحيث يستطيع القلب مع كل ضربه ان يضخ دما أكثر.
وتعد المتغيرات البدنيه مثل القوه، المرونه، الرشاقه، والتوافق، التوازن وتختلف عند التلميذات في المتغيرات البدنبة باختلاف نوع النشاط الرياضي الممارس حتى يكون الاداء بالشكل السليم المطلوب، وكلما تحسنت المتغيرات البدنيه للممارس للرياضه تستطيع أن يحصد في المجهود أثناء الاداء وبالتالي الثقه بالنفس مما بنعكس علي أداء الممارس للرياضة، الذي يظهر في الصفات الرياضبة وللحركات الانسيابية التى تعطى شكل جميل للجسم وللحركه بصفة عامه وخاصه للمارس الرياضه، حيث أنها تتطلب استخدام الحيز المحيط والموسيقي والحيويه ونشاط الاداء وانسيابيه الحركات واللغة الجماليه بالاحساس الحركى للمهارات وتوافق الاداء وذلك من خلال تصميم برنامج لعناصر الحركة.
والباليه أحد أنواع التعبير الحركى الذى يختلف عن غيره من انواع الأنشطة الحركية فيما يتطلبه من قدرات عالية وإمكانيات فسيولوجيه وبدنيه تساعد على رفع مستوى الأداء وإستمراريته، فهو من الأنشطة الحركية الهامة التى تكسب الجسم القوام الجيد وترفع مستوى الأداء الحركى بما يحتويه من حركات انسيابيه ومرونة مطاطية.
مشكلة البحث:
ومن خلال عمل الباحثة كمدرسة بمدرسة الشبان المسلمين بالزقازيق أثناء اشرافها علي التلميذات في النشاط الخارجى والحفلات الخاصه بالمدرسه لاحظت الي ادائهن فى الجملة الحركية تحتاج الي حيويه ونشاط الاداء وانسيابية الحركات كالاحساس الحركي للمهارات وتنوع مستويات الحركه وتوافق الاداء والمرونه والرشاقه لٱلية الحركات واستخدام العضلات الدقيقه والتناغم الموسيقي والحركي للأداء واختلاف في مستوي الاداء البدني وذلك لأن تعليم الباليه عمليه تربويه تستدعي التقنيه العلميه وللأسس والمبادئ العلميه وتهدف أساسا الي التنمية بالرشاقه والمرونه والتوازن والتوافق والسرعه والقدره، ونتيجيه للتطور بصفه عامه وتعليم الباليه بصفه خاصه جعل البحث عن اساليب جديده لتطويره شيئا ضروريا لتحقيق الهدف المنشود من العمليه التعليميه ومن خلال مشاهدة الباحثة لبعض الجمل الحركية من قبل علي التلميذات تحتاج الي احساس حركي وتوافق وانسيابيه وتشكيلات وتكوينات وتداخلات حركيه ذات احساس حركي للمهارات واظهار العمل بشكل جمالي وحيويه اكثر وتأهيلهم فسيولوجيا وبدنيا جيدا وبناء علي ما سبق رأت الباحثه ضرورة تصميم ”برنامج لعناصر الحركه علي بعض المتغيرات الفسيولوجيه والبدنيه لمهارات الباليه” وتأثيره علي الاداء الحركي فسيولوجيا من حيث ضغط الدم ونبضات القلب والسعه الحيوية بدنيا القوه القدره، المرونة، الرشاقة، التوازن والتوافق حتي تقوم التلميذات بٱداء سليم جيد في الجملة الحركية.
هدف البحث:
تصميم برنامج لعناصر الحركة وفعاليته علي بعض المتغيرات الفسيولوجيه والبدنيه لمهارات الباليه يمكن من خلاله التعرف على:
1- المتغيرات الفسيولوجيه (عدد ضربات القلب بعد المجهود، ضغط الدم الانقباضي، ضغط الدم الانبساطي، السعه الحيوية، معدل حامض اللاكتيك بعد المجهود).
2- المتغيرات البدنيه (قوه عضلات الرجلين بالشد علي الديناموميتر، التوازن الثابت الوقوف علي مشط القدم، التوافق الوثب فى الدوائر المرقمة، المرونة ثنى الجزع للامام من الوقوف، السرعة الجري في المكان ٣٠ث، الرشاقة، الجري الزجزاجى).
3- مهارات الباليه (ارابيسك عالى مفتوح، الانتقال عالى مفتوح، الدوران على القدمين، الفالس (المشي الثلاثى)).
فروض البحث:
1- توجد فروق ذات دلاله احصائيه بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي للمجموعه التجريبيه في المتغيرات الفسيولوجيه قيد البحث لصالح متوسط القياس البعدي.
2- توجد فروق ذات دلاله احصائيه بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي للمجموعه التجريبيه في المتغيرات البدنيه قيد البحث لصالح متوسط القياس البعدي.
3- توجد فروق ذات دلاله احصائيه بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي للمجموعه التجريبية في مستوي اداء مهارات الباليه قيد البحث لصالح متوسط القياس البعدي.
4- توجد نسب التحسن بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي للمجموعه التجريبية لصالح متوسط القياس البعدي في المتغيرات الفسيولوجيه والبدنيه ومستويات أداء مهارات الباليه قيد البحث.
إجراءات البحث:
أولاً: منهج البحث:
استخدمت الباحثة المنهج التجريبى بإستخدام التصميم التجريبى لمجموعة تجريبية واحدة بالقياس القبلي والبعدي، وذلك نظراً لمناسبته لطبيعة هذه الدراسة.
ثانياً: مجتمع وعينة البحث:
يشتمل مجتمع البحث على التلميذات مدرسة الشبان المسلمين الابتدائية بنات الصف الخامس الابتدائى لعام 2018-2019م مديرية التربية التعليم محافظة الشرقية والتى يتراوح عمرهن تحت 12 سنة وعددهم فى الصف (65) تلميذة وقد تم اختيار عدد (20) تلميذة بالطريقة العمريه بعد إجراءات الانتقاء واختيار التلميذات ذات المواصفات المناسبة من حيث الطول والوزن واعتدال القوام من خلال بعض الاختبارات لاختيارهن للنشاط الخارجي للاشتراك في النشاط الخارجى للمدرسة وتم سحب عينة أستطلاعية عددها (8) تلميذات من مجتمع البحث وخارج العينة الأساسية، وبذلك أصبح عينة البحث الأساسية (20) تلميذة قسموا إلى مجموعة تجريبية واحدة.
ثالثاً: وسائل وأدوات جمع البيانات:
• الأدوات والأجهزة المستخدمة في البحث.
• الإستمارات.
• الاختبارات المستخدمة.
المعاملات العلمية للإختبارات قيد البحث:
أولاً: إيجاد معامل الصدق:
قامت الباحثة بحساب صدق الاختبارات باستخدام طريقة صدق التمايز بين مجموعتين متساويتين في العدد قوام كل منهن (8) تلميذات أحداهما ذات مستوى مرتفع (المجموعة المميزة) وهن تحت 12 سنة، والمجموعة الأخرى (غير المميزة) وهن تحت 12 سنة وأيضاً عينة البحث الاستطلاعية ومن نفس مجتمع البحث وخارج عينة البحث الأساسية.
ثانياً: إيجاد معامل الثبات:
قامت الباحثة بحساب ثبات الاختبارات باستخدام طريقة تطبيق الاختبارات (test R test) ثم إعادة تطبيقها مرة أخرى على عينة الدراسة الاستطلاعية والتي قوامها (8) تلميذات تحت 12 سنة وهي عينة البحث الاستطلاعية ومن نفس مجتمع البحث ومن خارج البحث الأساسية للبحث بفاصل زمني ثلاثة أيام (72) ساعة بين نتائج التطبيق الأول والتطبيق الثاني.
رابعاً: الدراسة الإستطلاعية:
أجريت الدراسة الإستطلاعية فى الفترة من 3/2/2019م إلى 5/2/2019م على عينة إختيرت بالطريقة العمريه من الصف الخامس الابتدائى من مدرسة الشبان المسلمين الخاصة للبنات محافظة الشرقية للعام الدراسي 2019-2020م من مديرية التربية والتعليم من نفس مجتمع البحث وخارج العينة الأساسية وقوامها (8) تلميذات.
خامساً: البرنامج التعليمي المقترح:
هدف البرنامج:
فعالية برنامج لعناصر الحركة علي بعض المتغيرات الفسيولوجيه والبدنيه لمهارات الباليه.
هدف تعليمي: مهارات البالية - تنمية المتغيرات الفسيولوجية والبدنية.
هدف تربوي: اكساب التلميذات الثقة بالنفس والقوام الجيد.
هدف معرفي: اكساب التلميذات معلومات عن البالية وعناصر الحركة والاداء الجيد للمهارات والمتغيرات البدنية والفسيولوجية.
أسس بناء البرنامج:
تمت مراعاة مجموعة من الأسس العلمية عند بناء البرنامج وكانت علي النحو التالي:
- أن يحقق البرنامج الهدف الذى وضع من أجله.
- ملائمة البرنامج للمرحلة السنية قيد البحث.
- بناء البرنامج بحيث يتلاءم مع الأسس العلمية.
- أن يكون البرنامج مرنا.
- تم تحديد مدة تطبيق البرنامج لمدة شهر ونصف (6) أسابيع، بواقع (3) مرات فى الإسبوع، ومدة الوحدة الواحدة ساعة (60) دقيقة، وبالتالى ينفذ البرنامج خلال الشهر ونصف بمعدل (18) ساعة 1080 = دقيقة.
- معدل النبض 150 – 160 نبضة/دقيقة.
- مراعاة عوامل الأمن والسلامة.
سادساً: الإجراءات التنفيذية للبحث:
القياسات القبلية:
بعد التأكد من المعاملات العلمية (الصدق – الثبات) المستخدمة قيد البحث، قامت الباحثة بإجراء القياسات القبلية للمتغيرات الفسيولوجية والبدنية ومستوى اداء مهارات البالية قيد البحث علي المجموعة التجريبية البالغ عددها (12) تلميذة وذلك في الفترة الزمنية من 6/2/2019م إلى 10/2/2019م.
الدراسة الأساسية:
تم تطبيق البرنامج التعليمي المقترح بهدف معرفى تأثير برنامج لعناصر الحركة علي بعض المتغيرات الفسيولوجيه والبدنيه ومستوي أداء مهارات الباليه وذلك لمدة (6) أسابيع، بواقع (3) وحدات فى الأسبوع )الأحد، الثلاثاء، الخميس) باجمالي (60) دقيقة، تم اجراء الدراسة الأساسية وتطبيق التجربة في الفترة من يوم 11/2/2019م إلى 24/3/2019م.
القياسات البعدية:
بعد الإنتهاء من تطبيق البرنامج التعليمي المقترح على المجموعة التجريبية تم إجراء القياس البعدى فى نفس الخطوات التى تم إتباعها فى القياس القبلى وبنفس الإجراءات تماماً (الشروط والظروف) في 24/3/2019م إلى 26/3/2019م.
سابعاً: المعالجات الإحصائية:
إستخدمت الباحثة حزمة البرنامج الإحصائي للبحوث والعلوم الإجتماعية (SPSS) في المعالجات الإحصائية للبيانات بإستخدام:
• المتوسط الحسابي Mean.
• الوسيط Median .
• الإنحراف المعياري Standard Deviation.
• معامل الإلتواء Skewness.
• إختبار دلالة الفروق (ت) T- Test.
• معامل الإرتباط البسيط Correlation (Person).
متوسط القياس البعدى - متوسط القياس القبلي
• النسب المئوية لمعدلات التغير = ــــــــــــــــــــــــ × 100
القياس القبلي
الإستخلاصات والتوصيات:
أولاً: الإستخلاصات:
في ضوء عرض النتائج وماقشتها ونتائج التحليل الاحصائي وفي حدود عينة البحث تم التوصل الي الاستنتاجات التالية:
• هناك تأثير ايجابي للبرنامج علي المتغيرات الفسيولوجية.
• هناك تأثير ايجابي للبرنامج علي المتغيرات البدنية.
• هناك تأثير ايجابي للبرنامج علي مهارات الباليه.
• توجد نسب التحسن بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي في المتغيرات الفسيولوجيه قيد البحث بنسب متفاوتة.
• توجد نسب التحسن بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي في المتغيرات البدنيه قيد البحث بنسب متفاوتة.
• توجد نسب التحسن بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي في مستوي أداء مهارات الباليه قيد البحث بنسب متفاوتة.
ثانياً: التوصيات:
استناداً إلى نتائج البحث التي توصلت اليها الباحثة وفي حدود عينة البحث، توصى الباحثة بالاّتى:
• ضرورة تطبيق برنامج لعناصر الحركة علي بعض المتغيرات الفسيولوجية والبدنية لمهارات الباليه على طالبات تحت 12 سنة.
• ضرورة تطبيق برنامج لعناصر الحركة علي بعض المتغيرات الفسيولوجية والبدنية لمهارات الباليه على مراحل سنية مختلفة.
• إجراء المزيد من الدراسات التي تعتمد على استخدام عناصر الحركة فى البرامج التدريبية.
• إجراء دراسات وبحوث مماثلة على أنشطة رياضية وعينات أخري فى مراحل مختلفة.
• توعية المعلمين والمعلمات بأهمية إستخدام عناصر الحركة فى التدريب.