Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم علي النظرية التداولية لتنمية مهارات التواصل الشفوي لدي دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها =
المؤلف
جنينة، محمد فرج حامد المرسي.
هيئة الاعداد
باحث / محمد فرج المرسى جنينة
مشرف / نادية على مسعود ابو سكينة
مشرف / حمدى عز العرب عميرة
مناقش / حسن سيد شحاتة
الموضوع
اللغة العربية - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
486 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
17/8/2024
مكان الإجازة
جامعة طنطا - كلية التربية - مناهد وطرق التدريس اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 514

from 514

المستخلص

هدف البحث: بيان فاعلية تصميم برنامج تداولي قائم على مبدأ التعاون والاستلزام الحواري في تنمية مهارات التواصل الشفوي التحدث لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها.ولتحقيق هدف البحث تم إعداد قائمة بمعايير تقييم البرنامج التداولي المقترح التعاون والاستلزام الحواري وإعداد قائمة بأهم مهارات التواصل الشفوي التحدث اللازمة لطلاب اللغة العربية غير
الناطقين بها بالمستوى المبتدئ، المتوافقة مع معايير مبدأ التعاون والاستل ا زم الحواري، وإعداد البرنامج التداولي المقترح القائم على مبدأ التعاون والاستلزام الحواري، وإعداد كراسة أنشطة المتعلمين حسب البرنامج التداولي المقترح القائم على مبدأ التعاون والاستلزام الحوار، وإعداد دليل المعلم المصاحب للبرنامج التداولي المقترح القائم على مبدأ التعاون والاستلزام الحوار ، وإعداد اختبار مهارات التواصل
الشفوي التحدث المناسبة لطلاب المستوى المبتدئ الناطقين بغير العربية، في ضوء معايير مبدأ التعاون والاستلزام الحواري ، وإعداد مقياس تقدير الْداء في مهارات التواصل الشفوي التحدث لطلاب المستوى المبتدئ الناطقين بغير العربية في ضوء معايير مبدأ التعاون والاستلزام الحواري.وقد اتبع البحث المنهج شبه التجريبي، والتصميم المعروف باسم مجموعة البحث الواحدة ذات القياس القبلي/ البعدي، وتم تطبيق البحث على عينة من طلاب المستوى المبتدئ عددهم واحد وثلاثون
تلميذا، وذلك بمركز النيل لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها مدينة نصر القاهرة.