Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تدريبات مبتكرة مستوحاة من بعض موسيقي الإعلانات التليفزيونية لإثراء مقرر الصولفيج الغربي/
المؤلف
الشربيني، بسنت أشرف توفيق محمد .
هيئة الاعداد
مشرف / رانيا عادل محمد الهادي
مشرف / الشيماء فؤاد حجازي
مشرف / إيمان محمد زين العابدين نظمي العسال
مشرف / إيمان محمد زين العابدين نظمي العسال
الموضوع
الموسيقى الالحان الموسيقية
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
169ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية النوعية - التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 195

from 195

المستخلص

أصبحت الإعلانات التلفزيونية تشغل جزءاً كبيرا في حياتنا اليومية وهي منتشرة في كل وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الأعلام ، وأصبحت الإعلانات التلفزيونية لا تخلو من الموسيقي ، وبوجود الموسيقي في الإعلانات التلفزيونية تجلها اكثر روحيا ونشاطا ، ويعد الصولفيج لغة الموسيقي وهي كاي لغة أخري لها نفس الصفات من حيث حروف تكتب وتقرا وبها قواعد تضبط كلماتها وألحانها وتراكيبها ، كما تعد ماده الصولفيج الغربي من أهم الفروع التي تهتم بدراسة الموسيقي وتهدف إلي تنميه القدرة على التمييز بين الأصوات المختلفة وأدراكها سواء كانت إيقاعيه أو لحنيه أو هارمونية ، وكذلك التميز بين أنواع لأداء المختلف والقراءة الوهليه والغناء الوهلي والإملاء الصولفائي مما ينمي قدرات الدارس الموسيقي واستيعابه لفروع التربية الموسيقية الأخرى.
ومما سبق فقد اختارت الباحثة بعض موسيقي الإعلانات التلفزيونية لما تتمتع به من ذوق راقي وبساطه وجمال في اللحن والإيقاع والكلمات فهي قادره علي مخاطبه القلوب قبل مخاطبه العقول فهي تؤثر بشكل مباشر في مشاعر البشر ووجدانهم بإحتلاف أجناسهم أو طبقاتهم الاجتماعية فموسيقاهم تلمس القلب والروح ، ومن هنا جاءت فكره ابتكار تدريبات مستوحاه من بعض الإعلانات التلفزيونية لأثراء مقرر الصولفيج الغربي لدي طلاب الفرقة الرابعة قسم التربية الموسيقية .
مشكله البحث :
بالرغم من أن موسيقي الإعلانات التلفزيونية تعتبر ماده غنية وخصبه لتعليم العديد من الفروع الموسيقية وبخاصه الصولفيج الغنائي والإيقاعي ، إلا أنها لم تستغل بالشكل الكافي ، وتوجد ندره في تناول موسيقي الإعلانات التلفزيونية بشكل عام ، مما آثار اهتمام الباحثة لدراسة موسيقي الإعلانات واستخدامها في ابتكار تمارين لحنيه وإيقاعيه لأثراء مقرر الصولفيج الغربي (الجانب الغنائي – الجانب الإيقاعي) .
أهداف البحث :
ويهدف البحث إلي :
- ابتكار تمارين صولفيج غنائي مستوحاه من الإعلانات التلفزيونية .
- ابتكار تمارين صولفيج إيقاعي مستوحاه من الإعلانات التلفزيونية .
- إثراء الصولفيج الغربي من ألحان الإعلانات التلفزيونية .
أهميه البحث :
ترجع أهميه هذا البحث الي تفعيل دور الإعلانات التلفزيونية لخدمه الصولفيج الغنائي والإيقاعي بالإضافة الي أعداد خريج يتمتع بالكفاءة العالية لمواكبه مجال العمل ومساعدته في رفع مستوي الابتكار والتطوير والتجديد وتنميه إبداعاته .
فروض البحث :
تفترض الباحثة أن :
- أن أغاني الإعلانات التلفزيونية المسموعة قد تساهم في ابتكار تمارين للصولفيج الغنائي .
- أن أغاني الإعلانات التلفزيونية المسموعة قد تساهم في ابتكار تمارين للصولفيج الإيقاعي .
- أن أغاني الإعلانات التلفزيونية المسموعة قد تساهم في ابتكار تدريبات تعمل على إثراء الصولفيج الغربي .

منهج البحث :
يتبع هذا البحث المنهج التجريبي ( ذو المجموعة الواحدة) والذي يعتمد علي ملاحظه أداء المفحوصين قبل وبعد تطبيق البرنامج التجريبي وقياس مقدار التغير إن وجد.
حدود البحث :
- حدود البحث : حدود زمنيه : العام الدراسي (2021-2022).
- حدود مكانيه : قسم العلوم الموسيقية – كليه التربية النوعية – جامعة الزقازيق
- حدود موضوعية : الصولفيج الغربي – الإعلانات التلفزيونية.
إجراءات البحث :
عينه البحث :
• بعض موسيقي الإعلانات التلفزيونية :-
1) قادرين نعملها .
2) أرسم قلب وضحكة على الشبابيك .
3) رمضان في مصر حاجه تانية .
4) أمسك في حلمك .
أنا ابن مصر
• مجموعة من طلاب الفرقة الرابعة بقسم التربية الموسيقية -كليه التربية النوعية-جامعه الزقازيق، للعام الدراسي 2021-2022 وقوامها 20 طالب وطالبة.
أدوات البحث:
- التدريبات الصولفائيه المبتكرة من قبل الباحثة والمستوحاة من الإعلانات التلفزيونية .
- استمارة استطلاع رأي الخبراء في مدي صلاحيه الإعلانات التلفزيونية المقترحة واستخدامها في ابتكار تمارين لأثراء الصولفيج الغنائي والإيقاعي .
- اختبار القبلي والبعدي من إعداد الباحثة .
- آلة البيانو لغزف التمارين المبتكرة .
قد تضمن البحث أربعه فصول كما يلي :
الفصل الأول (الإطار العام للبحث)
تضمن عرض لمقدمه ومشكله البحث وأهدافه وأهميته وفروضه ومنهجه وحدوده وإجراءاته وعينته وأدواته وخطواته ومصطلحاته ، ثم الدراسات السابقة المرتبطة به .
الفصل الثاني (الإطار النظري)
المبحث الأول : الصولفيج الغربي (Western Solfege):
• تاريخ وتطور مفهوم الصولفيج
• تعريف الصولفيج
• بنود الصولفيج الغربي
o الصولفيج الإيقاعي
o الصولفيج القرائي
o الصولفيج اللحني( الغنائي )
o الصولفيج الهارموني
• أهداف ماده الصولفيج
• أهداف تعلم الصولفيج الغربي
المبحث الثاني : الإعلانات التلفزيونية (TV advertisements) :
• التلفزيون (TV)
• الإعلان التلفزيوني (TV advertising)
- تعريف الإعلان التلفزيوني
- نشأه الإعلانات وتطورها
- أهداف الإعلانات التلفزيونية
- أنواع الإعلانات التلفزيونية حسب القوالب
- دور الموسيقي في الإعلانات التلفزيونية
• أغاني الإعلانات التلفزيونية
- تعريف الأغنية
- الأهداف العامة / الأهداف الخاصة
- أنواع الأغاني :
أولا / الجزء الخاص بالأداء
ثانياً / الجزء الخاص بالموضوع (المحتوي اللغوي )
• طرق تدريس الغناء .
• الخطوات الأساسية لتدريس الأغاني
• الأهداف التربوية للأغاني .
المبحث الثالث : الابتكار( Innovation):
• تعريف الابتكار
• مكونات الابتكار وعوامله
• مراحل العملية الابتكارية
• العوامل المؤثرة في الابتكار
• مستويات الابتكار
• أهميه الابتكار
• خصائص الابتكار
• معوقات الابتكار
• الفرق بين الابتكار والإبداع والاختراع
المبحث الرابع : المصاحبة الموسيقية (Musical accompaniment):
• تعريف المصاحبة الموسيقية .
• دور المصاحبة ، دور المصاحب .
• مجالات استخدام المصاحبة .
• اكتساب القدرة على المصاحبة الموسيقية.
• أشكال المصاحبات .
• أساليب المصاحبة .
• المصاحبة الهارمونية للألحان .
• أنواع المصاحبة الهارمونية .
- المصاحبة المقيدة أو الإجبارية .
- المصاحبة الحرة أو غير المقيدة .
• أشكال المصاحبة الهارمونية الشائعة الاستخدام .
- الشكل الأول : عزف اللحن الأساسي مع المصاحبة .
- الشكل الثاني : المصاحبة مستقله عن اللحن .
• كيفيه وضع مصاحبه هارمونية للحن ما .
الفصل الثالث : (الدراسة الميدانية):
• أهداف البرنامج التجريبي
• عينه البحث
• منهج البحث
• أدوات البحث
• التطبيق الميداني للبحث (جلسات البحث)

الفصل الرابع (نتائج البحث وتحليلها إحصائياً):