Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي قائم على بعض استراتيجيات الذكاء الموسيقي في تنمية بعض مهارات التواصل اللغوي لطلبة المرحلة الابتدائية/
المؤلف
فياض، أحمد عزت سليم صالح.
هيئة الاعداد
مشرف / دعاء الفجر محمد سامي
مشرف / هيـــام جـــابر فتوح
مشرف / هيـــام جـــابر فتوح
مشرف / هيـــام جـــابر فتوح
الموضوع
الموسيقى الذكاء
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
200ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية النوعية - التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 215

from 215

المستخلص

ان اللغة هي اساس الحضارة البشرية وهي عامل من عوامل التكيف مع الحياة وهي ايضا من الوسائل الرئيسية للتواصل مع الآخرين فمن خلالها يكون الفهم والاتصال مع الآخرين وان اللغة تشمل ماهو مكتوب ومنطوق بل تتعدى الى ابعد من ذلك لتشمل الاشارات والايماءات وتعبيرات الوجه التي تصاحب سلوك الكلام .
وان الحديث عن اكتساب اللغة يقودنا للحديث عن المهارات اللغوية باعتبارها عاملا أساسيا في التحصيل اللغوي ولاسيما عند الأطفال، وتركز الدراسة هنا على مهارتي (المحادثة، الاستماع)؛ ذلك أن الطفل يتحقق اكتسابه للغة بالمشافهة قبل الكتابة؛ فيكون في الأولى متكلّما (مرسِلا) وفي الثانية مستمعا (متلقيا). فمهارة التحدث تعطي الفرصة الملائمة للمتعلم ليبين قدراته، ويعبر عما يريد، وعما يختلج في نفسه من مشاعر وأحاسيس، فهي تجعل المتعلم يكتسب منها قوة وحيوية فيناقش، ويحاور، ويشارك ويبرز بروزاً كبيراً في التحدث مع ذويه ومعلميه وزملائه في المدرسة، وقد أصبح من الضروري أن يتاح لكل متعلم حرية الحديث، من خلال المناقشة والمحادثة، وجميع الأنشطة اللغوية الأخرى يكون الكلام محورها، وأساس العمل بها هو التحدث، فالتحدث هو من أهم الأسس في العملية التعليمية كلها. وللاستماع أهمية كبيرة في حياتنا، إنه الوسيلة التي يتصل بها الإنسان في مراحل حياته الأولى بالآخرين، عن طريقة يكتسب المفردات، ويتعلم أنماط الجمل والتراكيب، ويتلقى الأفكار والمفاهيم، (بن فريحة الجيلالي،58:2019)
ويقول يسبرسن (Jesperse.languageP.23) ان اللغة ينظر اليها عن طريق الفم والأذن وليس عن طريق القلم والعين .ويعد ضعف المتعلم في المهارات اللغوية عائقا كبيرا في العملية التعليمية عامة اضافة الى ما يسببه من ضعف في التحصيل اللغوي بشكل خاص ويتطلب اتقان هذه المهارات اللغوية ممارسة وتدريبا وفق آليات وطرق محددة منظمة تكفل للمتعلم التمكن من تلك المهارات والوصول به الى المستوى المطلوب في استخدام اللغة وتوظيفها في الحياة مما يحقق أغراضه وأهدافة .
وان الاصلاح اللغوي يجب ان يكون هدفا رئيسيا لكل تنمية يقصد منها رقي الانسان ورفاهيته ولا شك أن الطفل العربي هو النواة التي تكون هذا الانسان بل تكون مستقبل الأمة مجتمعة (أحمد الضبيب 685:2008) . فالتربية والتعليم هما أهم المردودات المهمة للتدريس اذ من خلال عملية التدريس التي يقوم بها المعلم يمكن اعطاء بعض المعلومات والمعارف واكساب بعض المهارات ومن ثم يتعلم التلميذ مما يقوم المعلم بتدريسه بذلك تتم عملية تعليم التلاميذ (عبد الحميد حسن شاهين :5:2010) .
وتعتبر المرحلة الابتدائية من المراحل الأساسية والمهمة في حياة التلميذ وأن ما يترتب عليها من آثار قد يؤثر على النتيجة النهائية للتعلم حيث انه في بداية المرحلة الابتدائية تزداد الحصيلة اللغوية للطفل زيادة كبيرة ويقدر عدد الكلمات التي يعرفها الطفل عند انتهائه من الصف الأول الابتدائي بما يقع بين 20 ألف الى 24 ألف كلمة وحين يصل الطفل الى الصف السادس الابتدائي فان الحصيله اللغوية تصل الى 50 ألف كلمة تقريبا .(سيد أحمد البهامي :سيكولوجية اللغة واضطرابات التواصل :109:2007) .
واذا كانت المواد الدراسية المختلفة تسهم كل حسب طبيعتها في تحقيق الأهداف التربوية فان التربية الموسيقية لا تقل عن ذلك شأنا بل تزيد عنها ، فالتربية الموسيقية مادة تسهم في ذاتها في تنمية التلميذ بما تزوده من معلومات وحقائق عن الموسيقى ومهارات موسيقية وميول جمالية واتجاهات فنية ، بالإضافة الى ان النشاط الموسيقي يمكن ان يهيئ الوسائل التي يتحقق بها تعلم التلاميذ المفاهيم من خلال المواد الأخرى (عائشة صبري ، آمال صادق،202:1973) ولما كانت الموسيقى من أكثر الفنون جذبا للإنسان ومن اكثرها قدرة على التأثير في حالته المزاجية وهذا ما أعطاها أهمية خاصة جعلت منها أحد مكونات منظومة الابداع البشري وعلى الرغم من هذه الأهمية التي تمتلكها الموسيقى الا ان الدراسات المتخصصة لا زالت مقصرة من ناحية خوضها سواء كناحية اكاديمية ام كناحية فنية جمالية والسبب في هذا تأخر ظهور نظريات الذكاء وهذا قد يكون سببا في قلة الدراسات التي تناولتها كناحية إبداعية أولا وناحية اكاديمية ثانيا ويعد الذكاء من المواضيع الهامة في علم النفس والذي دار حوله الكثير من الجدل ، حيث لا يكاد يخلو مقال او كتاب في مجال علم النفس التربوي أو القياس العقلي من الحديث عن مفهوم الذكاء وطبيعته وقياسه وعلاقته ببعض المفاهيم الأخرى كالموهبة والتحصيل الدراسي والميول ....الخ (يوسف قطامي،347:2010) والذكاء الموسيقي الذي بزغ للضوء من خلال نظرية جاردنر في الذكاء هو امكانية ذهنية وجدانية تعطي لممتلكها القدرة على ابتكار الألحان الموسيقية ، سواء أكانت مقطوعات موسيقية مفردة أو على شكل تلحين لقصيدة أو مقطوعة نثرية كما انها تعطي صاحبها القدرة على تذوق أنواع الموسيقى المختلفة ، والقدرة على الغناء والعزف بشكل جيد ، اضافة الى التعبير عن الحالة الوجدانية الداخلية من خلال اسقاطها في مقطوعات موسيقية خاصة (عامر ابراهيم، 61: 2014 ) وهذا ما يحاول الباحث استخدامه في الدراسة الحالية وهو استخدام بعض استراتيجيات الذكاء الموسيقي لتنمية بعض مهارات التواصل اللغوي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
ثانيا : تحديد مشكلة البحث:
تتحدد مشكلة هذا البحث في ضعف مهارات التواصل اللغوي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية والافتقار الي استراتيجيات حديثة لتنمية هذه المهارات لدي هؤلاء التلاميذ مثل استراتيجية الذكاء الموسيقي وللتصدي لهذه المشكلة تحاول الدراسة الحالية الإجابة علي السؤال الرئيس التالي :
كيف يمكن تنمية مهارات التواصل اللغوي لطلبة المرحلة الابتدائية باستخدام استراتيجية الذكاء الموسيقي ؟ ويتفرع عن هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية :
5- ما مهارات التواصل اللغوي المناسبة للطلبة (بالمرحلة الابتدائية) ؟
6- ما أسس تنمية مهارات التواصل اللغوي من خلال استراتيجية الذكاء الموسيقي ؟
7- ما خطوات وإجراءات استراتيجية الذكاء الموسيقي في تنمية مهارات التواصل اللغوي لطلبة المرحلة الابتدائية؟
8- ما فاعلية استراتيجية الذكاء الموسيقي في تنمية مهارات التواصل اللغوي لطلبة المرحلة الابتدائية؟
ثالثا: أهمية البحث:
يمكن أن يستفيد من هذه البحث ما يلي:
ت‌- مخططو المناهج ومطوروها :
يمد هذا البحث مخططي مناهج التربية الموسيقية ومطوريها بقائمة بمهارات التواصل اللغوي لتساعدهم في بناء مناهج لتنمية مهارات التواصل اللغوي ومنها مهارات الاستماع والتحدث الجيد في كافة مراحل العملية التعليمية.
ث‌- المعلمون :
يمد هذا البحث المعلمون باستراتيجيات حديثة لتنمية مهارات التواصل اللغوي ومنها استراتيجية الذكاء الموسيقي التي تستخدم في تفعيل الأناشيد المدرسية لتحقيق أهدافها
ج- المتعلمون :
يفيد هذا البحث في:
• تدريب التلاميذ في المرحلة الابتدائية علي تنمية مهارات التواصل اللغوي للاستفادة منها في حياتهم المستقبلية
• تدريب التلاميذ علي مهارات التواصل اللغوي حتي يمكنهم استخدامها في جميع جوانب حياتهم .
د- الباحثون :
يفيد هذا البحث في:
• فتح الطريق أمام بحوث أخري في مجال مهارات التواصل اللغوي باستخدام استراتيجيات آخري
• اهتمام الباحثين والمتخصصين في التربية الموسيقية وفتح الطريق أمامهم لإجراء دراسات جديدة في هذا المجال.
هــ- ميدان تعليم التربية الموسيقية :
• يمد هذا البحث الميدان برؤية جديدة عن استراتيجية الذكاء الموسيقي ودورها في تنمية مهارات التواصل اللغوي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
• يسهم في تطوير مجال التربية الموسيقية من خلال طريقة تعتمد علي مشاركة المتعلم في الأنشطة الموسيقية مما قد يسهم في التغلب علي السلبية والإجبار في النظام التقليدي.
يساير روح العصر وما ينادي به التربويون من الاهتمام بالمهارات اللغوية المرتبطة بالحياة والتي تفيد المتعلم في حياته وليس مجرد نقل المعلومات من المعلم للتلاميذ وهذا يتماشى مع الاتجاهات الحديثة في إعداد التلميذ بصفة عامة.
رابعا: محددات البحث:
يلتزم البحث الحدود الآتية :
6- عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية لمن لديهم تدني في مهارات التواصل اللغوي وتم اختيارهم بناءا على ملاحظة المعلم وعمل استبيان للمعلمين ومن ثم تأتي أهمية تنمية مهارات التواصل اللغوي لهؤلاء التلاميذ
7- مدرسة كفر الأشراف الابتدائية نظراً لعمل الباحث بهذه المدرسة ، حيث أن مشكلة الدراسة تنبع أساساً من خلال ملاحظة الباحث أثناء عملية التدريس لهؤلاء التلاميذ من ضعف مهارات التواصل اللغوي ومن ثم نبعت الحاجة الي دراسة هذه المشكلة بشكل علمي لتنمية تلك المهارات من خلال استراتيجية الذكاء الموسيقي
8- بعض مهارات التواصل اللغوي اللازم تنميتها وهي : ( الاستماع الجيد – والتحدث الجيد ) حيث يتم عمل برنامج متنوع يضم بعض الأناشيد والدروس التي تساعد على تنمية مهارتي الاستماع والتحدث .
9- بعض استراتيجيات الذكاء الموسيقي (الأغاني والانشاد والايقاع – الذاكرة الفائقة – استراتيجية المزاج الموسيقي) وهذا ما يتناسب مع الدراسة الحالية من حيث طبيعة التلاميذ في هذه المرحلة
10- حدود زمنية : الفصل الدراسى الثاني للعام الدراسي 2022-2023.
خامسا: تحديد مصطلحات البحث
يستخدم البحث الحالي المصطلحات التالية :
1- برنامج Program :
” هو المخطط العام الذى يوضع في وقت سابق على عمليتي التعليم والتدريس في مرحلة من مراحل التعليم ويلخص الإجراءات والموضوعات التي تنظمها الهيئة التعليمية خلال مدة معينة ، قد تكون شهراً أو ستة أشهر أو سنة كما يتضمن الخبرات التعليمية التي يجب أن يكتسبها المتعلم مرتبة ترتيباً يتمشى مع سنوات نموهم وحاجاتهم ومطالبهم الخاصة ، وبالتالي فهو أشمل وأعــم من المنهج”.( أحمد اللقائى وعلى الجمل،48،1999)
وهو أيضا مجموعة من المعلومات النظرية والمهارات العملية التي تقدم للمتدربين بهدف تنمية معارفهم ومهاراتهم ، بحيث تسهم في رفع أدائهم لتحقيق الهدف المرجو من البرنامج (على عبد ربه وآخرون،121،1992)
ويعرفه الباحث اجرائيا : بأنه مجموعة من الأنشطة التي تهدف الى تدريب التلميذ على المهارات الموسيقية الأساسية والتي تتناسب مع قدراتهم وخبراتهم .
2- الذكاء الموسيقي Musical Intelligence:
هو قدرة ذهنية تمكن صاحبها من تشخيص النغمات الموسيقية بدقة ،إضافة لإدراك أبعادها الزمنية والاحساس بالمقامات الموسيقية وجرس الأصوات وايقاعها إضافة الى الانفعال بالآثار العاطفية لهذه العناصر (عامرابراهيم،109،2008)
وأيضا هو قدرة الفرد على سماع الايقاعات والألحان وتذكرها وتمييز كل أنواع الأصوات المختلفة والايقاع بما يتضمن تذوق الموسيقى وانتاجها.(عبدالله جاد،276،2017)
ويعرفه الباحث اجرائيا بأنها : قدرة الانسان على حفظ النغمات والمقطوعات الموسيقية وعزفها دون الرجوع الى قراءة النوتة الموسيقية.
ومن هنا فان استراتيجيات الذكاء الموسيقي اجرائيا : هي القواعد والتقنيات التي تعمل على تسهيل واكتساب ومعالجة وتخزين واسترجاع المقطوعات والأغاني الموسيقية من خلال تدريبات منظمة
3- مهارات التواصل اللغوي: Language communication skills
المهارة :- هي الآداء السهل الدقيق القائم على الفهم لما يتعلمه الانسان حركيا وعقليا مع توفير الوقت والجهد والتكاليف (اللقاني249،1999)