Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام برنامج تدريبي باستخدام بعض عناصر اللياقة البدنية وتأثيره علي تطوير الأداء الحركي ومستوي الإنجاز الرقمي
لناشئي اطاحة المطرقة
/
المؤلف
عبد الهادى، محمد علاء الدين.
هيئة الاعداد
باحث / محمد علاء الدين عبد الهادى
مشرف / عزة محمد عبد الحميد العمرى
مشرف / محمد عبد المجيد أبو دنيا
مناقش / رافت عبد المنصف على حبيب
مشرف / احمد حمدى عبد الخالق شرشر
الموضوع
العاب القوى.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
83 ص؛ :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية الرياضية بالسادات - قسم نظريات وتطبيقات ألعاب القوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 83

from 83

المستخلص

أولاً : مقدمة ومشكلة البحث:-
لما كان من أهم أهداف التدريب الرياضي بصفة عامة وتدريب ألعاب القوى بصفة خاصة هو الوصول بالفرد إلى أعلى مستوى رياضي، لذا كان من الضروري أن توجه العملية التدريبية إلى إعداد المتسابق إعداداً متكاملاً.
ويرى” السيد عبد المقصود ” ( 2001 ) : أن التدريب الرياضي عملية تربوية منظمة تخضع للأسلوب العلمي وتهدف إلي إعداد اللاعب الرياضي إعداداً متكاملاً للارتقاء المستمر في المستوي الرياضي
ويرى” عويس الجبالى ” ( 2006 ) أن المتابع لنتائج البطولات العالمية والأوليمبية في مختلف المسابقات وبالأخص في مسابقات الرمي يجد مدى تقدمها بصورة مدهشة مما أثار تساؤل المتخصصين والباحثين في المجال الرياضي عن الأسباب التي أدت إلى هذه الطفرة الهائلة في المستويات الرقمية لمتسابقي دفع الجلة، وفى محاولة للإجابة على هذا التساؤل كان من أهم الأسباب وأكثرها أهمية والتي كانت وراء هذا التقدم اعتماد محتويات برامج التدريب على الأسلوب العلمي وهو ما يختص ببرامج التدريب الرياضي والطرق والوسائل المستخدمة بكل مسابقة
ويشير ” أبو العلا عبد الفتاح ” (2002م ): من الأهمية ملاحظة أن يكون الإعداد البدني العام للناشئين يشغل معظم الأزمنة المخصصة للإعداد البدني ، وخاصة في المراحل السنية المبكرة أي تنمية كافة عناصر اللياقة البدنية في حدود إمكانات النضج والتطور للمراحل السنية المتعامل معها ، ومراعاة شروط تنمية كل عنصر من العناصر ، وهذا يعني عدم استخدام الإعداد البدني الخاص في المراحل المبكرة للناشئين وإن هذا من شأنه أن يحقق هدفًا عامًا وهو تأسيس قاعدة قوية عامة لعناصر اللياقة البدنية لدى الناشئين وإتاحة الفرصة في أن تسهم عناصر اللياقة البدنية في تطور ونمو بعضها بعضًا
ويضيف ” أمر الله البساطى ” ( 2001 ) أن اللياقة البدنيه العامة هى كفاءة البدن فى مواجهة متطلبات الحياة بما يحقق له السعادة والصحة ، وبما يضمن قيام الفرد بدورة فى المجتمع على أفضل صورة ومن هذا المفهوم يتضح أن اللياقة البدنيه العامة هي الأساس الذي يبنى عليه اللياقة البدنيه الخاصة .
ويرى ” السيد عبد المقصود ” ( 2001 )فالياقة البدنيه الخاصة تهدف إلى إبراز مكونات بدنية معينة وتفضيلها على مكونات أخرى فى ضوء ما تتطلبه طبيعة النشاط الممارس ، كما أنها تجيز إمكانية إهمال بعض المكونات عندما تجد أن أهميتها تتضاءل بالنسبة لنوع النشاط الذي يمارسه الفرد .
ويشير كلا من أمر الله احمد البساطى ( 2001 ) و أسامه محمد أبو طبل (2000): تعد مسابقة اطاحة المطرقة أكبر المسابقات التي تحتاج إلي تحميل عالي في تدريباتها عن مسابقات الرمي الآخري فمسابقة إطاحة المطرقة تحتاج إلي طاقة كبيرة جداً حيث أن الفترة الزمنية أثناء الأداء الفني السليم تكون أطول عن باقي المسابقات ، ويستنفذ خلالها الناشئ كمية كبيرة من الطاقة نتيجة بذل الجهد لمقاومة شد المطرقة والعمل علي تسارعها ، بالاضافه إلي ذلك لا يكون وضع الجسم معتدل بل يكون في وضع يشبه الجلوس خلفاً وكما يكون في حالة دوران والتي يجب خلالها أن يقوم بعملية سحب للمطرقة بقوة لكي يتمكن من المحافظة علي وضع الاستعداد للإطاحة ، لذا فإنه من الملاحظ في تدريب اطاحة المطرقة يجب أن يأخذ الجسم القسط الأكبر من القوة ، ولتحقيق الثبات والاستقرار في العمل يجب أن يبدأ فقط بعد ما يكون اللاعب حقق الحركة الجيدة وذلك لأن تمدد وطول العضلة الكافي ضروري لتحقيق الوظيفة السليمة والمطلوبة للمفصل وكذلك الكفاءة أيضاً ، والمطلوب أيضاً العلاقة الصحيحة بين المحركات الرئيسية المطلوبة والمؤازرة هي العضلات التي تساعد في الحركة عن طريق القوي المسيطرة أو المتعادلة ، وبالتالي فالمرونة من الصفات البدنية التي يحتاجها اللاعب في جميع مراحل أدائه وتتطلب منه اكتساب قدر معين من المرونة لعموم الجسم أو جزء منه و فاعلية الفرد في جميع الأنشطة تتجدد بدرجة مرونة الجسم الشاملة أو مرونة مفصل معين فالشخص ذو المرونة العالية يبذل جهد أقل من الشخص الأقل مرونة وأن هذه الصفة تساهم بدور مهم في قدرة الرياضي علي القيام بالحركات الرياضية بالمدي المطلوب بحيث يعطي أحسن انجاز للحركة.
ثانياً: مشكلة البحث :
وتعتبر رياضة العاب القوى وخاصة اطاحة المطرقة من الرياضات التى تحتاج من ممارسيها ضرورة قدرات بدنية معينة تتلائم مع طبيعة هذه الرياضة وتجعل ممارسيها اكثر فاعلية وانتاجا مما يعود على اللاعب بالنتائج التى يرجو تحقيقها من المنافسة ، كما تاتى اهمية هذه اللياقة البدنية العامة و الخاصة فى انها اساس الوصول الى المستويات الرياضة المختلفة فإلى جانب التاثير المباشر على الناحية الفنية ونجد انه بدون توافرها يصعب على الناشىء اتقان المهارات الفنية الخاصة بها .
وانطلاقاً مما سبق، وفى حدود ما تم من المسح المرجعي للمراجع العلمية المتخصصة والدراسات السابقة في مجال اطاحة المطرقة ، فقد بدا واضحاً افتقار المجال العلمي والتطبيقي للبرامج التدريبية المقننة لعناصر اللياقة البدنية الخاصة للمرحلة العمرية ( الناشئين ) ، وهذا ما دفع الباحث لوضع برنامج تدريبي باستخدام بعض عناصر اللياقة البدنية وتأثيره علي تطوير الأداء الحركي ومستوي الإنجاز الرقمي لناشئي اطاحة المطرقة
ويرى الباحث ان انخفاض بعض عناصر اللياقة البدنية لناشئ إطاحة المطرقة تحت 16 سنة ما قد يؤثر على مستوى الأداء الحركى ومن خلال قراءات الباحث في مجال الاحمال البدنية والاعداد البدنى فقط لاحظ أن أغفال التدريب المقنن لعناصر اللياقة البدنية وخاصة الناشئين مما دعى الباحث للقيام بهذه الدراسة فى محاولة منه الى وضع برنامج تدريبي مقنن باستخدام عناصر اللياقة البدنية الخاصة ومعرفة تاثيره علي تطوير الأداء الحركي ومستوي الإنجاز الرقمي لناشئي اطاحة المطرقة
ثالثاً: أهمية البحث :
ب‌- الأهمية العلمية : تكمن أهمية هذا البحث فيما يلي:
3. تعد هذه الدراسة إضافة علمية جديدة في مجال العاب القوى حيث أنها تعد من أولى الدراسات على حد علم الباحث التي تناولت تدريبات عناصر اللياقة البدنية لتنمية عناصر أخرى على عينة من ناشئ إطاحة المطرقة.
4. زيادة معرفة المدربيين بأهمية تدريبات عناصر اللياقة البدنية في تطوير مستوى الأداء الحركي ومستوي الإنجاز الرقمي لناشئي اطاحة المطرقة
ب - الأهمية التطبيقية:
3- تزويد القائمين على العملية التدريبية بمجموعة من تدريبات عناصر اللياقة البدنية والتي تساعد في تطوير مستوى الأداء الحركي ومستوي الإنجاز الرقمي لناشئي اطاحة المطرقة
4- رفع الأداء الحركي ومستوي الإنجاز الرقمي لناشئي اطاحة المطرقة

رابعاً: هدف البحث:-
يهدف البحث إلي التعرف علي تاثير البرنامج التدريبي باستخدام بعض عناصر اللياقة البدنية الخاصة وتاثيرها على تطوير الأداء الحركي ومستوي الإنجاز الرقمي لناشئي اطاحة المطرقة
خامساً: فروض البحث:
4- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطى القياسين (القبلى - البعدى) في تطوير مستوى الأداء الحركي والمتغيرات البدنية لناشئ إطاحة المطرقة لصالح القياس البعدى.
5- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطى القياسين (القبلى - البعدى) في المستوي الرقمي لناشئ إطاحة المطرقة لصالح القياس البعدى.
سادسا : المصطلحات المستخدمة:-
6. المتغيرات البدنية هي التي ترتبط بدرجة عالية بمستوى الأداء والانجاز الرياضي بنوعيه الكمي والكيفي وهي المعنية بالبحث والدراسة من قبل المختصين في التدريب الرياضي ( 81 : 68 )
7. القدرة : مصلح القدرة يشير الى المعدل الذى يتم به الاداء او العمل او الجهد المبذول بالنسبة لوحدة الزمن او المعدل الذى يتم به الشغل بالنسبة للزمن فعل سبيل المسال اذا تم رفع كجم لمسافة 1 ثانية فانه يمكن التعبير عنه القدرة في هذه الحالة 10 كجم / متر كل ثانية ومن ماحية اخرى يمكن التعبير عن القدرة باستخدام معدل التشغيل بالنسبة للزمن كالتالي القدرة = الشغل / الزمن . ( 86 : 61 )
8. الأداء الحركى : هو أداء حركيا مهاريا يعتمد على الأداء المهاري كوسيلة أساسية لتطوير الأداء الحركي وهذا استنادا إلى الأداء عموما والذي يتخذ من المهارة الحركية دعامة لتحديد وضبط كل ما يخص الأداء الحركي المهاري من حيث المفهوم والأنواع والمراحل و يلعب دورا كبيرا في تحقيق نتائج ايجابية في عمليتي إتقان ونجاح الطريقة الحركية والمهارية التي يمارسها الفرد على غرار الجوانب النفسية أو الاجتماعي الأخرى( تعريف إجرائى )
9. الإنجاز الرقمي: هو محصلة أفضل إنجاز يحققه المتسابق فى أقصى مسافة في اطاحة المطرقة ويقاس بالمسافة ( المتر ). ( تعريف إجرائى )
أولاً: منهج البحث.
استخدم الباحث باستخدام المنهج التجريبي ذو القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية الواحدة.
ثانياً: مجتمع وعينة البحث
أشتمل مجتمع البحث على عدد ( 12 ) لاعب في المرحلة تحت 16 سنة و تم اختيارهم عينة البحث بالطريقة العمدية وهم (6 ) لاعب يمثلون فريق نادى الزمالك لإطاحة المطرقة ومسجلين بالاتحاد المصرى لالعاب القوى للعام التدريبي 2021/ 2022 م يمثلون العينة الأساسية حيث قامت المجموعة بتنفيذ البرنامج التدريبي الخاص بها وتم الاعتماد على ( 6 ) لاعب في المرحلة من نفس المرحلة العمرية بنادى الترسانة كعينة استطلاعية .
سابعاً: الدراسة الاساسية.
1 -القياسات القبلية:
قام الباحث بإجراء القياسات القبلية لمجموعة البحث في متغيرات (السن – الطول – الوزن – المتغيرات البدنية والأداء الحركية والمستوى الرقمى قيد البحث) يمثلون فريق نادى الزمالك لإطاحة المطرقة على الملعب الفرعية استاد القاهرة بمدينة نصر في الفترة من 21/8/2021 م الى 8/9/2021 م
2-تنفيذ التجربة الأساسية:
قام الباحث بتطبيق البرنامج التدريبي المقترح الذي أعده على مجموعة البحث ، في الفترة من 9/9/2021 م إلى يوم 30/11/2021 م.
3 -القياسات البعدية:
بعد إنتهاء المدة المحددة لتنفيذ التجربة الأساسية قام الباحث بإجراء القياسات البعدية لمجموعة البحث يوم 1/12/2021 م الى 18/ 12/2021 م وقد راع الباحث أن يتم إجراء القياسات البعدية تحت نفس الظروف التي تم بها إجراء القياسات القبلية.
ثامناً: المعالجات الإحصائية.
قام الباحث باستخدام المعاملات الإحصائية التى تتناسب مع طبيعة هذا البحث باستخدام الحاسب الآلى Computer عن طريق برنامج (Excel – Spss) فى تطبيق المعاملات الإحصائية التالية:-
- المتوسط الحسابى Mean
- الوســـــيط Median
- معامل الالتواء Skew ness
- التفلطح Kurtosis
- الانحراف المعيارى Standard Deviation
- الفروق معادلة (ت)
- إختبار (ذ) z-test
- معامل الارتباط بيرسون Person Correlation.
- نسبة التحسن
أولاً : الاستنتاجات.
في ضوء أهدف البحث وفروضه وحدود مشكلة البحث وعينة البحث وخصائصها والأدوات المستخدمة وأسلوب التحليل الإحصائي المتبع واعتماداً على النتائج وتفسيرها توصل الباحث إلى الاستنتاجات التالية:
12. توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطى القياسين (القبلى - البعدى) في تطوير الأداء الحركي لناشئ إطاحة المطرقة لصالح القياس البعدى
13. بلفت قيمة ” ت ” مسك المطرقة والاستعداد. 3.541
14. بلفت قيمة ” ت ” المرجحة التمهيدية. 4.214
ثانياً : التوصيـــات.
بناء على النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة يوصى الباحث بما يلي:
5. تطبيق الاختبارات قيد البحث على لاعبى في مراحل عمرية مختلفة.
6. ضرورة البرنامج التدريبى المقترح وتدريباته على للاعبى إطاحة المطرقة .
7. استخدام التدريب المقنن في مسابقات إطاحة المطرقة.