Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنـامج قـائم على مدخل القراءة الاستراتيجية التشاركية في تدريس الفلسفة لتنمية مهارات التفكير التحليلي وقيم قبول الآخر لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
صالح، آيه صابر محمد.
هيئة الاعداد
باحث / آيه صابر محمد صالح
مشرف / سعـــاد محمــد عمـــر
مشرف / فــــاطمــــه محمــد طـلبـــــه
مناقش / كمال نجيب كامل الجندي
مناقش / سماح محمد إبراهيم
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
358ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المنـاهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 358

from 358

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي قياس فاعلية ”برنـامج قـائم على مدخل القراءة الاستراتيجية التشاركية في تدريس الفلسفة لتنمية مهارات التفكير التحليلي وقيم قبول الآخر لدى طلاب المرحلة الثانوية”، ولتحقيق ذلك تم اختيار عينة البحث وقوامها (60) طالبة بالصف الثاني الثانوي الدارسين لمادة الفلسفة، وتقسيمها إلي مجموعتين ضابطة (30) طالبة، والأخرى تجريبية (30) طالبة، وتم ضبط المتغيرات بين المجموعتين لتحقيق التكافؤ، وتطبيق أداتا البحث وهما اختبار مهارات التفكير التحليلي، ومقياس قيم قبول الآخر علي مجموعتي البحث تطبيقاً قبلياً، وبعد تدريس الوحدة المصاغة في ضوء مدخل القراءة الاستراتيجية التشاركية للمجموعة التجريبية ونفس الوحدة للمجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة تم تطبيق أداتا البحث بعدياً، وبعد مقارنة نتائج التطبيقين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية ، ومقارنة نتائج التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية والضابطة، أشارت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (0,01) لصالح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية لأدتا البحث مما يؤكد فاعلية البرنامج القائم على مدخل القراءة الاستراتيجية التشاركية في تنمية مهارات التفكير التحليلي وقيم قبول الآخر لدي طلاب المرحلة الثانوية الدارسين لمادة الفلسفة.
الكلمات الافتتاحية: مدخل القراءة الاستراتيجية التشاركية – التفكير التحليلي- قبول الآخر