Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج كورت في خفض صعوبات التعلم الاجتماعي لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم الاجتماعي فى مرحلة الطفولة المتأخرة /
المؤلف
محمد، وفاء عطوة عبد المالك.
هيئة الاعداد
باحث / وفاء عطوة عبد المالك محمد
مشرف / سعدية السيد بدوي
مشرف / خالد محمد عبد المحسن
مناقش / أمانى سيد ابراهيم سعيدة
مناقش / عماد عبد المقصود محجوب
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
152ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 152

from 152

المستخلص

هدفت الدراسةُ إلى التحققِ منْ مدى فاعليةِ برنامجِ كورتْ ( توسعةُ مجالِ الإدراكِ – التفاعلِ ) في خفضِ صعوباتِ التعلمِ الاجتماعيِ لدى عينةٍ منْ التلاميذِ والتلميذاتِ في المرحلةِ الابتدائيةِ منْ سنٍ( 11-12 ) سنةٍ ، وتكونتْ عينةُ الدراسةِ منْ ( 20 ) منْ الأطفالِ ذوي صعوباتِ التعلمِ الاجتماعيِ ، وتنقسمَ هذهِ العينةَ الكليةِ إلى مجموعتينِ إحداهما تجريبيةٌ وعددها ( 10 ) تلاميذَ بواقعٍ (5 ذكورُ5 وإناثٌ ) والأخرى ضابطةَ وعددها( 10 ) تلاميذَ بواقعٍ ( 5 ذكورُ 5 وإناثٌ ) ، و قدْ اشتملتْ أدواتِ الدراسةِ على مقياسِ صعوباتِ التعلمِ الاجتماعيِ إعدادٌ أشرفَ عبدُ الغفارْ( 2004 )، ومقياسَ التقديرِ التشخيصى للسلوكِ الاجتماعيِ والانفعاليِ إعدادَ فتحي الزياتْ( 2008)، وبرنامجِ كورت ( توسعةُ مجالِ الإدراكِ – التفاعلِ ) إعدادَ دي بيونو 2008 ترجمةٍ ناديا سرورَ وثائرْ غازيٍ ، وتم استخدام اختبارُ مانْ وتيني لحسابِ دلالةِ الفروقِ بينَ المجموعتينِ التجريبيةِ والضابطةِ ، واختبارَ ويلكوكسونْ لحسابَ دلالةِ الفروقِ قبلَ وبعدَ تطبيقِ البرنامجِ لدى المجموعةِ التجربيبة ، وتوصلت نتائج الدراسة الى وجودُ فروقٍ دالةٍ إحصائيا بينَ متوسطيٍ رتبَ درجاتِ أفرادِ المجموعةِ التجربيبة ورتبَ أفرادُ المجموعةِ الضابطةِ على الدرجةِ الكليةِ وكذلكَ الدرجاتُ الفرعيةُ في اتجاهِ المجموعةِ التجربيبة ، كما وجدت فروقٍ دالةٍ إحصائيا بينَ متوسطيٍ رتبَ درجاتِ أفرادِ المجموعةِ التجربيبة قبلُ وبعدَ تطبيقِ البرنامجِ على الدرجةِ الكليةِ وكذلكَ الدرجاتُ الفرعيةُ في اتجاهِ القياسِ البعدىْ ، كما وجد عدم وجودِ فروقٍ دالةٍ إحصائيا بينَ متوسطيٍ رتبَ درجاتِ أفرادِ المجموعةِ الضابطة في القياسِ القبلى والبعدىْ على الدرجةِ الكليةِ والدرجاتِ الفرعيةِ، وعدمُ وجودِ فروقٍ دالةٍ إحصائيا بينَ متوسطيٍ رتبَ درجاتِ أفرادِ المجموعةِ التجربيبة في القياسِ البعدىْ والتتبعىْ على الدرجةِ الكليةِ والدرجاتِ الفرعيةِ ، الى عدم وجود فروقٌ دالةٌ إحصائيا بينَ متوسطيٍ درجاتِ أفرادِ الذكورِ والإناثِ في المجموعةِ التجريبيةِ بعدَ تطبيقِ البرنامجِ على أبعادِ المقياسِ والدرجةِ الكليةِ
الكلمات المفتاحية:key words
صعوبات التعلم الاجتماعي:Social Learning Disabilities, برنامج كورت The CORT