Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات تفعيل بيئة العمل للتحول الرقمي بمديريات التربية والتعليم وأثرها على جودة اتخاذ القرار الإداري =
المؤلف
يحي، منى مصطفي محمد.
هيئة الاعداد
مشرف / منى مصطفي محمد يحي
مشرف / زهير محمد حجازي
مشرف / عصام جمال غانم سليم.
مشرف / عصام جمال غانم سليم.
الموضوع
التعليم- تدريب.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
168 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم البيئة
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - معهد الدراسات والبحوث البيئية - قسم تقويم الموارد الطبيعية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 169

from 169

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الوقوف علي متطلبات تفعيل بيئة العمل من أوجه البنية التحتية التكنولوجية الأساسية المتميزة واللازمة للتحول الرقمي وتحديد أهم متطلبات تطبيق التحول الرقمي و منها: احتياجات الموارد البشرية من اعداد وتأهيل، وتحديث اللوائح والقوانين المنظمة للتعليم،وإعادة هندسة الهياكل والعمليات والإجراءات التنظيمية بدواوين المديريات والإدارات التعليمية ،ومدي قناعة مديري المديريات التعليمية بتطوير بيئة العمل لمتطلبات وضروريات الواقع الرقمي بها وتنميتها ومدي علاقتها بجودة اتخاذ القرار الإداري لدي المديريات التعليمية، والتعرف علي اسهامات التحول الرقمي بالمديريات التعليمية والإدارت التعليمية التابعة، واعتمدت الدراسة علي المنهج الوصفي، وفي ضوء الدراسة النظرية والميدانية وضع تصور مقترح لمتطلبات تفعيل بيئة العمل للتحول الرقمي بمديريات التربية والتعليم المصرية مع توضيح المتطلبات ومراحل تطبيق التنفيذ والياته والصعوبات المتوقعة وسبل التغلب عليها، واعتمدت هذه الدراسة علي استبانة حول متطلبات تفعيل بيئة العمل للتحول الرقمي بمديريات التربية والتعليم وأثرها علي جودة اتخاذ القرار الإداري، واقتصر مجتمع الدراسة الحالية على القيادات الإدارية العليا ببعض مديريات التربية والتعليم بجمهورية مصر العربية، وهي الأقصر/ كفر الشيخ / الجيزة، ولقد تمت الاستجابة على استبانة الدراسة من قبل (142) قيادة إدارية (قيادة عليا / موجه عام / مدير إدارة)، وأظهرت نتائج الدراسة : أن واقع أهمية متطلبات بيئة العمل علي مستوي البنية التحتية التكنولوجية لإنجاز التحول الرقمي، و اسهام التحول الرقمي في جودة اتخاذ القرار الإداري لدي العاملين ،والمعوقات البيئية التي تعوق تحقيق التحول الرقمي بالمديريات التعليمية بمصر من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة في مستوياتها المرتفعة جدا، وأن واقع أهمية احتياجات الكوادر البشرية لتطبيق التحول الرقمي،وتطبيق مقترحات لتحقيق التحول الرقمي بدواوين المديريات التعليمية في مصر من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة في مستوياتها المرتفعة، كما توصلت الدراسة إلى لا يوجد اختلاف في آراء أفراد عينة الدراسة الحالية حول متطلبات تفعيل بيئة العمل للتحول الرقمي بمديريات التربية والتعليم وأثرها علي جودة اتخاذ القرار الإداري، وأن هناك أفضلية وترجيح في آراء أفراد عينة الدراسة الحالية حول ذات المتطلبات لكون المشاركين من القيادات الإدارية العليا التربوية ببعض المديريات التعليمية من ذوي الفئات العمرية الأعلى، وذلك لخبرتهم المهنية الكبيرة حول أهمية ممارسة اللامركزية من خلال اليات التحول الرقمية بما ينعكس إيجابيا علي جودة القرار الإداري بالمديريات والإدارات التعليمية.