الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص اهتمت الدراسة الحالية بدراسة العلاقة بين مهارات التواصــل اللغــوي والأداء الاستقــلالي للأطفــال ذوي الإصابــة الدماغيــة، وقد تم عرض إطار نظري مدمج به البحوث والدراسات السابقة لكل متغير من متغيرات الدراسة، وبناءً على ذلك تمت صياغة الفروض التالية: 1. توجد فروق داله احصائيًا في درجة مهارات التواصل اللغوي بين الذكور والإناث. 2. توجد فروق داله احصائيًا في درجة الاداء الاستقلالي بين الذكور والإناث. 3. توجد علاقة ارتباطية داله احصائيًا بين درجة مهارات التواصل اللغوي والاداء الاستقلالي لدي الاطفال ذوي الاصابة الدماغية. 4. يمكن التنبؤ بالأداء الإستقلالي من مستوى مهارات التواصل اللغوي لدي الأطفال ذوي الإصابة الدماغية. 5. توجد تأثيرات بنائية سببية للعلاقات بين الأداء الإستقلالي كمتغير تابع، ومهارات التواصل اللغوي كمتغير مستقل لدى الأطفال ذوي الإصابة الدماغية. منهج الدراسة اعتمدت الباحثة في الدراسة الحالية على المنهج الوصفي الارتباطي المقارن وذلك للتحقق من الهدف الرئيسي للدراسة وهو تحديد العلاقة بين مهارات التواصل اللغوي والأداء الإستقلالي للأطفال ذوي الإصابة الدماغية، والفروق بين الذكور والإناث، في متغيرات الدراسة. أدوات الدراسة استخدمت الباحثة في دراستها الأدوات التالية: 1. مقياس ستانفورد – بينية الذكاء (الصورة الخامسة) (تقنين: محمود أبو النيل, 2011). 2. مقياس مهارات التواصل اللغوي (إعداد: عماد مخيمر، حسن مسلم، رحاب محمد). 3. مقياس الأداء الإستقلالي (إعداد: عماد مخيمر، حسن مسلم، رحاب محمد). المشاركون في الدراسة تكونت عينة المشاركون في الدراسة الأساسية من (30) من أطفال من ذوي الإصابة الدماغية، ممن تراوحت أعمارهم بين (4 - 6) أعوام، بمتوسط عمري قدره (5.17) عامًا، وانحراف معياري قدره (0.59)؛ ومعامل الذكاء لديهم بين (55 – 70)، كما تراوحت أعمار أمهاتهم ما بين (25 – 35) عام، وتم اختيار العينة التي تنتمي للمستوي الاقتصادي والاجتماعي المتوسط، وتم اختيار الأطفال الذين يعيشون مع والديهم داخل أسر مترابطة؛ حيث لا يوجد حالات طلاق أو وفاة أحد الوالدين، والمستوي التعليمي لأمهات الأطفال (متوسط وفوق المتوسط)، كما أن معظم أمهات الأطفال ربات منزل، وتم معرفة تلك البيانات من خلال مدونات دراسة الحالة لكل طفل الموجودة بالمراكز التي تم فيها التطبيق. الأساليب الإحصائية المستخدمة: للتحقق من صحة فروض الدراسة تم استخدام الأساليب الإحصائية التالية: المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معامل الارتباط لبيرسون (Pearson)، اختبار (ت)، تحليل الانحدار الخطي البسيط، وذلك من خلال حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية والمعروفة اختصارًا بـ SPSS.. نتائج الدراسة: 1. توجد فروق دالة إحصائيا في درجة مهارات التواصل اللغوي بين الذكور والإناث. 2. توجد فروق دالة إحصائيا في درجة الأداء الإستقلالي بين الذكور والإناث. 3. توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين درجة مهارات التواصل اللغوي والأداء الإستقلالي لدى الأطفال ذوي الإصابة الدماغية. 4. يمكن التنبؤ بالأداء الإستقلالي من مستوى مهارات التواصل اللغوي لدى الأطفال ذوي الإصابة الدماغية. 5. توجد تأثيرات بنائية سببية للعلاقات بين الأداء الإستقلالي كمتغير تابع، ومهارات التواصل اللغوي كمتغير مستقل لدى الأطفال ذوي الإصابة الدماغية. |