Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير تكامل سلاسل التوريد على الابتكار :
المؤلف
حب الله، أحمد زكى جادو محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد زكي جادو محمد حب الله
مناقش / أحمد محمود النقيرة
مشرف / آلاء سعيد حشيش
مناقش / أحمد أحمد اللحلح،
الموضوع
إدارة الأعمال.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
91 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
الناشر
تاريخ الإجازة
28/8/2024
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التجارة - إدارة الأعمال.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 124

from 124

المستخلص

تمثل الهدف الرئيسي للدراسة في التعرف على تأثير الأبعاد المختلفة لتكامل سلسلة التوريد على أبعاد الابتكار ، وذلك من خلال ثلاثة أبعاد لتكامل سلسلة التوريد هي:الداخلي،الخارجي، الاستراتيجي ،وتمثلت وحدة المعاينة في جميع أعضاء مجلس الإدارة ومديرى المصانع ومديرى الإنتاج والعمليات، ومديرى البحوث والتطوير في شركات الصناعات الدوائية بمحافظة الأسكندرية والبالغ عددها 10 شركات، والذي يتكون من 200 مفردة .ونظراً لصغر حجم المجتمع فقد اعتمد الباحث على أسلوب الحصر الشامل لجميع مفردات المجتمع،وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:
• تبين أن هناك تأثير للتكامل الداخلي على الابتكار ،وذلك عند مستوى معنوية 1 % وفقاً لاختبار (ف) كما بلغ معامل الارتباط بينهم 79.1 % ، بالإضافة إلى أن هذه المتغيرات تساهم فى تفسير 62.56% من التغير الذي يحدث في المتغير التابع ” الابتكار”.
• تشير النتائج إلى وجود تأثير معنوي للتكامل الخارجي على الابتكار ،وذلك عند مستوى معنوية 1 % وفقاً لاختبار ( ف ) كما بلغ معامل الارتباط بينهم 81.2 % ، بالإضافة إلى أن هذه المتغيرات تساهم فى تفسير 65.9% من التغير الذى يحدث فى المتغير التابع ” الابتكار”.
• يؤثر التكامل الاستراتيجي على الابتكار ،وذلك عند مستوى معنوية 1% وفقاً لاختبار (ف) كما بلغ معامل الارتباط بينهم 79.6 % ، بالإضافة إلى أن هذه المتغيرات تساهم في تفسير 63.36% من التغير الذي يحدث في المتغير التابع ”الابتكار”.
• تؤثر أبعاد التكامل بشكل عام على الابتكار ،وذلك عند مستوى معنوية 1 % وفقاً لاختبار ( ف ) كما بلغ معامل الارتباط بينهم 78.7 % ، بالإضافة إلى أن هذه المتغيرات تساهم في تفسير 61.9% من التغير الذي يحدث في المتغير التابع ” الابتكار”،أما من حيث الوزن النسبي لتأثير أبعاد التكامل على الابتكار فقد تبين أن التكامل الخارجي هو الأكثر تأثيراً على الابتكار يليه التكامل الداخلي ثم الاستراتيجي