Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية المسرح المدرسي فى تنمية القيم البيئية
لدى طالبات المرحلة الإعدادية الأزهرية
/
المؤلف
عمران, إيمان محمد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان محمد أحمد عمران
مشرف / عزت أحمد محمد الفضالي
مشرف / عصام جمال سليم غانم
مشرف / ابراهيم محمد سعد
الموضوع
المسرح التعليمى.
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
115 ص:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
تاريخ الإجازة
15/2/2023
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - المكتبة المركزية بالسادات - قسم تقويم الموارد الطبيعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 151

from 151

المستخلص

إن أول خصائص الإنسان الفذة قدرته على التفكير التصورى ؛ لهذا فإنه يستطيع قراءة الحاضر وما يمكن أن يؤول إليه المستقبل فى ظل هذه القراءة ، والواقع يلقى بظلاله على الحياة الإنسانية التى تكاد تختنق بفعل التلوث الذى لا يكاد يترك أى منحى من مناحى الحياة بل ويوشك أن يقضى على خصائص الأرض التى جبلها الله عليها لتناسب الحياة الإنسانية واستمراريتها ، فالأرض أو البيئة كما هى سائرة اليوم ، وكما هى صائرة وفق جميع التقديرات والإحصاءات لا يمكن أن تستمر على هذا النحو ، ولا بد لها من التغيير ، وهذا التغيير لا يكفى أن يكون ظاهرياً فقط فنصفق لكم المؤتمرات والمناقشات والاحتفالات التى تعنى بالبيئة ومشكلاتها ، بل لا بد من تغيير حقيقى يشمل التقاليد والعادات أى يرسخ القيم الإيجابية نحو البيئة ، ومن هنا تأتى الحاجة الملحة لغرس هذه القيم فى نفوس الطلاب ، واستخدام كافة الوسائل والأنشطة المدرسية فى سبيل هذا الغرض ؛ لذا انطلقت هذه الدراسة التى اهتمت بالمسرح المدرسي باعتباره متغيراً مستقلاً لدراسة أثره فى تنمية القيم البيئية باعتبارها متغيراً تابعاً على مجتمع الدراسة وهن طالبات المرحلة الإعدادية الأزهرية ، وتكمن أهمية دراسة العلاقة بين هذين المتغيرين فى ندرة الدراسات التى تطرقت إليهما بالأزهر الشريف .
مشكلة الدراسة :
من خلال مطالعة الباحثة للدراسات السابقة حول فاعلية المسرح المدرسي في تنمية القيم البيئية وجدت أن معظم الدراسات قد ركزت علي الطرق التي تسهم في إيصال المحتوي المعرفي بالمناهج لأذهان الطلاب ؛ لضمان الحصول علي مستوى عالٍ من التحصيل الدراسي ينتج عنه مستوى موازٍ من الجودة في الأداء ، مع إغفال ماتضمنته تلك المناهج من قيم وعلي رأسها القيم البيئية ، بينما تجيب هذه الدراسة عن التساؤلات الآتية :
1- ما الإطار الفكرى المفاهيمى للقيم البيئية ؟
2- ما الأسس النظرية للمسرح المدرسي ؟
3- ما الأساليب التربوية لتنمية القيم البيئية؟
4- ما القيم البيئية المستهدف تنميتها من خلال المسرح المدرسي لدى طالبات المرحلة الإعدادية الأزهرية ؟
5- ما واقع دور المسرح المدرسي فى تنمية القيم البيئية لدى طالبات المرحلة الإعدادية الأزهرية ؟
أهداف الدراسة :
هدفت الدراسة للكشف عن فاعلية دور المسرح المدرسى فى تعزيز وتنمية القيم البيئية لدى طالبات المرحلة الإعدادية الأزهرية .
وتحت هذا الهدف الرئيس تتفرع عدة أهداف :-
1. استخلاص القيم البيئية المتضمنة في المناهج الدراسية بالأزهر الشريف .
2. الكشف عن دور المسرح المدرسي في تكوين شخصية متكاملة الجوانب لديها الوعي والقدرة على
التعامل الإيجابي مع البيئة .
3. إكساب طالبات المرحلة الإعدادية بالأزهر الشريف الوعي والحس المرهف تجاه البيئة ومشكلاتها من خلال المسرح المدرسي .
4. تنمية التفكير الإبداعي والناقد لدى طالبات المرحلة الإعدادية الأزهرية .
5. تدريب الطالبات على استخدام طرق التفكير العلمي لحل ما يطرأ من مشكلات حياتية وعلى رأسها
المشكلات البيئية من خلال المشاركة والتفاعل مع الأعمال المسرحية بالمعهد .
وللإجابة عن هذه التساؤلات أعدت الباحثة الإطار النظرى للدراسة والذى قام على محورين الأول خاص بالمسرح المدرسى مفهومه ونشأته وأقسامه وأهميته وعلاقته بالقيم البيئية ، والمحور الثانى خاص بالقيم البيئية مفهومها وخصائصها وأهميتها والأساليب التربوية لتنميتها ، ثم كانت إجراءات الدراسة للتحقق من الهدف الأول لها .
أهمية الدراســـة :
1. تقدم الدراسة نموذجاً لبعض القيم البيئية المستهدف تنميتها لدى طالبات المرحلة الإعدادية الأزهرية
من خلال المسرح المدرسي .
2. توجه الدراسة إلى الاهتمام بإحداث ربط بين القيم البيئية والمحتوى الدراسي من خلال المسرح
التعليمي .
3. قد تفتح هذه الدراسة مجالاً للباحثين لعمل دراسات جديدة في نفس المجال بعينات وبيئات مغايرة
بالأزهر الشريف .
4. تعد هذه الدراسة جديدة بالأزهر الشريف ولم يسبق البحث فيها في حدود علم الباحثة .
فروض الدراسة :
1- لا توجد فروض ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطالبات على مقياس القيم البيئية بين
المجموعتين التجريبية والضابطة .
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصـــائية بين متوســــطات درجات الطالبــــات على مقياس القيــــم البيئية فى
القياس القبلى والبعدى .
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطالبات على مقياس القيم البيئية فى
القياسين البعدى والتتبعى .
منهج الدراسة :
اعتمدت الباحثة المنهج التجريبى لإجراء هذه الدراسة وأعدت مقياساً للقيم البيئية للوقوف علي فاعلية استخدام نصوص مسرحية تشتمل على القيم البيئية المتضمنة فى مناهج المرحلة الإعدادية الأزهرية ، وإجرائها على عينة من طالبات تلك المرحلة ، ومقارنة إجابات عينة الدراسة على بنود المقياس ( قبل وبعد ) تطبيق العروض المسرحية ، ومن ثم تحليل البيانات ، واستنباط النتائج ، ووضع التوصيات والمقترحات .
مجتمع وعينة الدراسة :
بلغت العينة الاستطلاعية للتحقق من الخصائص السيكومترية لأداة الدراسة (120) طالبة ، تم اختيارهن عشوائياً من بين طالبات المرحلة الإعدادية بمعهد فتيات مدينة السادات ، وذلك دون عينة الدراسة الأساسية ، أما عينة الدراسة الأساسية فقد تكونت من (60 ) طالبة ، حيث تضمنت المجموعة التجريبية (30) طالبة ، وتضمنت المجموعة الضابطة (30) طالبة .
أدوات الدراسة :
أعدت الباحثة مقياساً للقيم البيئية يشتمل على ثلاثة أبعاد تعبر عن القيم البيئية المستهدفة من الدراسة وهى : ” قيمة حماية البيئة من التلوث - قيمة المحافظة على المياه وترشيد استهلاكها - القيم الجمالية ( النظافة – الهدوء ) ” ، واستخدمت تدريج ليكارت Likert الثلاثى ، حيث تختار الطالبات بديل من البدائل الثلاث ( دائماً – أحياناً – نادراً ) حسب مدى انطباق البند على المفحوصين .
نتائج الدراسة :
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطات درجات الطالبات على مقياس القيم البيئية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية .
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطات درجات الطالبات على مقياس القيم البيئية بالمجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي .
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطالبات على مقياس القيم البيئية بالمجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي .