Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج قائم على إستراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية اليقظة العقلية عند طفل الروضة/
المؤلف
عبدالهادي، زينب محمد أمين.
هيئة الاعداد
مشرف / صلاح شريف عبد الوهاب
مشرف / رحاب فتحي عبد السلام
مشرف / رحاب فتحي عبد السلام
مشرف / رحاب فتحي عبد السلام
الموضوع
رياض الاطفال طفل الروضة
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
228ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية الهندسة - دراسة الطفولة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 257

from 257

المستخلص

إن مرحلة الطفولة المبكرة مرحلة أساسية وهامة في حياة الإنسان حيث تتشكل فيها الملامح العامة للشخصية ، فهي مرحلة وجود مهمة في ذاتها ولذاتها ، ففيها تنمو قدرات الطفل وتتفتح مواهبه وتتزايد قابليته للتأثير والتعلم والتوجيه والتشكيل ، فما يخبره الطفل في السنوات الخمس الأولى من نموه يسهم في تنمية شخصيته وتحديد سلوكه في جميع المراحل العمرية التالية بصورة قوية وفعالة. ( آية الحسيني ، 2018 :2 ) .
وتعد مرحلة الطفولة المبكرة من أهم المراحل التي يحيا فيها الإنسان ، لأن معظم شخصيته وتكوينه يتأثر ببناء وتكوين هذه المرحلة ، وهذه المرحلة تقع بين الثلاث والست سنوات ، فقد فطر الله تعالى الطفل فيها على حب التساؤل في هذا السن كي يزود عقله بأكبر قدر من المفاهيم والمعلومات والمعارف ، لذلك كان من الضروري الاهتمام بعقلية الطفل وتنميته بالأساليب والطرق الحديثة وترسيخ العادات العقلية فيه منذ الطفولة . ( طه مبروك وأسماء محمد ، 2019 : 132 ) .
والخريطة الذهنية هي أداة تفكير تنظيمية نهائية تعمل على تحفيز التفكير أو استثارة التفكير وهي في غاية البساطة ، حيث تعتبر الخارطة الذهنية أسهل طريقة لإدخال المعلومات للدماغ وأيضاً لاسترجاع هذه المعلومات، فهي وسيلة إبداعية وفعالة لتدوين الملاحظات. (Buzan, 2002 : 1 )
وتعتبر الخريطة الذهنية التعبير الخارجي للتفكير المشع ، والتي تستخدم مدى واسعاً من قدرات التفكير المحدودة ، وتقوم أيضاً بتحسينها حيث أنها تولد العديد من الأفكار وتنظم الارتباطات بين المعرفة السابقة والمعرفة الجديدة ، والمؤكد أن الخريطة الذهنية عادة ما تؤدي إلى ارتباطات ذات معنى بين شيئين أو أكثر ، كما أنها مصممة لإنتاج حلول متقاربة عالية الجودة من الأفكار المتباعدة ، وجعل الأفكار الغريبة مألوفة . ( Hamza & Alhalabi, 1999 : 204 )
ويعتمد الطفل في مرحلة الروضة على الإدراك البصري في التعلم بنسبة تفوق الحواس الأخرى ونظراً لما تتميز به إستراتيجية الخرائط المعرفية من ميزات قد تكون الأنسب في تحويل الأفكار والمفاهيم المجردة للطفل إلى محتوى مختصر مصور ، فهي عبارة عن لوحة جميلة ومسلية وثرية بالرموز والأشكال والصور الملونة والرسومات والكلمات المبسطة التي تعطي الطفل صورة كلية لجزئيات الموضوع بقوالب ممتعة ومحببة له ، مما يساهم في توحيد الفهم وسرعته بشكل أكبر لكافة المستويات العقلية للأطفال المتلقين للمعلومة ، فالخريطة المعرفية تساعد الطفل على تنظيم ربط الخبرة التعليمية المقدمة له وإدراك العلاقات بنين المفاهيم وتجاوز الكثير من معقدات التعلم المقدمة له بالطرق التقليدية ، إذا تساعده على إدراك العلاقات بين المفاهيم المقدمة بشكل متسلسل يسهل معه سرعة استرجاع وتذكر المعلومة . (وفاء سليمان ، 2013 : 162 ) .
حيث يمثل الاهتمام بالطفل أحد المعايير التي يقاس بها تقدم المجتمع ومدى تطوره لأنه اهتمام بمستقبل الأمة كلها، حيث إن إعداد الأطفال ورعايتهم في كافة الجوانب هو إعداد للأجيال القادمة من أجل تنمية قدرتها على مواجهة التحديات التي تفرضها مقتضيات التطورات السريعة التي تشهدها المجتمعات. (آية الحسيني، 2008 : 2 )
وتعد اليقظة العقلية من المفاهيم الحديثة نسبياً في ميدان على النفس الإيجابي وهي إستراتيجية تعليمية تربوية لتقديم أطفالاً متعلمين أكثر إبداعاً قادرين على التعايش مع متطلبات الحياة وضغوطها وتلبية احتياجاتهم بشكل أفضل وبمستوى أقل من القلق والتوتر . ( فتحي الضبع ، 2016 : 326 )
حيث يعد مفهوم اليقظة العقلية Mind Fullness أحد العلاجات التي تبنتها ( الموجة الثالثة ) من العلاج النفسي ، والتي اشتقت مبادئها من العلاج المعرفي السلوكي والتحليل النفسي ، حيث ظهر العديد من أنواع العلاجات ومن خلال هذه الموجة مثل العلاج النفسي المبني على العلاج السلوكي المعرفي ، والعلاج السلوكي الجدلي ، والعلاج التخطيطي ، ولعلاج بالتقبل والالتزام ، والعلاج المعرفي القائم على اليقظة العقلية . ( Hayes, Follette, &linehan , 2001 ) .
ويعتبر اليقظة العقلية مفهوم نفسي يرتبط بعلم النفس الإيجابي ، حيث ينظر إليه على أنه يقوم على تركيز الانتباه عن قصد في اللحظة الحاضرة ، والوعي بالخبرات لحظة بلحظة وقبولها ، دون إصدار أحكام على الخبرات أو الانفعالات أو الأفكار ، أو تقييمها ، والتصرف نحوها بعقل مفتوح ، وحب استطلاع ، كما أن هناك بعدين أساسيين في اليقظة العقلية وهما الوعي باللحظة الحالية ، وعدم إصدار أحكام مسبقة. ( Karsner, et. al : 2009 )
اليقظة العقلية من المتغيرات المهمة التي تسهم في غرس المهارات العقلية الإيجابية لدى الطفل منذ الصغر فتجعله يتمتع بشيء من الاستقلالية فتجعله يتقبل الوضع الراهن حتى ولو كان مضاداً لإشباع احتياجاته على الفور وفي ظل أنه يشعر بالضغوط والألم النفسي فهو يواجه الموقف بإيجابية دون إبداء سلوكيات غير سوية أو أنه يفضل الانسحاب . ( هدى السيد ، 2018 : 884-885 )
وقد أجمع كل من ( دلال عوض ، 2016 :13 ) و ( عادل المهنا ، 2010 :6 ) على أنه كما تحفز الخرائط الذهنية للطفل على تطور مهاراته العقلية في الاستنباط لأسئلة جديدة تولد أفكار أخرى تثري معارفه كما تساعد الخرائط التعليمية الطفل على سرعة وسهولة التذكر البصري وبالتالي بناء معرفة دائمة ومتنوعة من خلال تنسيق عمل العقل بالربط بين كافة الصور والرموز فيبقى أثر التعلم لمدة أطول وبصورة أسرع وبطريقة محببة له .
حيث لاحظت الباحثة من خلال تعاملها مع الأطفال خلال الإشراف على طالبات التربية العملية بروضة أم المؤمنين وعبد اللطيف حسانين أن الأطفال داخل الروضة لديهم انخفاض في مستوى اليقظة العقلية أثناء قيام المعلمة بالأنشطة داخل قاعة النشاط ، فترى الباحثة استخدام الخرائط الذهنية حيث أنها أداة مساعدة على التعلم والتفكير ، وهي أسلوب سريع يساعد الأطفال في رفع مستوى اليقظة العقلية لديهم ، وزيادة قوة التركيز وتسهيل عملية الفهم والاستيعاب ، واعتمادها على كلا الذاكرتين اللفظية والبصرية ، حيث أن الخرائط الذهنية تساعده في البحث عن العلاقات بين المفاهيم وأوجه الشبه والاختلاف ، وربط خبراته الجديدة بخبراته السابقة .
مشكلة الدراسة :
تمثلت مشكلة البحث الحالية في ضعف اليقظة العقلية لدى بعض الأطفال داخل روضة مدرسة أم المؤمنين وعبد اللطيف حسانين ، مما يتطلب البحث عن طرق تعلم حديثة تساعد في ارتفاع اليقظة العقلية لديهم وعلاج هذه المشكلة وتنمية اليقظة العقلية لدى أطفال روضة أم المؤمنين .
ومن هنا تحددت مشكلة البحث في السؤال الرئيسي التالي : كيف يمكن إعداد برنامج قائم على الخرائط الذهنية في تنمية اليقظة العقلية لدى أطفال الروضة ؟ ويتفرع من السؤال الرئيسي التساؤلات الفرعية التالية :
1- هل يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعة الضابطة ودرجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس اليقظة العقلية لدى طفل الروضة ؟
2- هل يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس اليقظة العقلية قبل وبعد تطبيق البرنامج ؟
3- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس اليقظة العقلية في القياسين البعدي والتتبعي ؟
أهداف الدراسة :
تهدف الدراسة الحالية إلى :
1- التعرف على فاعلية الخرائط الذهنية في تنمية اليقظة العقلية .
2- استخدام الخرائط الذهنية في تنمية اليقظة العقلية عند طفل الروضة .
3- إعداد برنامج قائم على استخدام الخرائط الذهنية لتنمية اليقظة العقلية .
4- إلقاء الضوء على أهمية مرحلة رياض الأطفال .
أهمية الدراسة :
تتحدد أهمية الدراسة الحالية من خلال ما يلي :
( أ ) الأهمية النظرية :
1- حيث يستمد الموضوع الحالي أهميته من أهمية المتغيرات حيث يمثل متغير (اليقظة العقلية) أحد المفاهيم الخاصة بالصحة النفسية وعلم النفس الإيجابي التي سوف تساهم في تنمية اليقظة العقلية عند طفل الروضة .
2- أهمية المرحلة العمرية ( مرحلة رياض الأطفال ) باعتبارها مرحلة حاسمة في الحياة الإنسانية ترسم فيها ملامح الشخصية المستقبلية للطفل .
3- إلقاء الضوء على الخرائط الذهنية كمدخل يمكن استخدامه في تنمية اليقظة العقلية عند طفل الروضة .
4- ندرة الدراسات والبحوث التي تناولت دراسة فاعلية برنامج قائم على الخرائط الذهنية لتنمية اليقظة العقلية لطفل الروضة .
( ب ) الأهمية التطبيقية :
1- تساهم الدراسة الحالية في رفع مستوى اليقظة العقلية عند طفل الروضة .
2- يستفاد من هذه الدراسة في إمكانية تصميم برامج إرشادية في ضوء نتائج الدراسة للتدريب على اليقظة العقلية .
3- تفيد نتائج هذه الدراسة في لفت انتباه المعلمة بما ينمي اليقظة العقلية عند طفل الروضة.
4- استخدام تدريبات الخرائط الذهنية كتقنية إرشادية جديدة في تعلم الأطفال لبعض سلوكيات التنظيم الذاتي .
محددات الدراسة :
تتلخص محددات الدراسة الحالية فيما يلي:
(1) المحددات المنهجية:
‌أ) منهج الدراسة: تستخدم هذه الدراسة المنهج شبه التجريبي وذلك لملائمته لطبيعة مشكلة الدراسة ومتغيراتها؛ إذ يتم استخدام المنهج شبه التجريبي للتحقق من فعالية برنامج تدريبي قائم على الخرائط الذهنية (المتغير المستقل) في تنمية اليقظة العقلية (المتغير التابع) لدى أطفال الروضة.
‌ب) عينة الدراسة: تتكون عينة الدراسة من (30) طفلاً وطفلة من أطفال روضة عبد اللطيف حسانين بمحافظة الشرقية وتقسيم العينة إلى مجموعتين ، المجموعة التجريبية قوامها (15) طفلًا والمجموعة الضابطة قوامها (15) طفلًا .
الأدوات المستخدمة:
• مقياس اليقظة العقلية (إعداد/ الباحثة)، أبعاده: (الملاحظة - الوصف – التصرف بوعي – عدم إصدار أحكام- عدم التفاعل)..
• البرنامج التدريبي القائم على الخرائط الذهنية (إعداد/الباحثة)
• مقياس وكسلر لذكاء الأطفال الطبعة الرابعة ( Wechsler, 2014; wisc – v ) .
• مقياس تقدير المستوى الاجتماعي – الاقتصادي ( عبد العزيز السيد الشخص ) .
الأساليب الإحصائية المستخدمة في الدراسة:
تم استخدام بعض الأساليب الإحصائية الملائمة للدراسة, وذلك من خلال استخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية Statistical Package for the Social Sciences(SPSS) ويتمثل في:
- اختبار مان ويتني Mann-Whitney test للمقارنة بين متوسطات رتب مجموعتين مستقلتين.
- اختبار ويلكوكسونWilcoxon Test للمقارنة بين متوسطات رتب عينتين مرتبطتين.
المحددات الزمنية:
- تم تطبيق برنامج الخرائط الذهنية لتنمية اليقظة العقلية لدى عينة الدراسة خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي(2023-2024)
(2) المحددات المكانية:
تم تطبيق الدراسة الحالية في مدينة الزقازيق (روضة عبد اللطيف حسانين ) بمدينة الزقازيق والتابعة لإدارة شرق الزقازيق التعليمية، وهى من الروضات الرسمية والحكومية ملحقة بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي.
فروض الدراسة :
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية وأفراد المجموعة الضابطة على مقياس اليقظة العقلية بعد تطبيق البرنامج .
2- توجد فوق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس اليقظة العقلية قبل وبعد تطبيق البرنامج .
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس اليقظة العقلية في القياسين البعدي والتتبعي .
نتائج الدراسة:
توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس اليقظة العقلية ودرجته الكلية في القياس القبلي والبعدي لصالح درجات القياس البعدي.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس اليقظة العقلية ودرجته الكلية في القياس البعدي لصالحا لمجموعة التجريبية.
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس اليقظة العقلية ودرجته الكلية في القياسيين البعدي والتتبعى، وذلك بعد مرور شهر تقريبا من انتهاء البرنامج.
4- توجد فعالية لاستخدام إستراتيجية الخرائط ال