Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Improving nurses’ performance regarding care of children with multiple trauma post road traffic accident :
المؤلف
Atallah, Tahany Rizk Amin.
هيئة الاعداد
باحث / تهانى رزق أمين عطالله
مشرف / أمال غريب سباق
مناقش / أمال غريب سباق
مناقش / رشا راضى السيد
الموضوع
Children Wounds and injuries Nursing. Emergency nursing. Pediatric nursing. Trauma nursing. Pediatric emergencies. Postoperative Care nursing. Multiple Trauma therapy.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
339 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
طب الأطفال
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التمريض - تمريض الأطفال
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 339

from 339

Abstract

تتطلب رعاية الممرضين للأطفال الذين يعانون من إصابات متعددة نتيجة للحوادث المرورية على الطرق تتطلب نهجًا متعدد التخصصات وشاملاً لضمان التعافي الجسدي والنفسى الأمثل. غالبًا ما يتعرض الأطفال لإصابات معقدة تشمل كسورًا وإصابات فى الرأس والتوتر النفسي. تلعب الممرضين دورًا حاسمًا في تنسيق الرعاية، وتقديم الفحص التشخيصى الفوري والاستقرار، ومراقبة العلامات الحيوية، وإعطاء الأدوية، والمساعدة في التدخلات الجراحية. كما أنها تسهل التواصل الفعال بين فريق الرعاية الصحية والطفل وأسرته، وتقديم الدعم العاطفي والتعليم لتعزيز استراتيجيات التكيف وتحسين عملية الشفاء. بالإضافة إلى ذلك، تتعاون الممرضين مع أخصائى العلاج الطبيعى ومسئول التأهيل لوضع خطط تأهيل مخصصة لكل طفل (Kleis & Kellogg, 2020).
الهدف من الدراسة
تهدف هذه الدراسة إلى تقييم تأثير البرنامج التعليمي على تحسين أداء الممرضين تجاه رعاية الأطفال الذين يعانون من الإصابات المتعددة المصابين بعد الحوادث المرورية على الطرق.
تصميم البحث:
استخدام تصميم شبه تجريبي لإجراء هذه الدراسة.
مكان الدراسة:
أجريت هذه الدراسة بقسم الطوارئ بمستشفى بنها الجامعي حيث تقدم هذه المستشفى خدماتها لجميع الأطفال من القليوبية والمحافظات المحيطة بها حيث يقع قسم الطوارئ بالدور الأرضى ويتكون من 8 غرف، الغرفة الأولى لفرز الحالات، والغرفة الثانية طوارئ أمراض الباطنة، والغرفة الثالثة طوارئ الجراحة العامة، والغرفة الرابعة طوارئ حوادث الأطفال. أما باقى الغرف: غرفة الأرشيف، غرفة التمريض، وغرفة الأطباء والمخزن.
أخذ العينات:
1- عينة متاحة مكونة من 40 ممرضاً وممرضة يعملون كمقدمي رعاية تمريضية بدوام كامل في المكان السابق ذكره بغض النظر عن خصائصهم وهم على استعداد للمشاركة في الدراسة خلال فترة الدراسة.
2- عينة مناسبة مكونة من 40 طفلاً يعانون من الإصابات المتعددة بعد الحوادث المرورية على الطرق.
أدوات جمع البيانات:
تم جمع البيانات باستخدام الأدوات الآتية:
الأداة الأولى:-
استمارة استبيان: -
الجزء الأول: تم تصميم هذه الأداة وتعديلها وإعدادها باللغة العربية من قبل الباحثة ومراجعتها من قبل المشرفين لجمع البيانات حول خصائص الممرضين والأطفال المشاركين فى الدراسة. وتشمل على (8) عناصر وهى: السن، الجنس، المؤهل، الحالة الاجتماعية، الخبرة بقسم الطوارئ، محل الإقامة، الدورات التدريبية التى تم الحصول عليها، وآخر ميعاد لآخر دورة تدريبية).
الجزء الثاني: خصائص الأطفال ، ويتكون من ثلاثة عناصر: (العمر ، الجنس ، مستوى التعليم)
الجزء الثالث: يتكون من (13) عنصر، ويشمل على البيانات السريرية للطفال كالاتى:
نقل الطفل إلى المستشفى فورًا بعد الحادث المرورى، نوع الإصابة بعد الحادث المرورى، الجروح، النزيف، نقل الدم للطفل، الفحص الطبى للطفل وأماكن الإصابة، العملية التى أجريت للطفل بعد الحادث المرورى، نقل الطفل إلى قسم آخر فى المستشفى.
الجزء الرابع: تقييم معلومات الممرضين تجاه رعاية الأطفال الذين يعانون من الإصابات المتعددة بعد الحوادث المرورية على الطرق: تم تصميمه بواسطة الباحثة استنادًا إلى (كاميرون وآخرون، 2019) ، (جيلوبى وآخرون، 2020) لتقييم معلومات الممرضين بنظام الفرز الطبى للأطفال بعد الإصابات وتقييم معلومات الممرضين تجاه رعاية الأطفال الذين يعانون من الحوادث المرورية على الطرق.
تم استخدام الأداة مرتين قبل تنفيذ البرنامج وفور انتهائه لتقييم تأثير البرنامج التعليمى على معلومات الممرضين، وينقسم إلى جزأين عل النحو التالى:
(أ) الجزء الفرعي الأول: تقييم معلومات الممرضين بنظام الفرز الطبى للأطفال ويتكون من (8) عناصر وتشمل على (تعريف نظام التصنيف، دواعى استخدام التصنيف، أنواع التصنيف، نظام التصنيف المستخدم بمستشفى بنها الجامعى، الهدف من استخدام مؤشر الطوارئ الإصدار الرابع من التصنيف، عدد مستويات التصنيف، الخطوات المتبعة فى تصنيف الأطفال المصابين وأنماط تصنيفهم)
(ب) الجزء الفرعي الثاني: تقييم معلومات الممرضين تجاه رعاية الأطفال الذين يعانون من الإصابات المتعددة بعد الحوادث المرورية على الطرق، وتشمل على (20) عنصرا كالآتى: (تعريف الحوادث المرورية، عوامل الخطر، أنواع الحوادث المرورية، مضاعفات الحوادث المرورية، أعراض وعلامات الحوادث المرورية، دور ممرض الطوارئ عند استقبال الأطفال المصابين بالحوادث المرورية، والعناية التمريضية بالأطفال بعد الحوادث المرورية على الطرق.
نظام التسجيل لقياس معلومات الممرضين تجاه رعاية الأطفال الذين يعانون من الإصابات المتعددة بعد الحوادث المرورية:-
تم تقييم معلومات الممرضين بعد الانتهاء م استكمال استمارة الاستبيان حيث تم تقييم معلومات الممرضين المشاركات فى الدراسة باستخدام الإجابة الصحيحة المثلى، واتم تسجيل النتيجة وفقًا للتالى:
الإجابة الصحيحة الكاملة تحصل على (2 درجة)، والإجابة الصحية غير الكاملة تحصل على (واحد درجة) ، والإجابة الخاطئة أو عدم المعلومات تحصل على (صفر درجة) والدرجة الإجمالية للأسئلة ( 0 - 56) درجة، وقسمت الباحثة مستوى معلومات الممرضين على النحو التالى: (مستوى جيد) من (80% إلى 100%) بما تعادل (45) درجة، ومستوى (متوسط) من المعلومات من(60% إلى اقل من 80%) وتتراوح بين (34 - < 45) درجة ، ومستوى ضعيف (أقل من 60%) بما يعادل (< 34 درجة)
الأداة الثانية: (قوائم الملاحظات قبل وبعد البرنامج التعليمى) : تقييم ممارسات الممرضين تجاه رعاية الأطفال الذين يعانون من الإصابات المتعددة بعد الحوادث المرورية على الطرق، تم تبنيها من العالم (جراهارد وايت وورث ،2019) وجمعية القلب الأمريكية (2017) ومارث (2017) وكريستين دوف (2017) لتقييم ممارسات الممرضين المتعلقة برعاية الأطفال الذين يعانون من الإصابات المتعددة بعد الحوادث المرورية على الطرق.
وقد صممتها الباحثة وفق تقييم الاحتياجات الفعلية لأفراد الدراسة بعد مراجعة الموضوعات ذات الصلة.
تم استخدام هذه الأداة مرتين قبل وبعد تنفيذ البرنامج مباشرة، ويتكون من (117) خطوة مقسمة غلى (6) إجراءات كالاتى:
1- الإنعاش القلبى الرئوى للأطفال، ويتكون من (16 خطوة)
2- إعطاء الأكسجين، ويشمل على (10 نقاط)
3- إيقاف النزيف، ويتكون من (8 خطوات).
4- مقياس درجة الوعى، ويتكون من (15 خطوة)
5- قياس العلامات الحيوية، ويشمل على (النبض والحرارة والتنفس وضغط الدم) ويتكون من (40 خطوة)
6- تقييم مخاطر السقوط وإعادة التقييم ويشمل على (28 خطوة)
نظام التسجيل لتقييم الممارسات الفعلية لدى الممرضين تجاه رعاية الأطفال الذين يعانون من الإصابات المتعددة بعد الحوادث المرورية على الطرق:
يتكون نظام التقييم مما يلى:
يتم تسجيل درجة لكل خطوة تمت (واحد)، ولم يتم تسجيلها (صفر) تتراوح الدرجات الإجمالية من ( 0 – 117 ) درجة وبناء على ذلك يتم تصنيف مستوى الممارسات الفعلية للممرضات على النحو التالى: ( 80%) تقييم مستوى مرضى، حيث تكون الدرجة الإجمالية ( 99) درجة على العكس من ذلك تعتبر الممارسات غير مرضية إذا كانت النتيجة (< 85%) تكون الدرجة أقل من (99) درجة.
ثانيًا: التصميم التنفيذى
ويتضمن المرحلة التمهيدية، الدقة والمصداقية، الاعتبارات الأخلاقية، الدراسة الاستطلاعية، ومجال العمل
(أ) المرحلة التمهيدية: تمت من خلال مراجعة الأدبيات عن طريق المراجع الدولية والمجلات والأبحاث والكتب التى لها علاقة بالدراسة.
(ب) الدقة والمصداقية: تم اختبار صلاحية المحتوى من خلال نخبة مكونة من ثلاثة خبراء فى مجال تمريض الأطفال بكلية التمريض جامعة بنها، وتم تطبيق الموثوقية لأدوات جمع البيانات من قبل الباحثة لاجتياز الاتساق الداخلى.
(ج) الاعتبارات الأخلاقية:
سيتم أخذ الموافقة من لجنة أخلاقيات البحث العلمى بكلية التمريض جامعة بنها وكل مشترك سوف يتم إخباره بالهدف من الدراسة وأهميتها وأن المشاركة في الدراسة حرية شخصية وله حق الإنسحاب من الدراسة في أي وقت.
سوف يتم المحافظة علي خصوصية المشتركين في الدراسة والمحافظة علي سرية البيانات و أن هذه البيانات لا يمكن استخدامها في أي بحث آخر إلا بعد أخذ موافقتهم و سيتم الحصول على موافقة شفوية من كل ممرضة للمشاركة في الدراسة.
(د) الدراسة الإستطلاعية:
سيتم إجراء دراسة استطلاعية على ۱۰ % من العينة الإجمالية وذلك لقياس مدي وضوح أدوات جمع البيانات وقابليتها للتطبيق وعمل التعديلات اللازمة ومن ثم سيتم إجراء التعديلات اللازمة علي الأدوات وفقا لنتائج الدراسة وسوف يتم استبعادهم أو عدم استبعادهم من العينة وفقا للتعديل المطلوب.
(ه) مجال العمل:
تم أخذ الموافقة الرسمية من الجهات المعنية لأماكن الدراسة، وقامت الباحثة بجمع البيانات خلال ستة اشهر
يتم العمل من خلال ثلاث مراحل:
1- مرحلة التقييم القبلي:
بعد أخذ موافقة عميد كلية التمريض و مدير المكان التي سيتم العمل بها ورئيسة التمريض سوف يقوم الباحث بزيارة المكان السابق ذكره وعمل مقابلة شخصية للممرضات ويشرح لهم هدف الدراسة وطبيعة أدوات الدراسة المستخدمة قبل جمع البيانات.
۲. مرحلة التنفيذ :-
(1) مقابلة الممرضين وشرح الهدف من الدراسة وأخذ الموافقة علي المشاركة في الدراسة
(2) تقييم المعلومات والممارسات لأداء الممرضين أثناء رعاية الأطفال الذين يعانون من الإصابات المتعددة بعد الحوادث المرورية على الطرق قبل تنفيذ البرنامج التعليمي عن طريق استخدام استمارة الإستبيان وقائمة الملاحظات.
(3) سوف يتم تنفيذ البرنامج التعليمي للممرضات في جلسات أثناء ساعات العمل الرسميةن وسوف تقسم الممرضين إلى (10) مجموعات كل مجموعة بها (4) ممرضات، وسوف يكون إجمالي عدد الجلسات (٧) جلسات (٥) جلسات عملي و (۲) جلسات نظري ومدة كل جلسة حوالى ساعة وسوف تبدا كل جلسة بملخص لما تم تعلمه في الجلسة السابقة والهدف من الموضوع الجديد وسوف يتم استخدام طرق مختلفة للتعليم مثل حلقات النقاش الحوارية والمحاضرات والعصف الذهنى، وسيتم استخدام وسائل تعليمية مختلفة مثل العرض التقديمى والكتيبات الملونة، وجهاز الكمبيوتر المحمول، والأدوات الآتية: (النماذج المختلفة (Doll)، والأمبوباج، السماعة، المنظار الحنجرى، جهاز التشفيط، جهاز الصدمات الكهربائية للقلب، ماسك الأكسجين، جهاز قياس النبض، نماذج الجروح، الترمومتر، جهاز الضغط) وذلك للمساعدة فى فهم وتطبيق محتوى البرنامج التعليمى.
(4) مرحلة التقييم البعدي
في هذه المرحلة سيتم مقارنة الاختبار القبلي والبعدي لمستوي معلومات وممارسات الممرضين تجاه رعاية الأطفال الذين يعانون من الإصابات المتعددة بعد الحوادث المرورية على الطرق لتقييم تأثير تنفيذ البرنامج التعليمي عن طريق استخدام الأداة الأولي والثانية.
النتائج
يمكن تلخيص نتائج هذه الدراسة فيما يلي:
• فيما يتعلق بخصائص الممرضين محل الدراسة، فإن أكثر من ثلث الممرضين (35%) هن في الفئة العمرية 20<30 سنة و30>40 سنة بمتوسط عمر 42.72±9.35 سنة، ثلاثة أرباعهم (75%) إناث. وفيما يتعلق بالمؤهل الأكاديمي للممرضات فإن أكثر من نصفهن (60%) حاصلات على بكالوريوس التمريض. وأن أكثر من ثلثيهم (65%) متزوجون وأكثر من نصفهم (55%) من المناطق الحضرية. وفيما يتعلق بسنوات الخبرة، فإن أقل من نصفهم (45%) لديهم أقل من 5 سنوات من الخبرة، وثلاثة أرباعهم (75%) ليس لديهم تدريب سابق فيما يتعلق برعاية الأطفال المصابين بصدمات متعددة بعد حوادث المرور.
• وفيما يتعلق بخصائص الأطفال المدروسين، فإن أقل من نصف الأطفال المدروسين (45%) تتراوح أعمارهم بين 0 أقل من 5 سنوات بمتوسط عمر 6.8±4.45، 65% منهم ذكور. وفيما يتعلق بتعليمهم، نصفهم (50%) في مرحلة ما قبل المدرسة وثلاثة أرباعهم (75%) يعيشون في المناطق الحضرية.
• لوحظ أن أقل من نصف الممرضين المدروسات (47,5%) لديهم مستوى معرفي ضعيف وأكثر من ربعهم (27,5%) لديهم مستوى معلومات جيد في تنفيذ البرنامج التعليمي ما قبل التعليمي. وفي المقابل، فإن أكثر من ثلاثة أرباع المشاركين (82.5%) يتمتعون بمستوى جيد من المعلومات بعد تنفيذ البرامج التعليمية.
• أكثر من ثلاثة أرباعهم (82,5%) يتمتعون بمستوى جيد من المعلومات بعد تنفيذ البرامج التعليمية.
• أقل من ثلثي (62,5%) الممرضين المدروسات لديهن مستوى غير كفؤ من الممارسات قبل تنفيذ البرنامج التعليمي.
• هناك توقعات مستقلة ذات دلالة إحصائية بخصوص إجمالي درجات المعلومات لديهن بعد البرنامج (p <0.042). بالإضافة إلى ذلك، فإن تجربة الممرضين المشاركات ودورات التدريب تعتبر توقعات مستقلة ذات دلالة إحصائية بخصوص إجمالي درجات المعلومات لديهن قبل وبعد البرنامج.
• هناك توقعات مستقلة ذات دلالة إحصائية بخصوص إجمالي درجات الممارسات لديهن قبل البرنامج (p <0.017). بالإضافة إلى ذلك، فإن التعليم للممرضات المشاركات ودورات التدريب تعتبر توقعات مستقلة ذات دلالة إحصائية بخصوص إجمالي درجات الممارسة لديهن قبل وبعد البرنامج.
• توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عالية بين درجات المعلومات الكلية ومجموع درجات الممارسات لدى الممرضين المدروسات قبل وبعد تنفيذ البرنامج التعليمي.
الخلاصة:-
في ضوء نتائج الدراسة الحالية توصلت الدراسة إلى ما يلي:
كان البرنامج التعليمى فعالًا في تحسين مستوى المعلومات والممارسات لدى الممرضين فيما يتعلق برعاية الأطفال المصابين بالإصابات المتعددة بعد الحوادث المرورية على الطرق، بعد حوادث المرور. علاوة على ذلك، توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عالية بين مجموع درجات المعلومات ومجموع درجات الممارسات لدى الممرضين قبل وبعد تنفيذ البرنامج التعليمي.
التوصيات
بناء على النتائج الرئيسية للدراسة، يتم اقتراح التوصيات التالية:
1- توفير برنامج تعليمي مستمر لتحديث معلومات الممرضين وممارساتهم المتعلقة برعاية الأطفال المصابين بإصابات متعددة بعد الحوادث المرورية على الطرق.
2- توزيع كتيبات عربية محدثة للممرضات بقسم الطوارئ بشأن رعاية الأطفال الذين يعانون من الإصابات المتعددة بعد الحوادث المرورية على الطرق.
3- تنظيم برامج لمتابعة الأطفال بعد الحوادث المرورية على الطرق وتطبيقه بالمستشفيات للحصول على أفضل رعاية تمريضية للأطفال المصابين بعد الحوادث المرورية على الطرق لمنع المضاعفات.
4- إجراء المزيد من الدراسات المتعلقة برعاية الأطفال المصابين بإصابات متعددة بعد الحوادث المرورية على الطرق على نطاق واسع لتحسين جودة الحياة لدى هؤلاء الأطفال.
5- تكرار هذه الدراسة بنطاق أوسع على عينة عشوائية فى أماكن مختلفة لتعميم النتائج.