Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إرشادي تكاملي لخفض السلوك الميكيافيلي وتحسين الاتزان الانفعالي لدى المتفوقين دراسيًا في المرحلة الثانوية/.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم الصحة النفسية .
المؤلف
الضبع ، إيمان محمد محمود .
هيئة الاعداد
باحث / إيمان محمد محمود الضبع
مشرف / فيوليت فؤاد إبراهيم
مشرف / نيفين صباح بيومي أحمد
مناقش / شيرين محمد الدسوقي
مناقش / معتز محمد عبيد
الموضوع
برنامج إرشادي تكاملي - المتفوقين دراسياً - السلوك الميكيافيلي - الاتزان الانفعالي - المرحلة الثانوية .
تاريخ النشر
1/1/2024
عدد الصفحات
375ص.؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - الصحة النفسية .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 375

from 375

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج إرشادي تكاملي لخفض السلوك الميكيافيلي وتحسين الاتزان الانفعالي لدى المتفوقين دراسياً في المرحلة الثانوية بما يتضمنه من أهداف ومحتوى وأنشطة ووسائل وأساليب تقويم، وتكونت عينة الدراسة من (20) طالب من المتفوقين دراسياً ويعانون من السلوك الميكيافيلي وانخفاض الاتزان الانفعالي بالصفين الأول والثاني الثانوي، ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (15-16) عام، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة، وتم استخدام وإعداد أدوات الدراسة الحالية وهي: اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لـ ”Raven” (إعداد. تعديل وتقنين/ عماد أحمد حسن علي، 2016)، مقياس السلوك الميكيافيلي (إعداد/ الباحثة)، مقياس الاتزان الانفعالي (إعداد/ الباحثة)، البرنامج الإرشادي التكاملي لخفض السلوك الميكيافيلي وتحسين الاتزان الانفعالي لدى المتفوقين دراسيًا في المرحلة الثانوية (إعداد/ الباحثة)، وقد تم تطبيق البرنامج من خلال (27) جلسة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رُتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياسي السلوك الميكيافيلي والاتزان الانفعالي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للمقياسين في اتجاه القياس البعدي، وأنه لا توجد فروق دالة بين متوسطي رُتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي للمقياسين بعد مرور شهر من التطبيق، وبالتالي أسفرت النتائج عن فعالية البرنامج الإرشادي التكاملي في خفض السلوك الميكيافيلي وتحسين الاتزان الانفعالي لدى المتفوقين دراسياً في المرحلة الثانوية.
الكلمات المفتاحية: برنامج إرشادي تكاملي - المتفوقين دراسياً - السلوك الميكيافيلي - الاتزان الانفعالي - المرحلة الثانوية .