الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى فحص بنية قوة المتعلم، وتفسير العلاقة بين قوة المتعلم (متغير وسيط) وبعض سمات الشخصية (يقظة الضمير، والانبساطية، والتفتح على الخبرة) (متغيرات مستقلة) والرضا والاندماج الأكاديمي (متغيرات تابعة) لدى طلاب كلية التربية. وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (275) طالبًا وطالبة بكلية التربية. وقد تم تطبيق عدة مقاييس من إعداد الباحثة، وهي: قوة المتعلم، وسمات الشخصية، والرضا الأكاديمي، والاندماج الأكاديمي وحللت البيانات بالأساليب الإحصائية التالية: التحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي، ونمذجة المعادلة البنائية. وتوصلت الدراسة إلى أنه عند مقارنة نموذج بنية قوة المتعلم الخاص بالعوامل المتعلقة بالفرد ونموذج الأربعة عوامل (المتعلقة بالفرد والعوامل الخارجية)، وجد أن نموذج الأربعة عوامل أفضل من نموذج العوامل المتعلقة بالفرد، وتميزت المقاييس بخصائص سيكومترية مقبولة. كما توصلت النتائج إلى وجود تأثير مباشر موجب دال إحصائيًا ليقظة الضمير، والانبساطية، والتفتح على الخبرة على قوة المتعلم، وتأثير مباشر موجب دال إحصائيًا لقوة المتعلم على كل من: الرضا الأكاديمي، والاندماج الأكاديمي. بينما أثرت يقظة الضمير على الاندماج الأكاديمي تأثيرًا مباشرًا سالبًا دالًا إحصائيًا، وعدم وجود تأثير مباشر دال إحصائيًا لكل من: الانبساطية، والتفتح على الخبرة على الاندماج الأكاديمي. وبالنسبة للرضا الأكاديمي، فقد أثرت عليه يقظة الضمير تأثيرًا مباشرًا سالبًا، وعدم وجود تأثير مباشر دال إحصائيًا لكل من: الانبساطية والتفتح على الخبرة على الرضا الأكاديمي. وبالنسبة للتأثيرات غير المباشرة فكانت كلها لها تأثير موجب دال إحصائيًا لكل من: يقظة الضمير، والانبساطية، والتفتح على الخبرة على كل من: الاندماج الأكاديمي، والرضا الأكاديمي. الكلمات المفتاحية: قوة المتعلم، سمات الشخصية، الرضا الأكاديمي، الاندماج الأكاديمي. |