الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى إعداد برنامج قائم على الذكاءات المتعددة لتحسين الوعي الفونولجي لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة وكذلك الكشف عن استمرار فاعلية برنامج قائم على الذكاءات المتعددة لتحسين الوعي الفونولجي لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة بعد فترة زمنية شهر ونصف من القياس البعدي وأجريت الدراسة على عينة تكونت من (10) أطفال من ذوي صعوبات تعلم القراءة في الفئة العمرية من (7-9) سنوات، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي، واستخدمت الدراسة الأدوات التالية: مقياس ستانفورد بينية للذكاء الصورة الخامسة (إعداد: صفوت فرج، 2011)، ومقياس التقدير التشخيصي لصعوبات تعلم القراءة (إعداد: فتحي الزيات، 2007)، واستمارة المستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي للأسرة (إعداد: محمد سعفان ودعاء خطاب،2016)، ومقياس الوعي الفونولجي للأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة (إعداد: الباحثة)، وبرنامج قائم على الذكاءات المتعددة لتحسين الوعي الفونولجي لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة (إعداد: الباحثة)، وأشارت نتائج الدراسة إلى أنه توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة في القياسين قبل وبعد تطبيق البرنامج على مقياس الوعي الفونولوجي للأطفال وذلك في اتجاه القياس البعدي، ولا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة في القياسين البعدي والتتبعي لتطبيق البرنامج على مقياس الوعي الفونولوجي للأطفال. الكلمات المفتاحية: الذكاءات المتعددة - الوعي الفونولجي - صعوبات تعلم القراءة. |