الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى: تنمية مهارات الأداء التدريسي للطلاب المعلمين وتشخيص صعوبات القراءة والكتابة لدى تلاميذهم بالمرحلة الابتدائية، باستخدام برنامج قائم على العمليات المعرفية، واستلزم ذلك دراسة نظرية للبحوث والدراسات والكتابات النظرية ذات الصلة بمتغيرات البحث وعينته؛ وذلك بهدف التوصل إلى:(قائمة مهارات الأداء التدريسي اللازم توافرها لدى الطلاب معلمي اللغة العربية، وقائمة بالمعايير اللازمة للطالب المعلم لتشخيص ذوي صعوبات القراءة والكتابة، بطاقة ملاحظة لقياس مهارات الأداء التدريسي لدى الطالب المعلم، واختبار مهارات الأداء التدريسي، واختبار المهارات اللازمة لتشخيص ذوي صعوبات القراءة والكتابة، واستبانة عن مدى توافر المعايير اللازمة للطالب المعلم لتشخيص ذوي صعوبات القراءة والكتابة)، وتم تطبيق أدوات البحث قبليًا على مجموعة البحث من الطلاب المعلمين بالفرقة الرابعة شعبة اللغة العربية وعددهم (60) طالبًا معلمًا، ثم تطبيق البرنامج، ثم تطبيق أدوات البحث بعديًا، وبعد الانتهاء من التجربة تم إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي، وتم التوصل إلى عدد من النتائج، من أهمها: ”ثبوت فاعلية البرنامج المقترح القائم على العمليات المعرفية في تنمية الأداء التدريسي للطلاب المعلمين، وتشخيص ذوي صعوبات القراءة والكتابة لدى تلاميذهم بالمرحلة الابتدائية”، وقدم البحث في النهاية عددًا من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها. |