الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تنمية بعض مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي وذلك من خلال التعلم المدمج القائم على الفيديو التفاعلي (Edpuzlle) ؛ ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهجين الوصفي، والتجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي، كما تم تصميم عدد من الأدوات والمواد التعليمية، تمثلت في : 1- قائمة بمهارات الفهم القرائي المناسب لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي. 2- اختبار مهارات الفهم القرائي المناسب لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي. 3- قائمة تقدير تحليلية لتصحيح اختبار مهارات الفهم القرائي. 4- دليل المعلم لتوضيح خطوات التدريس. وقد أجريت العمليات الإحصائية اللازمة لضبط الأدوات وتقنينها – صدقاً وثباتاً – قبل استخدامها، وتم تطبيق التجربة على عينة قوامها (60) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي (2023 – 2024م) بمدرسة شهداء ثورة يناير – بإدارة كوم حمادة التعليمية – بمحافظة البحيرة، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين : الأولى تجريبية وعددها (30) تلميذاً وتلميذة، والثانية ضابطة وعددها (30) تلميذاً وتلميذة، وقد استغرق التطبيق ثمانية أسابيع تقريباً، ولتحليل بيانات البحث استخدمت الباحثة المتوسطات والانحرافات المعيارية، معامل ارتباط بيرسون، اختبار (ت) للمجموعات المستقلة والمرتبطة، مربع إيتا لقياس حجم التأثير. وتوصل البحث الحالي إلى تسع مهارات أساسية للفهم القرائي لازمة للتلاميذ (عينة الدراسة) ومناسبةً لهم، وأسفرت النتائج عن فاعلية التعلم المدمج القائم على الفيديو التفاعلي في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، وفي ضوء النتائج التى تم التوصل إليها قدم البحث عدداً من التوصيات والمقترحات ذات الصلة بموضوع البحث. |