الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هَدف البحث الحالي إلى استخدام منصة تعلم تفاعلية في تنمية مهارات التواصل الرقمي لدى طلاب الصف الحادي عشر في سلطنة عُمان، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج التجريبي ذي المجموعة الواحدة وتكونت عينة البحث من 30 طالب من طلاب الصف الحادي عشر، والذين لديهم المادة الاختيارية ”الحاسوب في الاتصالات والاعمال التجارية” بمدرسة موسى بن نصير للبنين، في العام الدراسي 2023/ 2024م، وتمثلت أدوات البحث في اختبار معرفي لقياس الجوانب المعرفية لمهارات التواصل الرقمي، وبطاقة ملاحظة الجوانب الأدائية لمهارات التواصل الرقمي، وقد قام الباحث بتطوير محتوى التعلم لتنمية مهارات التواصل الرقمي وفق نموذج Elgazzar (2014) للتصميم والتطوير التعليمي. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود حجم أثر إيجابي (0,59) لمنصة التعلم التفاعلية في تنمية الجوانب المعرفية لمهارات التواصل الرقمي لدى طلاب الصف الحادي عشر، كما يوجد حجم أثر (0,69) في تنمية الجوانب الأدائية لمهارات التواصل الرقمي لدى طلاب الصف الحادي عشر، مما يشير إلى الأثر الإيجابي لاستخدام المنصة التعليمية التفاعلية Google Classroom في تنمية مهارات التواصل الرقمي لدى طلاب الحاسوب في الاتصالات والاعمال التجارية. |