Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام إستراتيجية REACT في تنمية المفاهيم و مهارات حل المشكلات البيئية بمنهج اللغة العربية لدى طلاب الصف الأول الثانوي /
المؤلف
عيد، عيد عبد الستار عبده.
هيئة الاعداد
باحث / عيد عبد الستار عبده عيد
مشرف / محب محمود كامل الرافعي
مشرف / فايزة محمد سعد
مشرف / مروان أحمد السمان
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
326ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم التربوية والإعلام البيئي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 326

from 326

المستخلص

المستخلص
يهدف هذا البحث إلى تنمية المفاهيم البيئية ومهارات حل المشكلات البيئية لدى طلاب المرحلة الثانوية باستخدام إستراتيجية ( REACT ) من خلال موضوعات القراءة المتحررة بمنهج اللغة العربية ، ولتحقيق هدف البحث قام الباحث باختيار خمسة موضوعات بيئية في القراءة المتحررة بالصف الأول الثانوي، وبمراجعة الأدبيات والمراجع العلمية والبيئية والبحوث والدراسات السابقة قام الباحث بوضع قائمة تشمل المفاهيم البيئية وأهم المشكلات البيئية التي يُقترح تضمينها في تدريس موضوعات القراءة المتحررة ، كما تم إعداد أدوات المعالجة التجريبية، وهي عبارة عن اختبار المفاهيم البيئية، ومقياس حل المشكلات البيئية، وللتحقق من فاعلية الموضوعات المقترحة، وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي؛ حيث تم تصميم مجموعتين تجريبية وضابطة، من طلاب الصف الأول الثانوي من نفس المدرسة التي ينفذ بها البحث، وتم تطبيق اختبار المفاهيم ومقياس حل المشكلات البيئية القبلي ثم البعدي بعد تدريس الموضوعات المقترحة، وقد وُجد فرق ذو دلالة إحصائية، بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية قبليا وبعديا في الاختبار والمقياس، بينما لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة قبليا وبعديا.
وهذا يدل على فاعلية استخدام إستراتيجية (REACT) في تنمية المفاهيم ومهارات حل المشكلات البيئية لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام، عند تدريس موضوعات القراءة المتحررة للمرحلة الثانوية، ومن أهم توصيات هذا البحث ضرورة نشر التربية البيئية ومهارات حل المشكلات لدى طلابنا، وإعادة النظر في بناء مناهج اللغة العربية وتضمينها ما يحفز الطلاب على تحقيق مهارات القرن (21)، والأخذ بإستراتيجية (REACT) وتطبيقها من قبل المعلمين في تنفيذ دروسهم في المواد الدراسية المختلفة.
الكلمات المفتاحية: إستراتيجية (REACT)، تنمية المفاهيم، حل المشكلات البيئية، اللغة العربية.