الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلي دراسة دور مؤسسات التعليم العالي في تعزيز المواطنة الرقمية لدى طلابها في كل من الإمارات العربية المتحدة وانجلترا والإفادة منها في دولة الكويت، واستخدمت الدراسة المنهج المقارن، وتضمنت عينة الدراسة (٤٣٠) طالب وطالبة من طلاب مؤسسات التعليم العالي في دولة الكويت، ومن أهم ما أسفرت عنه نتائج الدراسة، ما يلي: 1- جاء واقع تعزيز المواطنة الرقمية حسب استجابات أفراد العينة بدرجة متوسطة، حيث بلغ إجمالي الوزن النسبي لمحاور التعزيز الثلاثة (الاحترام، والتعليم، والحماية). 2- جاءت درجة موافقة أفراد العينة على المحاور الخاصة بمعوقات تعزيز المواطنة الرقمية، ومقترحات التغلب على المعوقات؛ بدرجة تحقق كبيرة لكلا المحورين الرابع والخامس، مما يدل على أن موافقة أفراد عينة الدراسة على عبارات محوري المعوقات والمقترحات جاء بدرجة كبيرة. 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (٠.٠٥) بين استجابات أفراد العينة على إجمالي الاستبانة، ومحاورها الفرعية الرابع والخامس تبعا لمتغير الجنس (ذكر - أنثى)، حيث جاءت قيم (ت) بالنسبة لمجموع الاستبانة ومحاورها الرابع والخامس غير دالة إحصائياً. 4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (٠.٠٥) بين استجابات أفراد العينة على محاور الاستبانة الفرعية الأول والثاني والثالث تبعا لمتغير الجنس (ذكر - أنثى)، حيث جاءت قيم (ت) بالنسبة للمحاور الثلاثة دالة إحصائياً، وكانت الفروق لصالح الذكور (الطلاب). 5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (٠.٠٥) بين استجابات أفراد العينة على إجمالي الاستبانة، ومحاورها الفرعية الأول، والثاني، والثالث، والخامس عدا المحور الرابع تبعاً لمتغير نوع مؤسسة التعليم العالي (خاص - حكومي)، حيث جاءت قيم (ت) بالنسبة لمجموع الاستبانة ومحاورها الفرعية الأول، والثاني، والثالث، والخامس دالة إحصائياً، وكانت الفروق لصالح طلاب مؤسسات التعليم العالي الخاص. |