الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تدريس الرياضيات في تنمية التحصيل ومهارات التفكير المتشعب لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، وكذلك دراسة نوع العلاقة الإرتباطية بين الاتجاه نحو تعلم الرياضيات ومهارات التفكير المتشعب لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، واعتمد البحث في إجراءاته علي التصميم شبه التجريبي المعتمد على استخدام المجموعتين التجريبية والضابطة مع التطبيق البعدي والقبلي لأداتي البحث المتمثلة في (اختبار مهارات التفكير المتشعب – مقياس الاتجاه نحو الرياضيات)، حيث هدفت الاختبارات القبلية إلى التأكد من تكافؤ تلاميذ المجموعتين قبل التجربة، في حين هدفت الاختبارات البعدية إلى التعرف على فاعلية استخدام المتغير المستقل (استراتيجيات ما وراء المعرفة) في تنمية المتغيرين التابعين (مهارات التفكير المتشعب، والاتجاه نحو تعلم الرياضيات) لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، وأسفرت النتائج عن: وجود فرق دال إحصائيا عند مستوي (0.05≥α( بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات المتشعب ككل ومهاراته الفرعية ( التفكير الطلق – التفكير المرن – التفكير الأصيل – التفكير الموسع) لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائيا عند مستوي (0.05≥α) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو تعلم مادة الرياضيات لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، ووجود علاقة ارتباطية ودالة إحصائية عند مستوي (α≤ 0.05) بين درجات التلاميذ في اختبار مهارات التفكير المتشعب ومقياس الاتجاه نحو تعلم الرياضيات، ما يدل على فاعلية استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تدريس الرياضيات على تنمية مهارات التفكير المتشعب لدى تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي. وعلى ضوء هذه النتائج تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات منها: ضرورة استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تدريس الرياضيات بشكل عام وللمرحلة الإبتدائية بشكل خاص، تصميم الأنشطة التعليمية بمقررات الرياضيات التي تساهم في تنمية التفكير المتشعب. الكلمات المفتاحية: فاعلية - استراتيجيات ما وراء المعرفة – مهارات التفكير المتشعب – الاتجاه نحو تعلم مادة الرياضيات - المرحلة الإبتدائية. |