Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم علي استراتيجية (فكر – ناقش – شارك) لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لطفل الروضة/
المؤلف
إسماعيل، فاطمة محمد عبد الفتاح.
هيئة الاعداد
مشرف / الشيماء فؤاد عبد الحميد حجازي
مشرف / نهى ضياء الدين عبد الحميد
مشرف / نهى ضياء الدين عبد الحميد
مشرف / نهى ضياء الدين عبد الحميد
الموضوع
رياض أطفال التفكير
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
171ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية النوعية - دراسة طفولة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 191

from 191

المستخلص

تعد مرحلة رياض الأطفال من أهم المراحل التي توجه إليها الدول أكبر قدر من الرعاية و الاهتمام، وذلك لاعتبارها مرحلة الأساس التي تبني عليه المراحل العمرية التالية، فمن خلالها تتشكل شخصية الطفل بأبعادها المختلفة، حيث إن أطفال اليوم هم قادة المستقبل، وعماد الأمة، ولذا وجب علينا أن نعلم أبناءنا في إطار التعليم العلمي المتطور القائم علي التفكير.
وتعد استراتيجية (فكر- ناقش-شارك) إحدى استراتيجيات التعلم القائمة علي التعليم التعاوني ونظرا لتناسبها مع خصائص الأطفال وقدراتهم ومستويات تعليمهم، فهي تعد من أفضل الاستراتيجيات الملائمة في العملية التعليمية التي توفر للطفل بيئة تعليمية نشطه وتجعله محور العملية التعليمية ويكون المعلم مشرفا وموجها لها وجعل بيئة التعلم مليئة بما يثير ويحفز الأطفال على التفكير فيما يعرض عليهم من أسئلة ومواقف.
ونظرا للأهمية البالغة لمرحلة الطفولة في نمو الفكر، فإن الإبداع يعد من أساليب التفكير الموجه والهادف؛ لأنه أحد وسائل التقدم الحضاري الراهن ولذلك يجب إتاحة الفرصة لتنمية التفكير الإبداعي لطفل الروضة .
مشكلة البحث:
تتمثل مشكلة البحث في التساؤلات التالية:
1- ما فاعلية استخدام برنامج قائم علي استراتيجية (فكر- ناقش- شارك) لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لطفل الروضة ؟ .
2- ما إمكانية استمرار فاعلية استخدام برنامج قائم علي استراتيجية (فكر – ناقش- شارك) لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لطفل الروضة؟ .
هدفا البحث:
1- التأكد من فاعلية البرنامج القائم علي استراتيجية (فكر- ناقش – شارك) في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لطفل الروضة.
2- التأكد من استمرار فاعلية البرنامج القائم علي استراتيجية ( فكر – ناقش – شارك) في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لطفل الروضة.
أهمية البحث:
تنقسم إلي أهمية نظرية و تطبيقية:
أ- أهمية نظرية:
1- إثراء التراث النظري في متغيرات البحث المتمثلة في مهارات التفكير الإبداعي وفاعلية برنامج قائم علي استراتيجية (فكر- ناقش – شارك).
2- أهمية المرحلة العمرية التي تتناولها، وهي مرحلة رياض الأطفال، حيث إنها مرحلة تكوين الشخصية من جميع الجوانب.
3- يأتي البحث الحالي مواكبا للاتجاه الحديث لما يحتاجه هذا العصر من تنمية التفكير الإبداعي لأطفال الروضة.
ب - الأهمية التطبيقية:
1- الاستفادة من نتائج هذا البحث في إمكانية استخدام استراتيجية (فكر- ناقش – شارك) في تنمية التفكير الإبداعي.
2- يقدم البحث الحالي برنامجا لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لطفل الروضة باستخدام استراتيجية (فكر- ناقش - شارك)، والذي يمكن الاستفادة منه من قبل المهتمين بتربية طفل الروضة من معلمات، وأولياء أمور.
3- تقديم عدد من التوصيات التي يمكن الاستفادة منها في استخدام استراتيجية ( فكر – ناقش-شارك)، وأثرها في تنمية التفكير الإبداعي لطفل الروضة.
فروض البحث:
في ضوء ما تم عرضه في البحث من إطار نظري ودراسات وبحوث سابقة قامت الباحثة بفرض الفروض التالية:
1- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات رتب المجموعتين التجريبية والضابطة علي مقياس تورانس للتفكير الإبداعي في القياس البعدي لتطبيق البرنامج القائم علي استراتيجية (فكر – ناقش – شارك) لصالح المجموعة التجريبية.
2- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات رتب المجموعة التجريبية علي مقياس تورانس للتفكير الإبداعي في القياس القبلي و البعدي لتطبيق البرنامج القائم علي استراتيجية (فكر – ناقش – شارك) لصالح القياس البعدي.
3- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات رتب المجموعة التجريبية علي مقياس تورانس للتفكير الإبداعي في القياس البعدي والتتبعي لتطبيق البرنامج القائم علي استراتيجية (فكر – ناقش – شارك).
4- وجود فاعلية للبرنامج القائم على استراتيجية (فكر– ناقش– شارك) في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لطفل الروضة.
عينة البحث:
طبقت الباحثة أدوات البحث بعد التحقق من صدقها وثباتها علي العينة النهائية، وبلغ عددهم(32) طفل وطفلة من kg2)) وتتراوح أعمارهم(5-6) سنوات من مدرستي السلام والشهيد صبري محجوب.
الأدوات المستخدمة:
- اختبار رسم الرجل لقياس الذكاء لجود انف (1963) وتعريب (فاطمة حنفي، 1983(
- اختبار تورانس للتفكير الإبداعي الصورة الشكلية (ب) (إعداد تورانس (1962) ،ترجمة وتقنين: عبد الله سليمان و فؤاد أبو حطب، ١٩٧٦).
- برنامج تدريبي القائم علي استراتيجية (فكر- ناقش – شارك ) لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لطفل الروضة (إعداد الباحثة).
نتائج البحث:
(1) وجود فروق دالة دالة إحصائيا عند مستوي (01,0) بين متوسطات درجات رتب المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي عند تطبيق البرنامج القائم علي استراتيجية (فكر- ناقش- شارك) لصالح المجموعة التجريبية.
(2) وجود فروق دالة إحصائيا دالة إحصائيا عند مستوي (01,0) بين متوسطات درجات رتب أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي علي اختبار تورانس للصورة الشكلية (ب) لصالح القياس البعدي.
(3) عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات رتب أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي علي اختبار تورانس للصورة الشكلية (ب).
(4) وجود فاعلية للبرنامج القائم على استراتيجية (فكر– ناقش– شارك) في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لطفل الروضة.