Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Design and analysis of solar photovoltaic system powering electrical vehicle /
المؤلف
Dwah, Azza Samir Attia Ali.
هيئة الاعداد
باحث / عزة سمير عطية على ضوة
مشرف / محمد عادل السايس
مشرف / محمد جلال عثمان
مشرف / سعد سعد اسكندر
الموضوع
Electric vehicles - Design and construction - Amateurs’ manuals.
تاريخ النشر
2001.
عدد الصفحات
159 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الهندسة الكهربائية والالكترونية
تاريخ الإجازة
7/2/2001
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الهندسة - قسم القوى الكهربية و الآلات
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 194

from 194

Abstract

تتضمن الرسالة دراسة تحليلية لأداء منظومة القوى الكهربية المغذية للسيارة الشمسية وتصميم مكوناتها الأساسية. وتناولت الرسالة أيضا المواضيع المتعلقة بتصميم الشكل الخارجى للسيارة وتأثير مقاومة الهواء على أدائها.
تشتمل الرسالة على ستة فصول تتلخص فى :
الفصل الأول: يناقش هذا الفصل نظم الطاقات الجديدة والمتجددة وتطبيقاتها المختلفة. يتناول هذا الفصل أيضا نظم تخزين الطاقة والتى تعتبر عنصر مهم من عناصر منظومة القوى الفوتوفولتية. ذلك بالاضافة الى توليد الطاقة الكهربية باستخدام خلاايا الوقود.كما تم شرح تأثير السباقات المقامة للسيارات الشمسية على تطور هذا النوع من السيارات وأيضا على تطور السيارات التى تعمل بالوقود. وفى نهاية الفصل تم عرض أهم العناصر التى يجب مراعاتها عند تصميم أى سيارة تعمل بالطاقة الشمسية.
الفصل الثانى:فى هذا الفصل تم عرض أنواع الخلايا الفوتوفولتية الاكثر ملائمة للسيارات الشمسية والسيارات المشتركة فى السباقات الدولية. أيضا تم تعريف أهم النقاط التى يجب مراعاتها عند تصميم الهيكل الخارجى للسيارة الشمسية وأهم العوامل المؤثرة على فقد الطاقة. وقد تم عرض الأنواع المختلفة للخلايا الفوتوفولتية بجانب كفاءتها التى تم قياسها بدقة فى المعامل العالمية المتخصصة.
الفصل الثالث:يتناول هذا الفصل جميع النقاط المتعلقة بنظم تخزين الطاقة المستخدمة فى المنظومة الفوتوفواتية المغذية للسيارة الشمسية. الأنواع المختلفة للبطاريات المستخدمة فى السيارات الشمسية وقيم كثافة الطاقة قد تم عرضها مع ذكر المميزات والعيوب لكل نوع. بالإضافة الى ذلك تم تحديد أهم مصادر فقد الطاقة داخل البطاريات والعوامل المؤثرة على سعة البطارية وقيمة تيار التفريغ وتأثيره على السعة المستفادة من سعة البطارية.
الفصل الرابع:تناول هذا الفصل التطور فى استخدام نظم الخلايا الفوتوفولتية والثرستورات المستخدمة فى بناء عواكس الجهد. يحتوى الفصل ايضا على عرض للأنواع المختلفة من العواكس الكهربية ودوائرها الالكترونية والدوائر اللازمة لتشغيل الثيرستورات. ونظرا لأهمية الدوائر التكاملية فى بناء دوائر إشعال الثيرستورات تم دراستها دراسة مستفيضة وتشتمل هذه الدوائر على الدوائر التكاملية والمعروفة باسم (555).
الفصل الخامس:يحتوى الفصل على دراسة تحليلية لأداء العاكس الكهربى وتصميمه عمليا عند تغذيته من ثلاث مصفوفات للخلايا الشمسية موصلة على التوازى بقدرة 75 وات أعظم للواحدة.تم الحصول على أداء المصفوفات التى تمثل جانب التيار المستمر وأداء خرج العاكس الكهربى المصمم عمليا عندما تتعدى القدرة الخارجة من الخلايا نقطة أقصى قدرة. حيث وجد أنه بعبور هذه النقطة لا تقل قيمة القدرة الخارجة من الخلايا نقطة اقصى قدرة.حيث وجد أنه بعبور هذه النقطة لا تقل قيمة القدرة المترددة التى تغذى الحمل ولكنها تأخذ فى الزيادة على الرغم من تناقص القدرة المغذية للعاكس بعبور الخلايا نقطة القدرة القصوى.
الفصل السادس: يحتوى هذا الفصل على النتائج التى حصلنا عليها من خلال الدراسة العملية لبعض أجزاء منظومة القوى الفوتوفولتية الكهربية المغذية للسيارة الشمسية. تبعا لهذه النتائج يمكن استخدام الطريقة المقترحة لبطاريات الرصاص الحامضية حساب الطاقة المفقودة داخلها بدقة واختيار البطارية ذات الكفاءة العالية. كما تم الحصول على جميع عناصر الدائرة المكافئة للبطارية بنموذج رياى لا تتعدى نسبة الخطأ به 4%. أيضا يمكن تصميم جميع أجزاء العاكس الكهربى الملائم للعمل فى منظومة القوى الفوتوفولتية وذلك بواسطة الطريقة الموضحة سابقا.