الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة إعداد برنامج إرشادي لتعديل مفهوم الذات لدي عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية والتحقق من مدي فعاليته لتعديل مفهوم الذات. وقد اشتملت العينة الكلية للدراسة علي (50) تلميذاً من الذكور والحاصلين علي درجات أقل من المتوسط علي مقياس تقدير الذات (25) تلميذاً مجموعة تجريبية (25) تلميذاً مجموعة ضابطة بمتوسط عمر زمني (5 و10) سنة ، وقد استخدم الباحث: مقياس مفهوم الذات ، مجموعة من الأنشطة التربوية ، الأنشطة الفنية الحرة ، الأنشطة الرياضية ، المسابقات ، مع الاعتماد علي اختبار”ت” ، اختبار مان-وتني ، اختبار يو كأساليب إحصائية. وأسفرت الدراسة عن وجود فروق دالة بين متوسط درجات المجموعة التجريبية قبل البرنامج وبعده لصالح الإجراء البعدي ، وجود فروق دالة بين متوسط درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة بعد البرنامج لصالح المجموعة التجريبية ، عدم وجود فروق دالة بين متوسط درجات المجموعة الضابطة قبل البرنامج وبعده، مما يشير إلي فعالية البرنامج المستخدم في تنمية مفهوم الذات لدي العينة. |