Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اتجاهات المعلمين نحو تلاميذ القسمين الفرنسى والانجليزى بالمرحله الاعدادية كلما يدركها الاتلاميذ وعلاقتها بالتحصيل ومفهوم الذات /
المؤلف
راجح، اسامه أبوالمعاطى عبدالرازق.
هيئة الاعداد
باحث / أسامه أبوالمعاطى عبدالرازق راجح
مشرف / محمد ثابت علي الدين
مشرف / طلعت حسن عبدالرحيم
باحث / أسامه أبوالمعاطى عبدالرازق راجح
الموضوع
التعليم الإعدادي - مصر. المعلمين - مصر. التحصيل الدراسي. التعليم.
تاريخ النشر
1998.
عدد الصفحات
147 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/1998
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 153

from 153

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف علي إذا ما كان هناك اختلاف بين اتجاهات المعلمين نحو تلاميذ القسمين : الفرنسي و الإنجليزي كما يدركها هؤلاء التلاميذ وعلاقة ذلك بتحصيلهم الدراسي ومفهومهم عن ذاتهم الأكاديمي ومعرفة العلاقة بين اتجاهات المعلمين نحو تلاميذ القسم الفرنسي كما يدركها هؤلاء التلاميذ وتحصيلهم الدراسي توجيه أنظار المسئولين إلي مدي الأضرار الناجمة عن إلحاق بعض التلاميذ الحاصلين علي الشهادة الابتدائية إلحاقاً اجبارياً إلي القسم الفرنسي بالمرحلة الإعدادية وحث المعلمين علي توجيه اهتمامهم ورعايتهم بجميع الطلاب الذين يقومون بالتدريس لهم مما قد يترتب عليه تكوين شخصية سوية نافعة للمجتمع. وقد اشتملت عينة الدراسة علي مجموعة من تلاميذ المرحلة الإعدادية بالصف الثالث بالقسمين الفرنسي (99) والإنجليزي (143) في أربع مدارس وثلاث مدارس بمنطقة المطرية ومدرسة بمنطقة المنزلة، وقد استخدم الباحث: مقياس اتجاهات المعلمين نحو تلاميذ المرحلة الإعدادية كما يدركها التلاميذ ، مقياس مفهوم الذات الأكاديمي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية ، مع الاعتماد علي اختبار ”ت” ، ومعامل ارتباط بيرسون كأساليب إحصائية. وأسفرت الدراسة عن وجود فروق دالة بين متوسطات درجات تلاميذ القسم الفرنسي والإنجليزي علي مقياس اتجاهات المعلمين لصالح تلاميذ القسم الإنجليزي وفي التحصيل لصالح تلاميذ القسم الإنجليزي وعلي مقياس مفهوم الذات الأكاديمي لصالح تلاميذ القسم الإنجليزي ، عدم وجود علاقة دالة بين اتجاهات المعلمين نحو تلاميذ القسم الفرنسي كما يدكها التلاميذ والتحصيل الدراسي وكذلك مع تلاميذ القسم الإنجليزي.