![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة التعرف علي إذا ما كان هناك اختلاف بين اتجاهات المعلمين نحو تلاميذ القسمين : الفرنسي و الإنجليزي كما يدركها هؤلاء التلاميذ وعلاقة ذلك بتحصيلهم الدراسي ومفهومهم عن ذاتهم الأكاديمي ومعرفة العلاقة بين اتجاهات المعلمين نحو تلاميذ القسم الفرنسي كما يدركها هؤلاء التلاميذ وتحصيلهم الدراسي توجيه أنظار المسئولين إلي مدي الأضرار الناجمة عن إلحاق بعض التلاميذ الحاصلين علي الشهادة الابتدائية إلحاقاً اجبارياً إلي القسم الفرنسي بالمرحلة الإعدادية وحث المعلمين علي توجيه اهتمامهم ورعايتهم بجميع الطلاب الذين يقومون بالتدريس لهم مما قد يترتب عليه تكوين شخصية سوية نافعة للمجتمع. وقد اشتملت عينة الدراسة علي مجموعة من تلاميذ المرحلة الإعدادية بالصف الثالث بالقسمين الفرنسي (99) والإنجليزي (143) في أربع مدارس وثلاث مدارس بمنطقة المطرية ومدرسة بمنطقة المنزلة، وقد استخدم الباحث: مقياس اتجاهات المعلمين نحو تلاميذ المرحلة الإعدادية كما يدركها التلاميذ ، مقياس مفهوم الذات الأكاديمي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية ، مع الاعتماد علي اختبار ”ت” ، ومعامل ارتباط بيرسون كأساليب إحصائية. وأسفرت الدراسة عن وجود فروق دالة بين متوسطات درجات تلاميذ القسم الفرنسي والإنجليزي علي مقياس اتجاهات المعلمين لصالح تلاميذ القسم الإنجليزي وفي التحصيل لصالح تلاميذ القسم الإنجليزي وعلي مقياس مفهوم الذات الأكاديمي لصالح تلاميذ القسم الإنجليزي ، عدم وجود علاقة دالة بين اتجاهات المعلمين نحو تلاميذ القسم الفرنسي كما يدكها التلاميذ والتحصيل الدراسي وكذلك مع تلاميذ القسم الإنجليزي. |