![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة البحث: 1- الاهتمام المتزايد بتجربة ادخال الحاسوب بالمدارس الثانوية وما صاحب ذلك من تعليقات وانتقادات ومناقشات داخل المؤتمرات والندوات العلمية المتعددة. 2- وجود الباحث فى هذا المجال وما وجده من مشكلة رئيسية تتعلق بعدم وجود المعلم القادر على استخدام الحاسوب بوعى فى التعليم وعدم كفاية البرامج التدريبية لمعلمى الحاسوب لتدريس هذه المادة. 3- غياب برامج الإعداد المنظمة للمعلمين فى مجال الحاسوب فى كليات التربية وخلو الكثير منها من أى مقررات علمية او نظرية فى الحاسوب مما يؤدى الى تخريج معلمين غير مؤهلين فى المستقبل لتدريس الحاسوب فى المدارس. الأهداف: 1- التعرف على جوانب الاهمية التربوية لتعليم الحاسوب لطلاب الثانوية العامة. 2- التعرف على بعض الاتجاهات العالمية المعاصرة فى نظم اعداد معلم الحاسوب القائم بالتدريس فى الثانوية العامة . 3- محاولة وضع تصور ممقترح لتطوير عملية تأهيل وتطوير معلم الحاسوب القائم بالتدريس فى الثانوية العامة. المنهج: استخدم المنهج الوصفى والدراسة التحليلية التى تعتمد على المعالجات الاحصائية للبيانات. أدوات البحث : استبيان معلمى الحاسوب – استبيان الطلاب . فصول الدراسة: الفصل الأول : الاطار العام للدراسة . الفصل الثانى: واقع تدريب معلم الحاسبوب . الفصل الثالث : خبرات بعض الدول العربية والأجنبية فى مجال الحاسوب وإعداد المعلم. الفصل الرابع الدارسة الميدانية . الفصل الخامس : تفسير النتائج . النتائج : من أهم النتائج التى توصلت اليها الدارسة : أولاً: اسس اختيار المعلمين والمعلمات. ثانياً: أسس اختيار الطلاب والطالبات لتعلم الحاسوب . ثالثاً: أهداف منهج الحاسوب – درجة تحقيق الأهداف لكل من فئة المعلمين والمعلمات ، فئة الطلاب (الطلبة والطالبات). رابعاً: أهداف الدورات التدريبية التى تجريها الإدارة العامة للكمبيوتر التعليمى. خامساً: الصفات الشخصية الواجب توافرها فى معلمى الحاسوب . سادساً: الصفات المهنية الواجب توافرها فى معلمى الحاسوب. سابعاً: الصفات الاخرى الواجب توافرها فى معلمى الحاسوب. ثامناً: الامكانات المادية. |