Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
القدرات العقلية واستراتيجيات حل المشكلات لدى ذوى صعوبات تعلم الرياضيات من طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
أبوالمعاطى، وليد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / وليد محمد أبوالمعاطى
مشرف / محمد نبيه بدير المتولى
مشرف / فتحى مصطفى الزيات
مناقش / ليلى كرم الدين
مناقش / ممدوح عبد المنعم الكنانى
الموضوع
المرحلة الثانوية.
تاريخ النشر
2001.
عدد الصفحات
194 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2001
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 223

from 223

المستخلص

استهدفت الدراسة الكشف عن أسباب القصور لدي ذوي صعوبات تعلم الرياضيات وما إذا كان ذلك يرجع إلي القدرات العقلية المرتبطة بالتحصيل في الرياضيات أم إلي الإستراتيجيات المستخدمة في حل المشكلات الرياضية والمقارنة بين الطلاب العاديين وذوي صعوبات تعلم الرياضيات في القدرات العقلية المهمة في التحصيل في الرياضيات وتحديد حل المشكلات التي يستخدمها الطلاب ذوي صعوبات تعلم الرياضيات مقارنة بالطلاب العاديين. وقد تكونت عينة الدراسة من (435) طالباً وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوي حيث تم أخذ ثلاث مجموعات منهم للمقارنة بينهم وهم مجموعة الطلاب ذوي صعوبات تعلم الرياضيات وبلغ عددهم (68) طالب وطالبة ومجموعة الطلاب العاديين وبلغ عددهم (73) طالب وطالبة ومجموعة الطلاب ذوي الإفراط التحصيلي وبلغ عددهم (99) طالب وطالبة ، وقد استخدم الباحث: مقياس استراتيجيات حل المشكلات الرياضية (إعداد باحث) ، مقياس خصائص ذوي صعوبات تعلم الرياضيات (إعداد باحث) ، اختبار كاتل للذكاء ، اختبار الاستدلال المجرد، مع الاعتماد علي الجداول التكرارية ، اختبار كروكال واليس ، تحليل التباين أحادي الاتجاه واختبار توكي للمقارنات المتعددة للمتوسطات ، اختبار ”ت” للفروق كأساليب إحصائية. وأسفرت الدراسة عن وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطات درجات الطلاب العاديين وذوي صعوبات تعلم الرياضيات في أربعة من الاستراتيجيات المقاسة في هذه الدراسة ، عدم وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطات درجات الطلاب العاديين وذوي صعوبات تعلم الرياضيات في القدرات العقلية المهمة في تحصيل الرياضيات وأن صعوبات تعلم الرياضيات هي قصور في استراتيجيات حل المشكلات الرياضية.