![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الكشف عن أسباب القصور لدي ذوي صعوبات تعلم الرياضيات وما إذا كان ذلك يرجع إلي القدرات العقلية المرتبطة بالتحصيل في الرياضيات أم إلي الإستراتيجيات المستخدمة في حل المشكلات الرياضية والمقارنة بين الطلاب العاديين وذوي صعوبات تعلم الرياضيات في القدرات العقلية المهمة في التحصيل في الرياضيات وتحديد حل المشكلات التي يستخدمها الطلاب ذوي صعوبات تعلم الرياضيات مقارنة بالطلاب العاديين. وقد تكونت عينة الدراسة من (435) طالباً وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوي حيث تم أخذ ثلاث مجموعات منهم للمقارنة بينهم وهم مجموعة الطلاب ذوي صعوبات تعلم الرياضيات وبلغ عددهم (68) طالب وطالبة ومجموعة الطلاب العاديين وبلغ عددهم (73) طالب وطالبة ومجموعة الطلاب ذوي الإفراط التحصيلي وبلغ عددهم (99) طالب وطالبة ، وقد استخدم الباحث: مقياس استراتيجيات حل المشكلات الرياضية (إعداد باحث) ، مقياس خصائص ذوي صعوبات تعلم الرياضيات (إعداد باحث) ، اختبار كاتل للذكاء ، اختبار الاستدلال المجرد، مع الاعتماد علي الجداول التكرارية ، اختبار كروكال واليس ، تحليل التباين أحادي الاتجاه واختبار توكي للمقارنات المتعددة للمتوسطات ، اختبار ”ت” للفروق كأساليب إحصائية. وأسفرت الدراسة عن وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطات درجات الطلاب العاديين وذوي صعوبات تعلم الرياضيات في أربعة من الاستراتيجيات المقاسة في هذه الدراسة ، عدم وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطات درجات الطلاب العاديين وذوي صعوبات تعلم الرياضيات في القدرات العقلية المهمة في تحصيل الرياضيات وأن صعوبات تعلم الرياضيات هي قصور في استراتيجيات حل المشكلات الرياضية. |