الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة البحث: يحاول البحث بناء برنامج مقترح فى القضايا الاقتصادية العالمية لطلاب شعبة الجغرافيا بكليات التربية والتأكد من فاعليتها . إجراءات البحث : 1?إعداد قائمة بالقضايا الاقتصادية العالمية التى يواجهها العالم فى العصر الحالى . 2?إعداد مقياس الوعى ببعض القضايا الاقتصادية العالمية وتطبيقه على مجموعة من طلاب الفرقة الرابعة بشعبة الجغرافيا فى كليات التربية بدمياط والمنصورة وشبين الكوم . 3?تحليل محتوى المقررات الأكاديمية التى يدرسها طلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية بدمياط . 4?وضع تصور لبرنامج فى القضايا الاقتصادية العالمية لطلاب شعبة الجغرافيا. 5?بناء وحدة من البرنامج المقترح وإعداد اختبار تحصيلى ومقياس وعى اقتصادى. 6?تطبيق الاختبار التحصيلى ومقياس الوعى الاقتصادى قبليًا. 7?تدريس الوحدة لطلاب مجموعة البحث وإعادة تطبيق كل من الاختبار التحصيلى ومقياس الوعى بعديًا. 8?تسجيل النتائج ومعالجتها إحصائيا والحكم على فاعلية البرنامج المقترح . فروض البحث : 1 مستوى الوعى ببعض القضايا الاقتصادية العالمية لطلاب شعبة الجغرافيا بكليات التربية يقل عن حد الكفاية على مقياس الوعى ببعض القضايا الاقتصادية العالمية وهو 80% من درجة المقياس . 1?يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات طلاب مجموعة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى للاختبار التحصيلى لصالح التطبيق البعدى للاختبار . 2?يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات طلاب مجموعة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس الوعى الاقتصادى لصالح التطبيق البعدى للمقياس . 3?تتصف إحدى وحدات البرنامج المقترح بدرجة مناسبة من الفعالية فى زيادة تحصيل طلاب مجموعة البحث للمفاهيم المتضمنة بها . 4?تتصف إحدى وحدات البرنامج المقترح بدرجة مناسبة من الفعالية فى تنمية الوعى الاقتصادى لدى طلاب مجموعة البحث نتائج البحث: 1?انخفاض مستوى الوعى بالقضايا الاقتصادية العالمية لدى طلاب مجموعة البحث موضع الدراسة التشخيصية عن حد الكفاية ومحدد بالبحث وهو 80% من درجة المقياس . 2?انخفاض تكرارات ورود المفاهيم المتعلقة بالقضايا الاقتصادية العالمية بمحتوى المقررات الأكاديمية لطلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية بدمياط وضعف مستوى اهتمام هذه المقررات بتلك المفاهيم . 3?تفوق طلاب مجموعة البحث موضع الدراسة التجريبية فى التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى عنه فى التطبيق القبلى . |