Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج لتنمية الإبداع اللغوي من خلال قصص الخيال العلمي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي /
المؤلف
محمود، إيمان عبدالله أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان عبد الله أحمد محمود
مشرف / فتحي علـى يـونـس
مشرف / سمير عبد الوهاب أحمد
مشرف / محمود جلال الدين سليمان
الموضوع
القصص. الخيال العلمي. الإبداع. التعليم الأساسي.
تاريخ النشر
2003.
عدد الصفحات
350 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2003
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 378

from 378

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلي : 1­ إلقاء الضوء علي الدور الذي يمكن أن تسهم به قصص الخيال العلمي في تنمية بعض مهارات الإبداع اللغوي . 2­ تعرف أثر البرنامج المقترح في تنمية مهارات الإبداع اللغوي . وقد سارت الدراسة وفقا للخطوات والإجراءات التالية: 1.?تحديد مهارات الإبداع اللغوي ذي الصلة بالخيال العلمي المناسبة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي 2. عرض الصورة المبدئية للقائمة على المحكمين , لإبداء آرائهم ومقترحاتهم حولها 3. تعديل القائمة فى ضوء ملاحظات وتعديلات المحكمين 0 4. إعداد مقياس الإبداع اللغوي ذي الصلة بالخيال العلمي و وذلك لقياس مدى توافر مهارات الإبداع اللغوي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي , ثم وضعه في صورته المبدئية , وعرضه على مجموعة من الخبراء والمحكمين للتأكد من مدى صدقه وصلاحيته للاستخدام وتعديله فى ضوء آرائهم وملاحظاتهم ,ثم إجراء تجربة استطلاعية لهذا المقياس على عينة عشوائية من بين تلاميذ الصف الأول الإعدادي .وذلك لضبطه ,ثم حساب صدقه وثباته , وإعداد استمارة لتصحيحه 0 5.تحديد فلسفة وأسس بناء البرنامج المقترح 0 6. بناء البرنامج فى ضوء ما سبق 0 7 . تطبيق البرنامج وتدريسه وهذا تطلب ما يلى :­ أ ) اختيار العينة من بين تلاميذ الصف الأول الإعدادي اختيارا عشوائيًا , ثم تقسيمهم إلى مجموعتين أحداهما تجريبية وأخرى ضابطة , وللتأكد من التكافؤ بين المجموعتين , ثم تطبيق بعض مقاييس الضبط عليهم و ومنها مقياس الذكاء والمستوى الاجتماعي الاقتصادي والمستوى الثقافي 0 ب) تطبيق مقياس الإبداع اللغوي على تلاميذ العينة ( تطبيقا قبليا ) . ج) تطبيق البرنامج للمجموعة التجريبية وفقا للخطة الدراسية المحددة لهذا البرنامج 0 د ) تطبيق مقياس الإبداع اللغوي على تلاميذ العينة ( تطبيقا بعديا ) . هـ ) مقارنة مستوى أداء تلاميذ العينة قبل البرنامج وبعده و من خلال الدرجات التى حصلوا عليها في هذا المقياس 0 8. استخراج نتائج الدراسة , ومعالجتها إحصائيا 0 9. تقديم توصيات الدراسة ومقترحاتها 0 وقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية: 1-أظهر البرنامج الحالي فعالية في تنمية مهارات الإبداع اللغوي ذي الصلة بالخيال العلمي لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي . 2­ - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الإبداع اللغوي ذي الصلة بالخيال العلمي من حيث ( الطلاقة , والمرونة , والأصالة , الإثراء بالتفاصيل, والمجموع الكلي للمقياس ) وذلك لصالح المجموعة التجريبية . في ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج , وخلصت إليه من توصيات يمكن تقديم عدد من الدراسات المقترحة كالتالي : 1­برنامج لتنمية مهارات الكتابة الإبداعية من خلال قصص الخيال العلمي لدي طلاب المرحلة الثانوية . 2­ - دراسة حول استخدام قصص الخيال العلمي في تنمية الميول القرائية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية.